محمد عمر
محمد عمر تاريخ النشر: الأربعاء، 17 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
المخرجة اليمنية خديجة السلامي تتسلم جائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة "المهر الطويل" عن فيلمها "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة".

فازت المخرجة اليمنية خديجة السلامي بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة "المهر الطويل" قبل ختام الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي (10-17 ديسمبر) بساعات وذلك عن فيلمها "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة".

ويحكي الفيلم قصة طفلة يمنية لم تتجاوز العاشرة من عمرها، تدعى "نجوم" اجبرت على الزواج من رجل ثلاثيني، ما يتيح لعائلتها التخلص من مصاريفها، والاستفادة من مهرها. ستتعرف نجوم على الجحيم مع زواجها، وسيتكشّف زوجها عن رجلٍ قاسٍ لا يرأف بصغر سنّها، وهي تتعرض للاغتصاب على يد رجل يكبرها بعشرين سنة، بينما تمضي نهارها في أعمال شاقة، وها قد فرغ صبرها تماماً، وما عادت في وارد احتمال رجل يحظى بمودة كل من حوله، إلا هي.

واحتفى مهرجان دبي السينمائي الدولي بأفضل إنتاجات السينما العربية خلال حفل توزيع "جوائز المهر"، الذي أُقيم في فندق "برج العرب" بدبي، مساء الثلاثاء 16 ديسمبر. وكانت الدورة الحادية عشرة من "دبي السينمائي" قد شهدت تنافس العشرات من الأعمال السينمائية على "جوائز المهر" بفئاتها المهر الإماراتي، المهر القصير، والمهر الطويل.

طالع أيضا:
بالصور- أولجا كوريلنكو وإيميلي بلنت أبرز نجمات هوليوود في افتتاح مهرجان دبي السينمائي
خالد أبو النجا لـFilFan.com: النقاش أصبح "قدرة غير عادية" خلال السنوات الأخيرة
بالفيديو- نجلاء بدر لـFilFan.com: دوري في "قدرات غير عادية" أكثر واقعية.. والله خص المرأة بالإغراء
نادين لبكي لـ FilFan.com: لهذا السبب أرفض المشاركة في تحكيم المهرجانات
بالفيديو- فنانون مصريون حضروا افتتاح مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف
بالفيديو- أمينة خليل تكشف لـ FilFan.com محتويات حقيبتها بمهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- رئيس مهرجان دبي السينمائي لـ FilFan.com: كثرة المهرجانات تفيد السينما
بالفيديو- مصطفى الأغا لـ FilFan.com: لهذا السبب حضرت مهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- إعلانات أهم الأفلام المنافسة في مهرجان دبي السينمائي 2014
تعرّف على حفلات عروض السجادة الحمراء لمهرجان دبي السينمائي الدولي الـ 11
ألبوم صور- أفلام العروض الافتتاحية للدورة الـ11 من مهرجان دبي السينمائي
ألبوم صور- نور الشريف و ميرفت أمين ونجلاء بدر ولبلبة في مهرجان دبي السينمائي
بالصور- نور الشريف بنحافة ملفتة في افتتاح مهرجان دبي السينمائي

وانطلق الحفل بإعلان اسم الفائز بـ "جائزة الداخلية" لأفضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 ألف دولار، وكانت من نصيب فيلم "ساير الجنة" للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، الذي يتناول قضية تتعلق بالرعاية الاجتماعية لأحد الأطفال.

وفاز بجوائز "المهر" للعام 2014:

المهر الإماراتي

جائزة لجنة التحكيم
محمد سويدان
الاعتراف
فرنسا، الإمارات

أفضل فيلم
عائشة الزعابي
البُعد الآخر
الإمارات العربية المتحدة

المهر القصير

شهادة تقدير
رامي ياسين
في الوقت الضائع
الأردن، فلسطين

شهادة تقدير
كريم الرحباني
وَ مَعَ روحِك
لبنان

جائزة لجنة التحكيم
سهيم عمر خليفة
الصياد السيء
بلجيكا، الإمارات

أفضل فيلم
هند بوجمعة
...فتزوج روميو، جولييت
تونس

المهر الطويل

شهادة تقدير
هشام زمان
رسالة إلى الملك
الإمارات، النرويج

شهادة تقدير
ياسين محمد بن الحاج
راني ميت
الجزائر، الإمارات

شهادة تقدير
يحيى العبدالله
المجلس
الأردن، الإمارات

جائزة لجنة التحكيم
سليم أبو جبل
روشميا
فلسطين، الإمارات، قطر، سوريا

أفضل فيلم غير روائي
نجوم الغانم
سماء قريبة
الإمارات

أفضل فيلم روائي
ديجة السلامي
أنا نجوم بنت العاشره ومطلقة
اليمن، الإمارات، فرنسا

وشاركت "السلامي" من قبل في مهرجان دبي السينمائي عام ٢٠١٢ بفيلم "الصرخة" الذي يتحدث عن مشاركة النساء اليمنيات في الثورة اليمنية وعن مدى نجاحهن في ذلك. ويرصد الفيلم العديد من النساء اليمنيات اللواتي شاركن في الثورة اليمنية وما بذلوه من جهد لتحقيق التغيير الديموقراطي والمساواة في البلاد.

وفي تعليقه على جوائز المهر لهذا العام قال، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي؛ عبد الحميد جمعة: "لقد برزت خلال الأعوام الـ 11 الماضية مجموعة من أفضل صنّاع السينما في المنطقة، الذين أثبتوا قدرتهم على تطوير وتنمية مهاراتهم عاماً بعد عام. ونحن في "دبي السينمائي" حريصون على تعزيز هذا الحراك ودعمه وتنميته والاحتفاء به، بغية تحقيق هدفنا الأسمى، وهو ترسيخ صناعة السينما الإماراتية والعربية، وأستطيع اليوم أن أقول بكل فخر، أننا نسير على الطريق الذي خططنا له منذ بداية انطلاق المهرجان، وها نحن نرى ثمرات هذا الجهد تُكّرم الليلة.

وأضاف: "نحن سعداء بهذه المجموعة الكبيرة من الأفلام التي وصلت إلى القائمة النهائية للمرشحين، والتي تواصل تقدمها بخطى ثابتة نحو حصد المزيد من الجوائز العربية والدولية، وهذا يشير إلى المكانة التاريخية التي تتمتع بها السينما العربية وما تزخر به من إرث عريق في السرد الروائي."

الحفل أقيم تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولفيف من نجوم السينما وصانعيها من ممثلين، ومخرجين، ونقاد، ووسائل إعلام عربية وعالمية.

وكانت "جائزة المهر" قد تأسست عام 2006، لتكريم ودعم التميز السينمائي في العالم العربي وخارجه، وقد ساهمت جوائز المهر في تعزيز مسيرة الكثير من صنّاع السينما العرب والعالميين.

وشهد مهرجان دبي السينمائي الدولي مشاركة العديد من النجوم المصريين منهم، نور الشريف وميرفت أمين ولبلبة ونجلاء بدر ولطفي لبيب ومحمد كريم وماجد المصري وخالد أبو النجا وأمينة خليل.

فيما حضر من نجوم هوليوود بطلة فيلم "Edge of Tomorrow"، إيميلي بلنت، بفستان أصفر مشرق، كما حضرت بطلة فيلم جيمس بوند "Quantum of Solace"، أولجا كوريلنكو، بفستان طويل مليء بالنقوش التي تحاكي أجواء المهرجان العربي

وافتتحت الدورة الحالية بفيلم للمخرج البريطاني جيمس مارش "نظرية كل شيء" من بطولة إيدي ريدمايني وفيليسيتي جونس

فيما يختتم المهرجان بفيلم "Into the Woods" الذي يعرض لأول مرة، وهو من بطولة ميريل ستريب، وجوني ديب، وايميلي بلنت، وآنا كندرك، وكريس باين.