بالفيديو- فنانون مصريون حضروا افتتاح مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف

بالفيديو- فنانون مصريون حضروا افتتاح مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف

محمد عمر | تصوير: محمد ممدوح | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 11 ديسمبر 2014 - 11:13 | آخر تحديث: الجمعة ، 22 يناير 2016 - 20:19
نور الشريف نور الشريف
تسلم النجم المصري القدير نور الشريف، مساء الأربعاء (١٠ ديسمبر ٢٠١٤)، جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وقال نور الشريف خلال كلمته في حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي:"التكريم يظل علامة هامة لكل فنان أنه لم يضيع حياته هباءً".

وأضاف: "اليوم مر 47 عاما على أول فيلم قدمته، وفيلم "بتوقيت القاهرة" الذي سيعرض في الدورة الحالية في كأول عرض عالمي له هو الفيلم رقم (171) في حياتي".

وسخر الشريف من الرقم قائلا: "أرجو من الأجانب ألا ينزعجوا من الرقم".

واستكمل: "الدنيا غريبة.. سنة 1983 حصلت على أول جائزة دولية في حياتي عن فيلم (سواق الأتوبيس) بـنيودلهي، وأنا سعيد أنني أكرم اليوم مع المطربة الهندية الكبيرة آشا بوسلي، فهذا شرف لي.. الفيلم اللى بيتعرض هنا في المهرجان تشاركني فيه ميرفت أمين، والتي شاركتني من قبل في (سواق الأتوبيس)".

وأنهى صاحب الـ171 فيلم كلمته قائلا: "أرجو أن نحب السينما عمليًا، لأني خايف عليها وحاسس أنها بتتراجع هي والمسرح على مستوي العالم كله، وأتمني ألا يحدث ذلك على الأقل في حياتنا".

جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" منحت في السابق لعدد من النجوم العرب والعالميين، من بينهم عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبد العزيز، ومورجان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وشاروخان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وأوليفر ستون، وداني غلوفر، وتيري غيليام، وياش شوبرا، وسبهاش جاي،ومايكل أبتد وسمير فريد.

وحرص عدد من الفنانين المصريين على التواجد بجانب النجم المصري نور الشريف لحظة تكريمه من قبل مهرجان دبي السينمائي.

شاهد- فنانون مصريون يحضرون مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف


الفنان هاني رمزي قال إن نور الشريف يحمل على عاتقه تاريخ السينما المصرية والعربية: "يحمل على أكتافه تاريخ من أعمال كلها جوائز، تقديرات وتكريمات".

ويعتقد رمزي أن تكريم مهرجان دبي السينمائي للنجم نور الشريف هو تكريم للمهرجان ولكل فنان مصري وعربي.

وعبر هاني رمزي عن سعادته باحتفاء مهرجان دبي السينمائي بمسيرة نور الشريف الاستثنائية: "إحنا سعادتنا بنور الشريف متتوصفش هو فعلا فنان يستاهل كل خير ربنا يديله والصحة وطول العمر ويمتع الناس بفنه”.

أما الفنان ماجد المصري قال إنه حضر إلى مهرجان دبي السينمائي لأنه يحترم هذا المهرجان، ولكي يهنيء نور الشريف على جائزة "تكريم إنجازات الفنانين": "لا أريد التحدث عن أفضاله علّي (يقصد نور الشريف).. تعاونت معه في فيلم مهم جدا وهو فيلم “كلام في الممنوع”.

ويعتبر المصري دور نور الشريف في فيلم "حبيبي دائما" (1981) مع "الجميلة" بوسي -بحسب وصفه- الدورالمفضل بالنسبة له من أدوار نور الشريف الماثلة في الذاكرة العربية: "هذا الدور يتعبني كثيرا.. نور الشريف عبقري”.

الممثل الشاب محمد رمضان حضر خصيصا من القاهرة ليشهد لحظة تكريم نور الشريف.

رمضان وصف نور الشريف بأنه قامة كبيرة، وعلق على فوزه قائلا: "جيل نور الشريف هو اللي حببنا في السينما والتمثيل".

الفنانة القديرة لبلبة عبرت عن سعادتها بحضور الدورة الـ11 من مهرجان دبي السينمائي التي يكرم فيها نور الشريف: "حظي حلو لحضور الدورة التي يتم تكريم فيها الممثل الذي تعاونت معه في أهم فيلم في حياتي وهو فيلم (ليلة ساخنة)".



كذلك الفنان الكوميدي لطفي لبيب حرص على السفر من القاهرة إلى دبي برفقة نور الشريف لحضور لحظة تكريمه.

وفي سياق متصل قال رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عبد الحميد جمعة: "يشكّل تكريمنا للقدير نور الشريف مصدر سعادة لنا جميعاً في المهرجان، وما الجائزة إلا فرصة نعبّر فيها عن تقديرنا لتجربة قامة سينمائية كبيرة قدّمت الكثير للسينما العربية، وحفرت عميقاً في وجداننا وذاكرتنا. وكلنا تطلع لاستقبال النجم الكبير والاحتفاء بانجازاته، متمنين له دوام النجاح والعطاء"

قدّم نور الشريف أدوراً في أكثر من 100 فيلم سينمائي، وشكّلت أفلام لعب بطولتها محطات رئيسة في تاريخ السينما المصرية والعربية، مقدّماً شخصيات لا تُنسى، كما في فيلمي يوسف شاهين "حدوتة مصرية" و"المصير"، وأدواره في أفلام عاطف الطيب مثل "سواق الأتوبيس"، و"دماء على الأسفلت"، و"ناجي العلي"، وفيلم سعيد مرزوق "زوجتي والكلب"، و"البحث عن سيد مرزوق" لداود عبد السيد، و"عمارة يعقوبيان" لمروان حامد، وغيرها من أفلام مفصلية في تاريخ السينما العربية.

وخاض نور الشريف خلال مسيرته الفنية تجارب إنتاجية، حيث أنتج عام 1976 فيلم "دائرة الانتقام"، وفيلم "زمن حاتم زهران" عام 1986، وقد كان كلا الفيلمين من بطولته.

وسيتعرّف متابعو المهرجان وضيوفه على جديد نور الشريف في فيلم "بتوقيت القاهرة" إخراج أمير رمسيس، الذي يعرض لأول مرة عالمياً ضمن برنامج "ليال عربية"، ويتشارك البطولة مع شريف في هذا الفيلم كل من: ميرفت أمين، وسمير صبري، ودرة، وآيتن عامر، وشريف رمزي، وكندة علوش، وكريم قاسم.

شاهد- الإعلان الترويجي لفيلم "بتوقيت القاهرة"


"بتوقيت القاهرة" يروي ثلاث حكايات تجري في يوم واحد في مدينة القاهرة. "ليلى السماحي" ممثلة معتزلة تبحث عن "سامح كمال" آخر الممثلين الذين شاركتهم دوراً. "سلمى" تواعد "وائل" في شقة أحد أصدقائه بعد استحالة زواجهما. "حازم" تاجر مخدرات شاب، هارب إلى القاهرة من الإسكندرية بعد تورطه مع عصابة هناك، وها هو يقلّ "يحيى" العجوز المصاب بـ "الزهايمر". إنها لحظات مصيرية في حياة ست شخصيات لكل منهم حكايته التي تتصل مع حكايا الآخرين، وتضيء على اكتشافات كثيرة، وقد اجتمع على تجسيد تلك الشخصيات عدد من عمالقة التمثيل في السينما المصرية.

يعرض الفيلم في مدرج المدينة الاثنين 15 ديسمبر 21:45 بتوقيت دبي (سعر العرض 100 درهم)، ومول الإمارات (مول الإمارات 9) الأربعاء 17 ديسمبر 18:00 بتوقيت دبي (سعر العرض 35 درهما)

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"