محمود ترك
محمود ترك تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو، 2016 | آخر تحديث: الأحد، 22 مايو، 2016
افضل ممثل الإيراني شهاب حسيني

أسدل الستار على فعاليات الدورة الـ69 لمهرجان كان السينمائي حيث تم توزيع الجوائز في حفل كبير حضره عدد كبير من النجوم ومنهم ميل جيبسون، كيرستن دانست، فانيسا بارادى وغيرهم.

وذهبت سعفة "كان" الذهبية للمرة الثانية إلى البريطاني كين لوتش عن فيلمه "أنا دانيال بلاك" أو "I, Daniel Blake" لتكون السعفة الذهبية الثانية له في مشواره الفني حيث سبق أن فاز بها عام 2006 أي منذ 10 سنوات عن فيلمه " The Wind That Shakes the Barley".

وحصد فيلم It's Only the End of the World الجائزة الكبرى بمهرجان "كان السينمائي" للمخرج الكندي زافيه دولان المأخوذ عن مسرحية بنفس الاسم لجان لوك لاجريس.

فيما فاز المخرج الإيرانى أصغر فرهادى بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان "كان" السينمائي عن فيلمه " Forushande أو "البائع"، الذي يواصل فيه فرهدي سينماه بالغة الذكاء والإمتاع، القادرة دوماً على الخروج من الدراما الأسرية بتشريح للمجتمع الإيراني المعاصر.


كما فاز الممثل الإيراني شهاب حسيني بجائزة أفضل ممثل عن الفيلم نفسه، ونالت جاكلين خوسيه جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان عن دورها فى فيلم "Ma' Rosa"، ونال المخرج خوانخو خيمينيز بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير عن فيلمه TIMECODE


وأيضا ضمن جوائز المهرجان حصدت المخرجة أندريا أرنولد جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "American Honey"، ونالت المخرجة المغربية الفرنسية هدى بن يمينة جائزة الكاميرا الذهبية عن فيلمها الكوميدي المغربي Divines "".

وضمن حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة "كان" تسلم الممثل الكوميدي الفرنسي جان بيير جائزة السعفة الذهبية الفخرية.

وكانت أعلنت أمس جوائز مسابقة "نظرة ما" حيث فاز فيلم Happiest Day in the Life of Olli Maki للمخرج جوهو كوزمانين بجائزة قسم "نظرة ما" ونال جائزة لجنة التحكيم فيلم " harmonium" للمخرج كوجي فوكادا.

وفاز بجائزة أفضل مخرج مات روس عن فيلم Captain Fantastic وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلي فيلم The Stopover ، وحصد The Red Turtle جائزة خاصة.

اقرأ أيضا
خاص في الفن - رسالة كان (2) : "اشتباك".. الانحياز للحيرة في افتتاح نظرة ما

خاص في الفن - رسالة كان (1): "كافيه سوسايتي".. وودي آلان يفتتح المهرجان بفيلم اعتيادي ومتقن

بالصور- جورج كلوني ينقذ أمل علم الدين في مهرجان "كان"

إشادة نقدية عالمية بفيلم"اشتباك" ورصده لما بعد ثورة 25 يناير
صورة- ابن نيللي كريم وشقيقها يساندوها في مهرجان كان

خاص في الفن - رسالة كان (4): روائع المهرجان تبدأ في الظهور

رسالة كان (6): رسالة صادمة وفيلم رعب في يوم كان السادس

خاص في الفن - رسالة كان (7): "خوليتا".. بيدرو ألمودوفار يعود بفيلم ممتع في كان

خاص في الفن - رسالة كان (8): فيلم مهتز للأخوين دردان.. وزافيه دولان يواصل تجريبه

خاص في الفن - رسالة كان (9): "إنها فقط نهاية العالم".. التجلي الجديد لمخرج القرن الحادي والعشرين

خاص في الفن - رسالة كان (10): سحر الحكي وضعفه بين مونجيو ورِفن