خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أغسطس، 2015 | آخر تحديث:
نور الشريف في شخصية "عبد الغفور البرعي"

لو تناقشت مع أي معجب بنور الشريف عن فنه، فلابد وأن يذكر لك مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" ضمن أعماله المفضلة لديه، بسبب عبقرية نور الشديدة في تجسيد شخصية رجل الأعمال الأمي والعصامي "عبد الغفور البرعي"، والتي وصلت إلى حد التوحد معه على الشاشة الصغيرة.

وهناك عاملا آخر وراء تتويج "لن أعيش في جلباب أبي" كواحد من أروع الأعمال في تاريخ الدراما العربية، وهو تناوله لقصة كفاح بشكل واقعي للغاية، وبدون أدنى مبالغة.

كما لا ننسى دور الـ Casting أو "اختيار الممثلين" في إنجاح المسلسل، إذ تم اختيارهم جميعا بعناية فائقة كي يكونوا ملائمين لأدوارهم في العمل، بداية من الأدوار الرئيسية لنور الشريف، وعبلة كامل، ومحمد رياض، وحنان ترك، وناهد رشدي، ووفاء صادق، ومنال سلامة، وياسر جلال،و عبد الرحمن أبو زهرة، ونهاية بالأدوار الثانوية، مثل "صبي المقهى حمامة" أو الممثل سيد حاتم.

ومن المؤكد أن شخصية "عبد الغفور البرعي" كانت سببا في زيادة شعبية وجماهيرية نور الشريف بكافة أنحاء الوطن العربي، ولكنك ستتفاجأ عندما تعلم أنه كاد على وشك ألا يستمتع بذلك النجاح، بسبب تردده في تجسيد الشخصية!

وفي تصريحات له لمجلة "آخر ساعة" في سنة 1996، كشف نور الشريف أنه كان رافضا بطولة مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" لسبب هزيل للغاية، وهو عدم رغبته في لعب دور الأب.

وقال نور الشريف موضحا: "حينما أرسلوا لي مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" رفضته في البداية، قلت لا يزال الوقت مبكرا لأقوم بدور الأب، حقيقة أنا لست صغيرا، وحقيقة أنني قدمت دور الأب وأنا مازلت صغير السن في السينما في فيلم "السكرية" وفي "الطاووس" وفي "حدوتة مصرية"، وهذا محتمل الحدوث في السينما، ولكن اكتشفت أن جمهور التلفزيون يصدق الأحداث، وتصبح الشخصية التمثيلية جزء من العائلة لأنها تدخل كل بيوت".

ولكن غيّر نور الشريف موقفه تماما من المسلسل، بعد قراءته لسيناريو المسلسل: "حينما قرأت الحلقات العشر الأولى التي كتبها مصطفى محرم اكتشفت أن كاتب السيناريو عمل شيئا بعيدا جدا عن قصة إحسان عبد القدوس، وهي رحلة صعود "عبد الغفور البرعي" التي استمرت 15 حلقة، أما قصة إحسان فجاءت بعد ذلك، والتي تبدأ بنجاح الأب".

وتابع: "تحمست جدا بعد قراءتي لرحلة صعود "عبد الغفور البرعي"، وقلت للمخرج أحمد توفيق: أنا موافقلقد تحمست لـ "عبد الغفور البرعي" لأنه نموذج لصعود رجل لا يملك أي شيء، ونحن منذ سنوات طويلة ومشكلاتنا تتمركز في الشباب، ولم تستطع الدولة أن تحلها، وأنا أرى من وجهة نظري الشخصية أنه لو استطعنا حل مشكلة الشباب فسيصبح لدينا مجتمع صحيح مستقيم، ليس به أي مظهر من المظاهر الموجودة حاليا".

وأردف: "وجدت أن "عبد الغفور البرعي" يمكن أن يكون قدوة للأولاد الذين لم ينالوا قسطا من التعليم، كان "عبد الغفور" يكنس ويمسح الأرض، ويأكل العيش الجاف، واستطاع أن يحقق النجاح رغم أنه غير متعلم".

وعُرض مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" للمرة الأولى على شاشة التلفزيون في شهر رمضان 1996، وهو مأخوذ عن قصة لإحسان عبد القدوس، وكتب له السيناريو والحوار مصطفى محرم، فيما أخرجه الراحل أحمد توفيق، وحقق نجاحا ساحقا في نسبة المشاهدة، جعلت تكرار عرضه على شاشة التلفزيون حتى الآن فرصة ذهبية للاستمتاع بواحد من كنوز الدراما العربية.

طالع أيضا
نور الشريف.. ثلاث حكايات في مسيرة عاشق
وفاة الممثل المصري نور الشريف عن عمر ناهز ٦٩ عاما
أصدقاء وتلاميذ الراحل نور الشريف ينعونه: "وداعا حبيبي دائما"
نور الشريف.. هل حقا تعرف "آخر الرجال المحترمين"؟
نور الشريف.. النجم "اللي قعد في البيت" بأمر الدولة
أطرف آراء نور الشريف في الفن والحياة والسياسة
5 تشابهات بين روبن ويليامز ونور الشريف
كيف ساعد عادل إمام صديقه نور الشريف في بدايته الفنية؟
بالفيديو- علاقة نور الشريف بالغناء والموسيقى
نور الشريف الجريء الذي قدم شخصية الملحد في 6 أفلام
بالصور- هكذا ودعت بوسي "حبيبها دائما" نور الشريف
بالصور- أزمة "صاحب السعادة" لم تفرق بين محمود ياسين وعادل إمام
بالصور- أسرة نور الشريف تتمالك الدموع في الوداع الأخير
بالصور- أيتن عامر وزوجها يظهران لأول مرة بعد زواجهما في جنازة نور الشريف
بالصور- "عبد الوهاب" و"نوفا" يشاركان في تشييع جنازة والدهما "عبد الغفور البرعي"
بالصور- "أمينة" و"مديحة" في جنازة "الحاج متولي".. و"نعمة الله" تغيب
نور الشريف وبوسي.. هكذا تولدت "كيمياء الحب" بين واحد من أشهر "ثنائيات" الفن العربي