FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 13 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
إيميلي بلنت

قَدمت النجمة إيميلي بلنت الحائزة على جائزة “جولدن جلوب”، “جائزة آي دبليو سي للمخرجين” في عامها الثالث، ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

فاز بالجائزة المخرج عبدالله بوشهري عن مشروع سيناريو فيلم “الماي” في الحفل الذي أقيم في “وان أند أونلي” بفندق رويال ميراج مساء الخميس 11 ديسمبر، تحت عنوان “في حب السينما”.

وقالت النجمة إيميلي بلنت خلال الحفل: “لقد سعدت كثيراً بانضمامي إلى أعضاء لجنة تحكيم “جائزة آي دبليو سي للمخرجين”، ولطالما أبهرني العالم العربي بتميزه الثقافي والحضاري، وما يتمتع به من إرث عريق في مجال السرد الروائي، وقد كان هذا واضحاً من جودة مشاريع السيناريوهات المتقدمة للمنافسة على الجائزة، التي تعتبر مبادرة حقيقية لدعم وتشجيع صناعة السينما هنا. ولا شك أننا واجهنا تحدي اختيار الأفضل، وخصوصاً في المرحلة النهائية حيث اشتدت المنافسة بين مشاريع الأفلام التي تميزت بحبكتها العالية وعمق رؤيتها السينمائية وما تنضوي عليه من قدرة على ملامسة قلوب وعقول الجمهور في أي مكان حول العالم.”

طالع أيضا:
بالصور- أولجا كوريلنكو وإيميلي بلنت أبرز نجمات هوليوود في افتتاح مهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- فنانون مصريون حضروا افتتاح مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف
بالفيديو- أحمد جمال يكشف لـFilFan.com عن موعد طرح ألبومه الأول
بالفيديو- أمينة خليل تكشف لـ FilFan.com محتويات حقيبتها بمهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- مصطفى الأغا لـ FilFan.com: لهذا السبب حضرت مهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- إعلانات أهم الأفلام المنافسة في مهرجان دبي السينمائي 2014
تعرّف على حفلات عروض السجادة الحمراء لمهرجان دبي السينمائي الدولي الـ 11
ألبوم صور- أفلام العروض الافتتاحية للدورة الـ11 من مهرجان دبي السينمائي
ألبوم صور- نور الشريف و ميرفت أمين ونجلاء بدر ولبلبة في مهرجان دبي السينمائي
بالصور- نور الشريف بنحافة ملفتة في افتتاح مهرجان دبي السينمائي

عرف المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري من خلال فيلمه الوثائقي الطويل “فقدان أحمد” الذي جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2006 ، وحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في الخليج في “مسابقة أفلام من الإمارات” 2007 ، وعرض في 30 مهرجاناً دولياً حول العالم. وفي عام 2008 ، تم تكريم بوشهري بجائزة “المجلس الثقافي البريطاني” عن إنجازاته السينمائية. وتدور أحداث سيناريو فيلم “الماي” حول موجة جفاف عارمة تضرب مدينة الكويت في بدايات القرن الماضي قبل اكتشاف النفط. هناك نجد محمد صاحب الصوت الشجي الذي يصدح في أزقة المدينة الجافة، معبراً عن حبه لفتاة جملية تدعى طيبة. يواجه الحبيبان جملة من العوائق الاجتماعية، بينما يتخذ سكان المدينة تدابير يائسة للحصول على الماء.

وتسلم عبدالله بوشهري الجائزة بقيمة 100 ألف دولار أمريكي من النجمة إيميلي بلنت، بالإضافة إلى ساعة من دار”آي دبليو سي شافهاوزن” منحوتاً عليها عبارة “في حب السينما”.

حضر الحفل أكثر من 500 من الشخصيات العربية والدولية الهامة، ومشاهير السينما، في مقدتمهم ضيفة الشرف إيملي بلنت، وصديق الدار سمو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، والإعلامية ومقدمة البرامج الشهيرة وسفيرة العلامة التجارية “آي دبليو سي” ريا أبي راشد، والمخرج الإماراتي علي مصطفى، والإعلامية ديالا مكي، ومصمم الأزياء حسين بظاظا، والنجم لي دانيالز، والنجمة فيرجينا مادسن. وبعد تقديم العشاء، قدم المغني العالمي وسفير العلامة التجارية “آي دبليو سي” ألوي بلاك فقرة غنائية ساحرة تبعتها فقرة أخرى استمرت حتى ساعة متأخرة قدمها منسق الأغاني جاك إي.

وضمت لجنة تحكيم “جائزة آي دبليو سي للمخرجين” التي اختارت مشروع سيناريو الفيلم الفائز لهذا العام، كل من النجمة إيميلي بلنت، وعبدالحميد جمعة؛ رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومسعود أمرالله آل علي؛ المدير الفني للمهرجان، وجورج كيرن؛ الرئيس التنفيذي لدار “آي دبليو سي شافهاوزن”، والمخرج والسيناريست؛ مارك فورستر، ومديرة الاتصالات التسويقية في دار “آي دبليو سي شافهاوزن” عن منطقة الشرق الأوسط والهند ؛ كارولين هوبر.

جائزة "آي دبليو سي للمخرجين” تهدف إلى تقديم الدعم المعنوي والفعلي لصنّاع السينما في منطقة الخليج العربي، ويعتبر حفل تقديم الجائزة بمثابة تكريم للعمل الفائز وصاحبه الذي تختاره لجنة التحكيم المكونة من خبراء عالميين في مجال صناعة السينما مثل النجمة إيميلي بلنت والمخرج والسيناريست مارك فورستر. وتضمن الحفل فقرة غنائية أحياها المغني العالمي ألوي بلاك.

وكانت ثلاثة مشاريع أفلام قد وصلت إلى القائمة النهائية للترشيح، وهي سيناريو فيلم “ساير الجنة” للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم “سمكة الرمال” للمخرجة والممثلة السعودية عهد كامل، وسيناريو فيلم “ الماي” للمخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري.