محمد عمر
محمد عمر تاريخ النشر: الخميس، 11 ديسمبر، 2014 | آخر تحديث:
آشا بوسلي لحظة تسلمها جائزة "تكريم إنجازات الفنانين"

تسلمت المطربة الهندية القديرة آشا بوسلي جائزة "تكريم إنجازات الفنانين"، مساء الأربعاء (١٠ ديسمبر ٢٠١٤) تقديراً لمسيرتها الفنية والغنائية الزاخرة، وما قدمته للسينما الهندية من صوت عذب عبر أكثر من 12 آلاف أغنية تلألأت بها مشاهد أكثر من 850 فيلماً.

قالت آشا بوسلي لـFilFan.com إنها لا تعرف كيف غنت هذا الكم الكبير من الأغنيات: "لا أعرف كيف قمت بذلك.. الله منحني القدرة على مواصلة الغناء".

وترى آشا بوسلي (81 عاما) أن تكريمها عن مجمل أعمالها جاء مبكرا: "مازال أمامي الكثير لكي أقدمه.. مازالت أغنى حتى الآن وأقدم برامج تليفزيونية.. كنت أتمنى تكريمي العام المقبل".

شاهد- تصريحات المطربة الهندية آشا بوسلي لـFilFan.com في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي (الدورة الـ11)

وقال رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، عبد الحميد جمعة: "تعتبر آشا بوسلي من أعمدة المشهد الموسيقي الهندي، ونحن نفخر بمنحها جائزة تكريم إنجازات الفنانين، فقد لامست بصوتها العذب كافة أرجاء العالم، كما نتطلع إلى الترحيب بها في المهرجان هذا العام."

آشا بوسلي


وقال الفنان المصري نور الشريف، الذي حصل على الجائزة نفسها تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة التي تشمل أدواراً في أكثر من 100 فيلم على مدى خمسة عقود: أنا سعيد أنني أكرم اليوم مع المطربة الهندية الكبيرة آشا بوسلي.. هذا شرف لي". (التفاصيل).

وبناء على طلب الحضور، قدمت آشا بوسلي فقرة غنائية مختصرة بصوتها وسط ترحيب كبير من الجمهور.

اسمع- أجمل ما غنت المطربة الهندية آشا بوسلي

طالع أيضا:
بالصور- أولجا كوريلنكو وإيميلي بلنت أبرز نجمات هوليوود في افتتاح مهرجان دبي السينمائي
بالفيديو- فنانون مصريون حضروا افتتاح مهرجان دبي السينمائي لتهنئة نور الشريف
بالفيديو- إعلانات أهم الأفلام المنافسة في مهرجان دبي السينمائي 2014
تعرّف على حفلات عروض السجادة الحمراء لمهرجان دبي السينمائي الدولي الـ 11
ألبوم صور- أفلام العروض الافتتاحية للدورة الـ11 من مهرجان دبي السينمائي
ألبوم صور- نور الشريف و ميرفت أمين ونجلاء بدر ولبلبة في مهرجان دبي السينمائي
بالصور- نور الشريف بنحافة ملفتة في افتتاح مهرجان دبي السينمائي

اشتهرت آشا بوسلي بطبقاتها الصوتية الواسعة، وقدرتها على أداء جميع ألوان الغناء، حيث تقول إنها ربما سجلت أكثر من 12 ألف أغنية حتى اليوم، بين الشعبية، والكلاسيكية، وكذلك ألوان الغزل، والترانيم الدينية. وأدت آشا بوسلي أوّل أدوارها على الشاشة في فيلم "ماي" عام 2013، وكانت في الثمانين من عمرها، وحازت الكثير من الإعجاب عن هذا الدور، بالإضافة إلى حصولها على العديد من الجوائز والتكريمات طوال مسيرتها الفنية، تضمنت إدراجها في سجل جينيس للأرقام القياسية كونها المطربة صاحبة أكبر عدد من الأغاني المسجلة في تاريخ الموسيقى، وحصدت كذلك جائزة "دادا صاحب فالكيه" عام 2000، وجائزة "بادما فبوشن" عام 2008 من الحكومة الهندية.

جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" منحت في السابق لعدد من النجوم العرب والعالميين، من بينهم عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبد العزيز، ومورجان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وشاروخان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وأوليفر ستون، وداني جلوفر، وتيري جيليام، وياش شوبرا، و سبهاش جاي، ومايكل أبتد، وسمير فريد.