محمد عمر
محمد عمر تاريخ النشر: الخميس، 9 أكتوبر، 2014 | آخر تحديث:
سامو زين

حذف موقع التواصل الاجتماعي تويتر، آلاف المتابعين، من حساب المطرب السوري سامو زين.

وتناقصت أعداد متابعي سامو زين "SamoZaen@"، على تويتر مرتين خلال الأسبوع الجاري، ونتج عن ذلك فقدانه لأكثر من 50 ألف متابع.

طالع التقارير التالية:
بورصة النجوم: عمرو دياب وتامر حسني وسامو زين على قمة "التواصل الاجتماعي" في مصر
بورصة النجوم: عمرو دياب خارج المنافسة لصالح مصطفى شعبان وسامو زين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يتيح موقع إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي الشهير SocialBakers.com، معلومات عن معدل الزيادة اليومية، الأسبوعية، والشهرية حتى 6 شهور قبل تاريخ اليوم. وهي الأداة الأولى التي استخدمها فريق الموقع للوقوف على حقيقة الأمر.

فتبين لنا أن عدد متابعي المطرب السوري على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "SamoZaen@" زاد بنسبة غير منطقية تخطت 125٪ خلال 5 شهور مقارنة بإجمالي عدد متابعيه في ابريل 2014 (421 ألف متابع).

ورغم أن إحصائيات موقع SocialBakers.com حسمت شكوكنا، استخدمنا موقع آخر وهو TwitterCounter.com لنتأكد تماما من صحة ما ننشره.

راسل فريق FilFan.com، إدارة موقع TwitterCounter.com، وحصل منه على تاريخ زيادة متابعي سامو زين منذ انضمامه لتويتر، والذي أظهر لنا أن الأمر لم يقتصر على الشهور الماضية فقط، بل أنه اعتاد شراء المتابعين بصفة مستمرة.

اطلع على تقرير FilFan.com الذي أثار جدلا واسعا فور نشره: سامو زين يتصدر مطربي الوطن العربي في شراء المتابعين!

وأصدرت شركة "مزيكا" التي تنتج وتوزع ألبومات المطرب السوري سامو زين، بيانا صحفيا، قالت فيه إن "فضيحة شراء بعض المطربين للمتابعين علي مواقع التواصل الاجتماعي أثارت استياء مديري شركة "عالم الفن" و"مزيكا"، ودفعتهم لاتخاذ قرارت تجاه هذا الشأن". (اقرأ البيان كاملا).

سامو انضم لتويتر في ابريل 2010، وتخطت عدد التغريدات التي كتبها على حسابه 4 آلاف تغريدة، بينما لم يتجاوز عدد الحسابات التي يتابعها 251، وأبرزها عمرو دياب، أحلام، حسين الجسمي.

هل يعاقب "تويتر" سامو زين ويسحب منه علامة التوثيق كما فعل مع تامر حسني؟

بعدما تناقصت أعداد متابعي النجم تامر حسني على تويتر بعد انخفاضها من مليون متابع إلى ٥٠٠ ألف متابع خلال ستة أشهر فقط (نوفمبر 2012 وابريل 2013)، سحب “تويتر” علامة التوثيق منه بعد التقارير التي أبرزت لا معقولية الزيادة.

ووثق تويتر حساب تامر حسني مرة أخرى مطلع عام ٢٠١٤ وبالتحديد يوم في الثامن من يناير الماضي.


يسعى موقع تويتر جاهدًا لحماية مستخدميه من إساءة الاستخدام والرسائل المزعجة.

تقول شركة تويتر على موقعها إنها لا تسمح بأي إساءة من جهة المستخدم وأي إساءة فنية في موقع Twitter.com، ومن المحتمل أن ينتج عنهما تعليق الحساب بشكل دائم. قد تخضع أي حسابات تشارك في بعض الأنشطة المحددة إلى التعليق بشكل دائم. ومن بين هذه الأنشطة بيع أو شراء تفاعُلات الحساب (مثل بيع أو شراء المتابعين أو إعادات التغريد أو المُفضّلات، وغير ذلك).

اقرأ أيضا: بعد خسارته لـ500 ألف متابع في 6 أشهر.. هل يعترف تامر حسني بشراء متابعين على تويتر؟