إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الجمعة، 22 مايو، 2020 | آخر تحديث:
محمد ماسة وأحمد الشاذلي

منذ عرض الحلقة الأولى من مسلسل "الاختيار"، تأكد الجميع أنه سيكون الحصان الأسود للموسم الرمضاني الحالي، لا سيما مع توالي الإشادات وارتفاع نسب المشاهدة يوما تلو الآخر.

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (12) البطل محمد السباعي الذي جسده رامز أمير في "الاختيار"

هذا النجاح الكبير لم يكن بسبب الأداء الفني بحسب، بل لقوة وتأثير القصة الحقيقية التي كشفت عن واقع كنا نعيش فيه لكن لم نكن على علم بتفاصيله، وجوانب لم تكن معروفة عن بطولات شهداء مصر، لا سيما كواليس ما حدث بمنطقة مربع البرث، جنوب رفح، خلال إحباط هجوم إرهابي، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 25 من أبطال القوات المسلحة بالكتيبة 103، ومقتل أكثر من 40 تكفيريا.

كان وراء هؤلاء الأبطال قصص بطولية لم ولن تنتهي، على رأسهم قائد الكتيبة الشهيد أحمد صابر منسي، الذي تدور أحداث المسلسل حول قصة استشهاده وخيانة الإرهابي هشام عشماوي.

يرصد موقع FilFan.com بشكل يومي القصة الحقيقية لكل بطل ممن أشار إليهم المسلسل خلال الأحداث، ونستعرض اليوم قصة الشهيد محمد السيد إسماعيل رمضان الشهير بـ"محمد ماسة"، الذي جسده الفنان أحمد الشاذلي في مسلسل "الاختيار".

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (13) خالد مغربي... دبابة سيناء الذي استشهد قبل رؤية طفله الأول

محمد ماسة أحد أبطال الكتيبة 103 صاعقة، وأحد شهداء حادث كمين البرث، وكان ممن رافقوا العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي حتى لحظاته الأخيرة في 7 يوليو 2017.

من مواليد 6 نوفمبر 1996 بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، تخرج من معهد ضباط الصف قبل عام واحد من الاستشهاد، وفور تخرجه تسلم خدمته بسيناء وقضى بها عاما، كان معروفا بين زملائه بصاحب الابتسامة الجميلة، فضلا عن موهبته في الرسم والخط، فلا تزال رسوماته على حوائط الكتيبة 103 شاهدة على موهبته وحبه للجميع.

في ليلة استشهاده، تحدث مع والده عن إتمام ترتيبات خطبته عقب عودته في الأجازة التالية، وبدأ في دعوة زملائه من الجنود والضباط لحضور حفل خطبته بعد العيد، لكن لم يمهله القدر، واستشهد مع المنسي ورفاقه في كمين البرث.

بعد وفاته تحدث والده عن حب الجنود والضباط للشهيد المنسي، قائلا: "كنت أقوله يا محمد هما الظباط بيقعدوا في التكييفات وسايبينكوا زي ما الناس بتقول؟.. كان يرد ويقولي مين بس اللي بيقولك الكلام ده.. ده المقدم منسي لما كنا نطلع مداهمة كان بيبقى قدامنا وقبلنا ويقولنا خليكوا ورايا علشان لو في عبوة تيجي فيه هو ومتجيش فينا.. يقول لنا أنا اتجوزت وشوفت ولادي إنما أنتوا لسه صغيرين".

"الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

يتناول المسلسل حياة أحمد صابر المنسي - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد فى كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ‏على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية ‏في حياة البطل الراحل‎.

اقرأ أيضا:

القصة الحقيقية- (14) الشهيد أحمد الشبراوي في "الاختيار"... اختار قبره قبل وفاته بأيام

القصة الحقيقية- (8) الشهيد رامي حسنين الذي جسد شخصيته أحمد صلاح حسني في "الاختيار"