القصة الحقيقية- (13) خالد مغربي... دبابة سيناء الذي استشهد قبل رؤية طفله الأول

القصة الحقيقية- (13) خالد مغربي... دبابة سيناء الذي استشهد قبل رؤية طفله الأول

إيمان مندور | في تقارير،سينما وتلفزيون،رمضان 2020 تاريخ النشر: الثلاثاء ، 19 مايو 2020 - 15:26 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 19 مايو 2020 - 15:28
خالد مغربي ومحمد حمدي خالد مغربي ومحمد حمدي
منذ عرض الحلقة الأولى من مسلسل "الاختيار"، تأكد الجميع أنه سيكون الحصان الأسود للموسم الرمضاني الحالي، لا سيما مع توالي الإشادات وارتفاع نسب المشاهدة يوما تلو الآخر.

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية- (8) الشهيد رامي حسنين الذي جسد شخصيته أحمد صلاح حسني في "الاختيار"

هذا النجاح الكبير لم يكن بسبب الأداء الفني بحسب، بل لقوة وتأثير القصة الحقيقية التي كشفت عن واقع كنا نعيش فيه لكن لم نكن على علم بتفاصيله، وجوانب لم تكن معروفة عن بطولات شهداء مصر، لا سيما كواليس ما حدث بمنطقة مربع البرث، جنوب رفح، خلال إحباط هجوم إرهابي، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 25 من أبطال القوات المسلحة بالكتيبة 103، ومقتل أكثر من 40 تكفيريا.

كان وراء هؤلاء الأبطال قصص بطولية لم ولن تنتهي، على رأسهم قائد الكتيبة الشهيد أحمد صابر منسي، الذي تدور أحداث المسلسل حول قصة استشهاده وخيانة الإرهابي هشام عشماوي.

يرصد موقع FilFan.com بشكل يومي القصة الحقيقية لكل بطل ممن أشار إليهم المسلسل خلال الأحداث، ونستعرض اليوم قصة النقيب خالد مغربي، الذي جسده الفنان محمد حمدي في مسلسل "الاختيار".

اقرأ أيضا: القصة الحقيقية - (5) الجنود الخمسة الذين اغتالهم عشماوي في أول ساعات الإجازة

شهدت حلقة أمس من المسلسل ظهور شخصية النقيب خالد مغربي الشهير بـ"خالد دبابة"، خلال التحاقه بكتيبة الشهيد المنسي، ثم توجهه برفقة زملائه لكمين البرث الذي شهد ملحمة البطولة، والتي انتهت باستشهادهم برصاص التكفيريين.



"خالد دبابة" هو اسم الشهرة للشهيد نقيب خالد محمد كمال المغربي، ابن مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، والذي خلّد نشيد الصاعقة اسمه مع أحمد منسي ورفاقه.

ولد في 5 ديسمبر 1992، التحق بالكلية الحربية عام 2011 وتخرج منها في 22 يونيو 2014 دفعة 108 حربية كتيبه 83 صاعقة، والتحق بقوة الدعم في شمال سيناء، وفي ليلة استشهاده أنهى خالد صلاة الفجر داخل كتيبته وجهز معداته وأشيائه لترك كتيبته، بناءً على نشرة بانتقاله إلى قوات الصاعقة بالإسكندرية، وفي هذه اللحظة جاءه اتصال من أحد الضباط بكمين مربع البرث برفح يفيد بتعرضهم لهجوم إرهابي فيشكّل على الفور قوة دعم، وخرجوا لنجدة زملائهم.

قبل الوصول إلى موقع الاشتباكات بـ700 متر لمح خالد عربة بداخل إحدى العشش على جانب الطريق، فبدأ التعامل معها فانفجرت، وكانت معدة بمتفجرات لتعطيل وصول الدعم، وعلى بعد 400 متر أطلق القناصة وابلا من النيران وقذائف (RBG) على المدرعة، وتعامل الشهيد معهم من داخل المدرعة، وقتل العديد منهم إلا أن الإرهابيين دفعوا بسيارة دفع رباعي يقودها انتحاري بها متفجرات من جانب الطريق، لتصطدم بالمدرعة ثم تنفجر.

صورة

أدى التصادم إلى وقوع مصابين من العساكر، وعم السكوت داخل المدرعة، إلى أن نادى أحد العساكر المصابين على زملائه فلم يرد أحد، ونادى على قائده خالد مغربي فرد عليه، قائلا: "أنتم كويسين؟!" فأجابه: "كلهم مصابين يا فندم"، فقال له: "خد الجهاز وقول أنا خالد المغربي، وأتصبت وأطلب الدعم.. خليك جنبنا أنا دربتك علي الرجولة أوعي ياخدونا مصابين"، ولم يتحمل خالد جراحه الكبيرة واستشهد بعدها.

صورة

استشهد خالد بعد 3 أشهر من زواجه، تاركة خلفه زوجته حاملا في طفله الأول، والذي أطلقوا عليه بعد اسم "خالد"، تيمنا بوالده الشهيد الذي لم يره أبدا.

صورة

"الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف، تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي.

يتناول المسلسل حياة أحمد صابر المنسي - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد فى كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، ‏على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية ‏في حياة البطل الراحل‎.

اقرأ أيضا:


القصة الحقيقية- (6) مارد سيناء الذي احتضن الإرهابي بالحزام الناسف في "الاختيار"

القصة الحقيقية- (2) النقيب علي الزيني الذي جسد شخصيته آسر ياسين في "الاختيار"

إيمان مندور

5/19/2020 3:28:33 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"