مهرجان الإسكندرية- النجوم يدعمون فاروق الفيشاوي في ندوة تكريمه.. حكايات خاصة ومواقف لا تنسى

مهرجان الإسكندرية- النجوم يدعمون فاروق الفيشاوي في ندوة تكريمه.. حكايات خاصة ومواقف لا تنسى

نهال ناصر | في تقارير،سينما وتلفزيون،حياة المشاهير،المجلة،مهرجان الإسكندرية السينمائي 2018 تاريخ النشر: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 2:13 | آخر تحديث: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 2:13
فاروق الفيشاوي فاروق الفيشاوي
حرص عدد كبير من أصدقاء الفنان فاروق الفيشاوي على حضور ندوته ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، لدعمه بعد إعلانه إصابته بمرض السرطان.

أقيمت الندوة صباح الجمعة 5 أكتوبر، وأدارها الكاتب الصحفي عادل سعد والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، في البداية تحدث فاروق الفيشاوي عن اهتمامه بدعوات كل من يعرفه سواء من أصدقائه أو الجمهور، معبرا عن سعادته بهذا التكريم.

قابيل وحميدة ولبلبة وأبو رية وأحمد عبد العزيز يدعمون فاروق الفيشاوي في ندوته بمهرجان الإسكندرية


تحدث الفيشاوي عن الشخصيات التي أثرت في حياته الشخصية والفنية، وقال إن للراحل عبد الرحيم الزرقاني دورا كبيرا في حياته بعدما قدمه للمرة الأولى على المسرح القومي في أول بطولة في مسرحية "طائر البحر" ولذلك يحرص علي الاحتفاظ بصورة له في أى مكان يسكن فيه.

وأكمل حديثه ليؤكد أن ثاني شخص أعطاه فرصة كبيرة في مشاوره كان المخرج محمد فاضل الذي يعتبره أعظم مخرج تليفزيوني في العالم لما يتميز به من الاهتمام بالتفاصيل ولو حدث خطأ أثناء التصوير لديه استعداد أن يعيد المشهد ألف مرة، لذا تعلم منه الكثير في التمثيل.

كما تطرق الفيشاوي في حديثه عن الفنان حسن حسنى موضحا أنه ممثل عظيم يقدم كل الأدوار ببراعة ويكون في أبهى حالاته عندما يقف أمام الكاميرا مشيرا إلى تعاونهما سويا في فيلم "ليه يا بنفسج".

وعن علاقته بوالده قال الفيشاوي إنه كان ابنا مدللا إذ كان أصغر أشقائه لذا كان دائم الإلتصاق بوالده وعندما توفى أكمل تربيته شقيقه الأكبر وكان عمره وقتها 11 عاما لذلك حظى بحب من الجميع بجانب أنه لم يدخل الجيش.

وبعد حديث فاروق الفيشاوي، بدا أصدقاؤه الحديث عنه وتذكروا معه بعض الذكريات، البداية كانت مع المنتج محمد العدل الذي قال عن علاقته به: "علاقتي بفاروق ليست علاقة فن ولكن علاقة عائلية بدأت عام 1972 منذ الجامعة واعتبرها علاقة نضال ولذلك أنا سعيد بتواجدي في تكريمه أما بالنسبة لمسألة مرضه فانا لست قلقا عليه لأنني اعلم تماما أنه سيخرج من هذه المحنة بسلام".

كما تحدثت الفنانة إلهام شاهين عن الفيشاوي قائلة:"فاروق حبيبي وعشرة عمري إذ قدمنا معا أكثر من 20 فيلما بالإضافة إلى مسلسل "الحاوي"مع الراحلان الكبار محسن زايد ويحيى العلمي، وجمعتنا مواقف إنسانية كثيرة وذكريات محفورة في عقلي وقلبي ولن أنساها".

بينما روت الفنانة وفاء عامر موقفا جمعها بفاروق الفيشاوي في بداية حياتها الفنية قائلة: "كنت طالبة في المعهد وعملت معه في عمل مسرحي وتعرضت في وقتها للظلم من بطلة العمل فأنصفني وكان يدعوني أنا وكل الوجوه الجديدة في المسرحية على العشاء".

كما حرصت الفنانة منال سلامة على توجيه سؤال له عن شجاعته في الإعلان عن المرض في افتتاح المهرجان ورد عليها قائلا: "لم أفكر على الإطلاق وكان هدفي من الإعلان كسر حالة الرهبة والخوف من هذا المرض لكي الجميع بأن يتقبلوا هذا المرض ويحاولوا الانتصار عليه".

أما الفنان محمود حميدة الذي يعد واحدا من أقرب أصدقاء الفيشاوي فروى كيف أخبروه بإصابته بالمرض هو والفنان كمال أبو راية وقال إنهما ترددا كثيرا قبل إبلاغه لكنهما فوجئا به يتقبل الأمر بصدر رحب بل هو من قام برفع روحهما المعنوية.

كما حرص الفنان أحمد عبدالعزيز على تهنئة فاروق الفيشاوي بالتكريم وقال "عملت في بداية حياتى معه في مسرح الأستاذ فيصل ندا وكنت وقتها مدير فرقة ويوميا كان يدعوا الفرقة بأكملها على العشاء ولا أنسى عندما شاهدني في مسرح الجامعة، وهنأني على دوري، كما قام بترشيحي لمخرج لبناني يبحث عن وجوه جديد، ورشحنى أيضا لدور مشهد واحد في فيلم "بيت القاضي" مع الفنان نور الشريف".

فيما قالت دنيا عبد العزيز إن فاروق الفيشاوي بمثابه والدها وهو سنجها في الخياة، وتذكرت موقفا لها معه قائله إنه كان يصور في مكان بعيد وعندما علم بوفاة جدتها جاء لها ووقف إلى جانبها لأنه كان يعلم مدى ارتباطها بها.

ورغم عدم حضوره الندوة، حرص المخرج محمد فاضل على تهنئة الفيشاوي تليفونيا في وقتها وقال: "فاروق من النجوم الذي أعتز بتعاوني معهم وتعاونا في أكثر من عمل ومنهم "ليلة القبض على فاطمة" و"صيام صيام" و"بابا عبده"، فهو من الفنانين الذين نطلق عليهم مشخصاتي الذي لا يطلق علي أي فنان".

وخلال الندوة كشف الفيشاوي عن عمل يتمنى تقديمه وهو عن حياة المطران كابوتشي، رجل الدين المسيحي السوري الذي عرف بمقاومته للاحتلال الإسرائيلي.

وحكى الفيشاوي أن هذا العمل هو حلمه، وكان سيحققه مع محسن زايد والمخرج عمر عبد العزيز، لكن العمل لم يكتمل لظروف خارجة عن إرادتهم.

وأكد الفيشاوي أنه لا زال مهتما بهذا العمل مشيرا إلى أنه أوصى ابنه أحمد أن يقدم هذا العمل ويضعه في خططه المستقبلية.


أما عن علاقته بحفيدته لينا قال الفيشاوي إنه اكتشف حب من نوع خاص لم يقابله سوى مع حفيدته، فهي أعطت طعم ومعنى لحياته، مشيرا إلى أنها تناديه أمام الناس بلقب "جدو" لكن بينهما تقول له "فاروكس".

وأنهى الفيشاوي ندوة تكريمه بكلمة يشكر بها جمهوره ومهرجان الإسكندرية على التكريم قائلا: "لقد أعطيتموني حب يكفينى عمر على عمري".

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط كرم الفنان فاروق الفيشاوي، وخلال حفل الافتتاح وبعد تسلمه للدرع التكريمي كشف الفيشاوي عن إصابته بمرض السرطان وهو ما صدم الجميع، ولكنه أكد أنه سينتصر عليه ويعود العام المقبل إلى المهرجان ويحكي عن قصة نجاحه في محاربة هذا المرض.

اقرأ أيضا:

مهرجان الإسكندرية- فاروق الفيشاوي: أوصيت ابني بتقديم هذا العمل بدلا مني

فاروق الفيشاوي عن حفيدته لينا: حب لم أعرفه من قبل

comments powered by Disqus

نهال ناصر

10/6/2018 2:13:22 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"