ربما عاد لـ Game of Thrones.. لكن هذا لا يعني أنه على ما يرام

ربما عاد لـ Game of Thrones.. لكن هذا لا يعني أنه على ما يرام

وائل عادل | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 8 مايو 2016 - 23:3 | آخر تحديث: الأحد ، 4 ديسمبر 2016 - 19:23
جون سنو في الحلقة الثانية من Game of Thornes جون سنو في الحلقة الثانية من Game of Thornes
بالتأكيد لو شاهدت الحلقة الثانية من المسلسل الخيالي Game of Thrones هناك سؤال واحد فقط يدور في رأسك الآن وهو ما سنجيب عنه، لكن أولا عليك ترك هذا التقرير على الفور لو لم تشاهد الحلقة بعد.

الآن بعد أن غادر كل من لم يشاهد حلقة Home من الموسم السادس، الآن يمكننا الحديث عن عودة "جون سنو"، فأي متابع لمواسم المسلسل الخمسة السابقة يعرف أنه لا مكان للتفاؤل، مما يعني أن عودة "جون سنو" لا تعني بالضرورة أنه على ما يرام، لذلك سنستعرض معك احتمالات مصيره.

هل سيعود كـ "جون سنو" الذي نعرفه؟

المثال الوحيد في Game of Thrones لشخص عاد من الموت هو بيريك دوناريون الذي أعاده "ثوروز من مير" للحياة ست مرات، لكن في كل مرة كان يعود فيها "بيريك" يفقد شيء من شخصيته، كأنه تحول لشبح شخصيته بلا روح.

ماليساندرا وثوروز من مير

في كتاب A Storm of Swords من سلسلة A Song of Ice and Fire حكى بيريك عن أنه لم يعد نفس الشخص، قائلا: "هل يمكن أن أسكن فيما أخاف من تذكره؟ كنت أحكم قلعة في مارشس في يوم من الأيام، وكانت هناك امرأة وعدتها بالزواج، لكن لم استطع العثور على هذه القلعة اليوم، أو أخبرك بلون شهر تلك المرأة. من نصبني فارسا، صديق قديم؟ ما هو طعامي المفضل؟ كل شيء تلاشى. أحيانا اعتقد أنني ولدت على العشب الدموي في هذه الحفنة من الرماد، بطعم اللهب في فمي وفجوة في صدري. هل أنت أخي، ثوروز؟"

فحتى بعد أن تمكن "جون سنو" من العودة للحياة، هذا لا يعني أنه سيتذكر كل شيء، ربما لن يتذكر حتى حبيبته الهمجية إيجريت، أو يتذكر أخته سانسا التي توجهت نحوه للاحتماء به.

وكان مؤلف الرواية جورج آر آر مراتن قد أوضح في تصريحاته عام 2011 لموقع Maximumfun ما يحدث للمرء بعد إعادة البعث، قائلا: "أعتقد أنك لو أعدت شخصية مرة أخرى، هذه الشخصية مرت خلال الموت، إنها تجربة تغير كل شيء... شخصياتي التي عادت من الموت أسوأ".

وأوضح: "إلى حد ما. إنهم ليسوا نفس الشخصيات بعد الآن. الجسد ربما يتحرك لكن بعض جوانب الروح تتغير أو تتحول، ويفقدون شيئا ما".

وبالحديث عن بيريك دوناريون قال جورج آر آر مارتن: "كل مرة يعود فيها بيريك للحياة يفقد المزيد من نفسه. كان قد تم إرساله لمهمة قبل موته الأول، أرسل في مهمة ليفعل شيء ما، الأمر أشبه بأنه هذا كل ما يتشبث به. نسى كل الأشياء الأخرى، نسى من هو، أو أين عاش. نسى الإمرأة التي كان من المفترض أن ستزوجها. أجزاء من إنسانيته تتلاشى في كل مرة يعود فيها من الموت، لكنه يتذكر المهمة. جلده يسقط من على جسده، لكن هناك هذا الشيء. هذا الغرض أنه كان جزء مما يحركه وأعاده إلى الموت. أعتقد أننا نرى صدى ذلك مع بعض الشخصيات الأخرى الذين عادوا من الموت".

بعد الإطلاع على هذا الحديث ربما شبح "الجبل" أو "جريجور كليجين" يطاردك الآن وتتخيل "جون سنو" في هذه الصورة، وربما تتساءل ما هي مهمة "جون سنو"، ربما الدفاع عن الجدار، أو استعادة مجد عائلته والانتقام من "رامزي بولتون" و"آل لانستر" وحماية أختيه.

لكن لو نبوءة إعادة بعث المنتظر "أزورا أهاي" صحيحة والتي رأت "ميليساندرا" انتصاره في اللهب واعتقدت خطأ أنه "ستانيس باراثيون"، فهذا يعني أن هدف "جون سنو" ربما يكون أكبر بكثير.

طالع أيضا
من سيقود تنانين Game Of Thrones الثلاثة بجانب "دينيريس تارجيريان"؟

وفقا للأسطورة "أزورا أهاي" سيصنع تنانين من الصخور، وهو ما يذكرنا أكثر بـ "دينيريس تارجيريان"، ويدافع عن ممالك الرجال من "السائرون البيض"، وهو ما يبدو أنه "جون سنو"، كما أن "أزورا أهاي" سيتحد مع "أطفال الغابة" لهزيمة "الآخرين"، وهو ما يفعله حاليا "بران ستارك" بمساعدة "الغراب ذو الثلاث أعين".

هل بيريك دوناريون الوحيد الذي عاد من الموت؟

ليدي ستون هارت

"ليدي ستون هارت" تعتبر إعادة البعث لـ "كاتلين ستارك" أو روحها التي عادت من أجل الانتقام، ورغم جمال قصة تقديم "ليدي ستون هارت" أو المفاجأة بعد معرفة حقيقة هويتها، إلا أن منتجي المسلسل التزما الصمت حول ضمها من عدمه.

طالع أيضا
5 شخصيات يفتقد مؤلف Game Of Thrones غيابها عن المسلسل، منها ليدي ستون هارت

ودافع جورج آر آر مارتن عن تمسكه بعودة "ليدي ستون هارت" للحياة قائلا: " ليدي ستون هارت لديها دور في الكتاب، سواء كان ذلك كافيا أو مثيرا للاهتمام بما يكفي... اعتقد ذلك، وإلا لماذا أعدتها للأحداث".

وفسر حبه لعودتها: "واحد من الأشياء التي أرغب في إظهارها من خلال شخصيتها، أن الموت الذي تعانيه يغيرك".

لكنه في الوقت نفسه أصر على توضيح أن "ليدي ستون هارت" لا تعتبر مطابقة لكاتلين ستارك كما يعتقد قراء الرواية، إذ قال: " ليدي ستون هارت ليست كاتلين. حاولت إيضاح ذلك مسبقا من خلال شخصية بيريك دوناريون وكيف عاد للبعث أكثر من مرة".

وتابع: "ظهر بيريك في الكتاب الأول وهو يجوب المدينة بالخيل مع فرسانه. إنه ليس نفس الشخص الذي قابلناه بعدها"، في إشارة منه إلى أن ليدي ستون هارت عادت للحياة لكنها ليست بنفس شخصية كاتلين، هي نفس الشكل ونفس الرغبة في الانتقام لكن بشخصية مختلفة لدرجة أنها ربما تقتل سانسا أو أريا لو أرادت، فالموت يغير الأشخاص، بالتأكيد للأسوأ.

واستكمل جورج شرح رغبته في عودتها والسر وراء عشقه لقتل أبطاله الرئيسيين: "لقد تحدثت عن جاندالف (بطل The Lord of the Rings)، وكيف كان تأثير وفاته هائلا. عندما كنت طفلا يبلغ من العمر 12 عاما وقرأت The Fellowship of the Ring، شعرت أن المؤلف قال لي: خدعتكم، يا حمقى. قتل الساحر! هذا هو الرجل الذي يعرف كل شيء. كيف سيدمرون الخاتم بدونه؟ والآن على الأطفال أن يكبروا لأن والدهم مات. إذا جاندالف مات، فأي شخص ممكن أن يموت. ثم بعد بضعة فصول يموت برومير. موت هاتين الشخصيتين بعث بداخلي فكرة أن "يمكن لأي شخص أن يموت".

وأضاف: "في تلك المرحلة اعتقدت أن المؤلف جون ر. تولكين سيعيد لم زمام القيادة خطوة بخطوة. كما اعتقدت أن فرودو مات... في الحقيقة انطلت علي الخدعة بسبب موت الشخصيتين السابقتين. لكنه بعدها بالطبع أعاد جاندالف. كان غريبا في البداية لكنه نفس جاندالف القديم. أحببت التأثير الذي حصلنا عليه من موته".

كيف أخطأت "ميليساندرا" في تفسير النبوءة وظنت أن "ستانيس" هو "أزورا أهاي"؟

إذا كانت "ميليساندرا" امرأة مخضرمة معمرة عاشت ما يقرب من 400 عام وتتمتع بكل هذه القدرات السحرية الخارقة، كيف أخطأت في تفسير النبوءة وتعتقد أن "أزورا أهاي" هو "ستانيس باراثيون"؟

هناك بعض التفسيرات تؤكد أن "ميليساندرا" لم تشاهد بنفسها "ستانيس باراثيون" وهو يعاد ولادته بالنار، بل كل ما رأته قلعة "دراجون ستون"، فاعتقدت على الفور أنه "ستانيس".

وكتب عنها جورج آر آر مارتن من وجهة نظرها في كتاب A Dance with Dragons من الرواية: "لم يوجد أي شخص لديه قدراتها على رؤية الأسرار نصف الواضحة ونصف الخفية عبر لهبها المقدس. إلا أنها لا تستطيع حتى أن العثور على ملكها".

وأضاف على لسانها: "أصلي من أجل ومضات عن أزورا أهاي، إله النور أراني فقط الثلج"، ربما لو بذلت بعض المجهود في فهم كلمة ثلج لكانت وفرت على المسلسل الكثير من المواسم.

كيف تمكنت "ميليساندرا" من إعادة "جون سنو" للحياة؟

في الموسم الثالث عندما التقت "ميليساندرا" بـ "ثورز من مير" حكى لها عن كيفية إحيائه لصديقه "بيريك دوناريون" ست مرات، وقال لها أنه عدما وصل "ويستروس" كان قد فقد إيمانه بالله واعتقد أن الأديان مجرد أساطير نخبرها للأطفال لتربيتهم، وأنه كان يتلو الصلاة بين الحين والآخر من أجل الرياء فقط، لكن عندما وجد صديقه ميتا، تلا عليه الكلمات القديمة، ليس لأنه مؤمن بها ولكنها الكلمات الوحيدة التي يحفظها.

المفلت أن "ميليساندرا" بدأت هي الأخرى تدخل في نفس الحالة من فقدان الإيمان التي ربما ستقودها لقدرة إعادة البعث، فهي امرأة عجوز يبلغ عمرها قرابة الـ 400 عاما ورأت بنفسها كذب رؤيتها وهزيمة "ستانيس باراثيون"، كما أنها قالت "لدافوس": "كل ما رأيته في اللهب مجرد كذبة". ربما أن يصل المرء لحافة فقدان الإيمان هو مفتاح القدرة على إعادة البعث مثلما فعل "ثورز من مير"، كأنها رسالة إلهية أن يستكمل الطريق ولا يفقد الأمل.

هل هناك أي أمل أن يعود "جون سنو" كسابق عهده؟

حسنا، ربما ليست "ميليساندرا" هي من أعادته للحياة، هناك وقت طويل مر بين طقوسها واستفاقته، كما أن منتجا المسلسل دائما ما يتناقشان بانفتاح في حوار ما بعد الحلقة على HBOGo لكن هذه المرة كانا غامضان جدا خاصة فيما يتعلق بالذئب "جوست".

اكتفى ديفيد بينيوف بقوله: "كل هذه الذئاب لديها صلة عميقة وقوية مع نظيرها من عائلة ستارك. فجوست لديه حاسة سادسة يشعر بها بجون سنو ومتى يكون في خطر ومتى يعود".

ومن المعروف أن في الرواية كانت آخر كلمات جون سنو هي "جوست"، والتي ورد بها "جون سقط على ركبتيه... همس قائلا Ghost. الألم تمكن منه... عندما طعن بالخنجر الثالث بين كتفيه سقط بوجهه على الثلج. لم يشعر بالطعنة الرابعة. شعر بالبرد فقط".

وهو ما يعزز نظرية أنه لم يشعر بالطعنة الرابعة لأنه ولج بروحه داخل جسد ذئبه، مثلما فعل أحد أفراد الهمج في لحظاته الأخيرة وهاجم جون سنو بشخصية الصقر.

الهمج

وما يثير الريبة أن ذئبه يدعى "الشبح" مما قد يكون تلميحا أنه سيحمل شبح أو روح جون سنو معه، حتى يتم إعادة بعثه مرة أخرى في جسد إنسان.

كما أنه من الملاحظ عواء "جوست" قبل عودة "سنو" للحياة، ومن المعروف أن صمت الذئب "جوست" من الأمور الهامة جدا بين قراء الرواية الأصلية نظرا لتركيز مؤلفها جورج آر آر مارتن لحقيقة أنه صامت دائما، لدرجة أن الكثير من القراء يتمنون لحظة أن يتخلى عن وقاره ويصبح أكثر ضجيجا.

في الرواية لم يعو جوست" سوى مرة واحدة فقط، عندما ولج جون سنو داخل علقه كما ورد في كتاب A Clash of Kings من السلسلة، مما يترك الكثير من علامات الاستفهام حول عوائه هذه المرة، فهل استعاد "جون سنو" روحه من داخل الذئب؟

لكن ربما تتساءل ما الفارق بين أن تعيده "ميليساندرا" من الموت أو أن يستعيد روحه من الذئب؟ في الحقيقة الفارق كبير لأن الحالة الثانية تعني أن روحه لم تخض تجربة الموت التي أخبرنا عنها جورج آر آر مارتن وتغير من شخصية المرء وتجعله يعود شخصا مختلفا أكثر سوداوية، فلو احتفظ "جوست" بروح "جون سنو" من لحظة موته إلى عودته، هذا يعني أنها سيعود كما تعودناه.

فيديو- 9 معلومات تجعلك خبيرا في Game Of Thrones


طالع أيضا
٦ خبايا فاتتك في حلقة The Red Woman من مسلسل Game Of Thrones
كم عُمر "ميليساندرا" الحقيقي؟ وما تأثيره على الأحداث في Game Of Thrones؟
الثأر أو الصدمة كانت العنوان الأفضل للحلقة الأولى من الموسم السادس لـGame Of Thrones
٧ حقائق لا تعرفها عن Game Of Thrones.. منها اختراع لغتين له ومنعه بأمر الجيش التركي
رئيس HBO يعترف أن الموسم الثامن ربما يكون الأخير لـ Game Of Thrones
بالفيديو- طرح ثلاثة إعلانات جديدة عن معاناة عائلات Game of Thrones.. لكن عليك إثبات ولائك أولا لتشاهدها
مؤلف Game Of Thrones يحمل لك خبرا سيئا عن أحدث أجزاء الرواية
جزآن جديدان من Game Of Thrones في الطريق وعرض الجزء السادس في أبريل
هل يعود "جون سنو" لـ Game Of Thrones؟.. الملصق الدعائي للموسم السادس يلمح لذلك
بالفيديو- "جون سنو" يتصدر إعلان الموسم السادس من Game Of Thrones
رئيس HBO يعترف أن الموسم الثامن ربما يكون الأخير لـ Game Of Thrones
بالفيديو- إميليا كلارك: أتوقع عودة "جون سنو" لـ Game Of Thrones
هل هذا آخر ظهور لـ "جون سنو" في Game Of Thrones؟.. اعرف النظريات التي تفسر عودته
بالفيديو- "أم التنانين" بـ Game Of Thrones تنافس كارا ديليفين على لقب أفضل حواجب
هكذا علقت "سيرسي" على تعريها المهين في Game Of Thrones
هل هذه حقا أخر مرة سنشاهد بها "جون سنو" في Game Of Thrones؟
كيت هارينجتون يوضح ما حدث لـ "جون سنو".. وهل سيظهر مجددا في Game OF Thrones
أغرب 6 نظريات لمتابعي Game Of Thrones.. لن تصدقها
من سيقود تنانين Game Of Thrones الثلاثة بجانب "دينيريس تارجيريان"؟
فيديو- 9 معلومات تجعلك خبيرا في Game Of Thrones.. من بينها والدة "جون سنو"
8 اختلافات تفوق خلالها Game Of Thrones على الرواية المقتبس عنها
5 شخصيات يفتقد مؤلف Game Of Thrones غيابها عن المسلسل
بالفيديو - "جون سنو": صورنا معركة Hardhome في شهر.. كانت الأصعب
بالفيديو- "الأنف الأحمر" يجمع "كولدبلاي" وأبطال Game Of Thrones في عرض موسيقي
بالفيديو: الملكة إليزابيث تزور عرش "Game of Thrones"
بطل "Game of Thrones" كيت هارينجتون‎ لم يعرف اسمه الحقيقي حتى أصبح 11 عاما

كلمات متعلقة جون سنو Game of Thrones
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"