خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الأحد، 4 يونيو، 2017 | آخر تحديث:
ياسر المصري في دور جمال عبد الناصر في "الجماعة 2"

منذ بداية عرضه في أول شهر رمضان المبارك، ويتعرّض الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة" لانتقادات واتهامات بتشويه التاريخ وبعض الرموز الوطنية، ومنها الزعيم مصطفى النحاس والرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

وعبّر الحزب الناصري عن غضبه مما يحمله "الجماعة 2" من أحداث تشير إلى أن جمال عبد الناصر كان تابعا لجماعة الإخوان المسلمين، وأن اسمه الحركي هو "زغلول".

وأكدت نائب الحزب الناصري بالبرلمان نشوى الديب، أن جمال عبد الناصر لم يكن يوما عضوا في جماعة الإخوان ولم يكن شيوعيا، لكنه كان حريصا على التواصل مع جميع الأطراف السياسية، ويهتم بالتعرف على جميع الآراء ولم يكن منفردا بصناعة القرار.

وقالت الديب فى تصريحات نشرها موقع "صدى البلد"، إن التاريخ لا يُقرأ من خلال الدراما، خصوصا أن المؤلف يقدّم وجهة نظره وفقا لهواه وتوجّهه الفكري، وأن الدراما فى النهاية وجهة نظر.

وردا على تصريحات الكاتب وحيد حامد، مؤلف مسلسل "الجماعة"، بشأن اعتماده على مذكرات ناصريين فى الحصول على معلومة انتماء عبد الناصر للإخوان، ومنهم عبد اللطيف البغدادي، وكمال الدين حسين، قالت الديب: "التاريخ دائما يزيّف في الكتب والمذكرات ويكتب بهوى، خصوصا المرحلة الناصرية تعرّضت لتشويه خارجيا وداخليا نظرا لأن عبد الناصر كان يسعى لتحقيق القومية وبناء مصر، وفي فترة الرئيس الراحل محمد أنور السادات تعرّضت أفعال عبد الناصر للتشويه نظرا لاعتقال الناصريين، وما تعرّض له الضباط الأحرار، فكتبوا أحداثا غير حيادية، ومفيش حد بيكتب مذكراته ويكون حيادي".

وفيما رفضت نشوى الديب اتهام وحيد حامد بالتزوير للأحداث التاريخية، وأكدت أن من حقه كتابة الأحداث كما يراها لأنه يقدم عملا دراميا، فإنها أشارت أنه من حق الأطراف المعنية في الوقت ذاته أن تصحح التاريخ، وأضافت: "لحزب الوفد الحق أيضا في الرد على ما ذكره المسلسل بشأن قيام مصطفى النحاس بتقبيل يد الملك فاروق".

وتجدر الإشارة أن سامي شرف مدير مكتب جمال عبد الناصر، نفى هو الآخر إشارة وحيد حامد في مسلسل "الجماعة" إلى أن ناصر كان تابعا لـ "جماعة الإخوان المسلمين".

وقال شرف فى مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" من تقديم عمرو أديب على قناة "ON E" الأسبوع الماضي، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات وخالد محيي الدين مؤسس حزب التجمع وأحد قيادات ثورة 1952، كلاهما حلف اليمين داخل جماعة الإخوان المسلمين، وقت أن كانا تابعين للضباط الأحرار.

وأشار إلى أن جمال عبد الناصر تعامل مع جميع الكيانات السياسية، واتفق واختلف معها، مضيفا: "البعض يقول إن عبد الناصر كان شيوعيا.. فهل الشيوعى هو من أقام محطة القرآن الكريم والمصحف المرتل!".

وكانت الحلقة الثامنة من مسلسل "الجماعة 2"، والتي عُرضت أمس السبت 3 يونيو الجاري، مشهدا يضم مواجهة بين جمال عبد الناصر والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، عقب قيام ثورة 23 يوليو 1952، حول رغبة الهضيبي من ناصر أن يحقق مطالب الجماعة، ومنها إصدار قانون لفرض الحجاب، وإغلاق دور السينما والملاهي.

تعرف على مواعيد عرض "الجماعة 2"

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا

ومسلسل "الجماعة 2" من تأليف وحيد حامد، ومن إخراج شريف البنداري، ومن بطولة عبد العزيز مخيون في دور القيادي حسن الهضيبي، وصابرين في دور زينب الغزالي، ومحمد فهيم في دور سيد قطب، ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري، وياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر.

طالع أيضا

صابرين تلقى إشادة واسعة عن دورها في "الجماعة 2": هي من الإخوان؟

في الحلقات السادسة والسابعة والثامنة من "الجماعة 2"- اندلاع ثورة يوليو وفاروق يترك الحكم وعبد الناصر يختلف مع الهضيبي

في الحلقة الخامسة من "الجماعة 2"- الظهور الأول لسيد قطب والإخوان يعودون لممارسة أنشطتهم بعد إلغاء الأحكام العرفية

في الحلقة الثالثة والرابعة من "الجماعة 2"- جمال عبد الناصر يتحالف مع "الإخوان المسلمين" سرا ويختلف مع أفكارهم

6 ملامح تلخص الحلقة الثانية من "الجماعة 2"- الملك فاروق يُعجب باقتراح علي ماهر وظهور جمال عبد الناصر

6 ملامح تلخص الحلقة الأولى من "الجماعة 2"- مقتل حسن البنا و"الإخوان المسلمين" يسعون للانتقام

غرائب الدراما الرمضانية- عبد العزيز مخيون في "الجماعة 2" غير عبد العزيز مخيون في الجزء الأول من "الجماعة"!

أبرز مفاجآت "الجماعة 2" قبل عرضه في رمضان 2017.. حسن البنا ليس محور الأحداث وهذه الممثلة ضيفة شرف

بالصور- بهذه الطريقة يجسد إدوارد دور اليهودي في "الجماعة 2"