نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو، 2017 | آخر تحديث:
جمال عبد الناصر ومؤلف "الجماعة 2" وحيد حامد

أبدى الإعلامى عمرو أديب، انبهاره بمسلسل "الجماعة"، مؤكدا أن به مجهود كبير وحقائق لا يمكن إغفالها، ويحارب الإرهاب ويحمل رسالة هامة للمجتمع المصرى، مضيفا: "المسلسل أيقونة إبداع وعمل ملحمي وتاريخي سيعيش العمر كله".

وقال "أديب"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم" مساء الثلاثاء 30 مايو الجاري، عبر فضائية "ON Live"، وراديو "نغم FM": "علينا أن نقف احتراما وتبجيلا وإعجابا بهذا المسلسل"، لافتا إلى أن تكلفة مسلسلات رمضان تجاوزت المليار جنيه.

وأشار إلى أن أغلب المسلسلات الرمضانية تحتوى على مشاهد عنف، ومتأثرة بعصبية المجتمع المصرى، مضيفا: "أنا متابع جيد للمسلسلات.. ضيّعت عمرى على المسلسلات، وأبذل مجهودا كبير لمشاهدتها وتقييمها".

شاهد إشادة عمرو أديب بالجزء الثاني من "الجماعة"

وخلال الحلقة، أجرى اللواء سامي شرف السكرتير الخاص للرئيس الراحل جمال عبد الناصر مداخلة هاتفية، يوضح فيها بعض الأمور التي تناولها المسلسل ويرى أنها خاطئة.

ونفى اللواء سامى شرف، ووزير شئون رئاسة الجمهورية الأسبق، ما تناوله مسلسل "الجماعة 2" حول انتماء عبد الناصر لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال شرف فى مداخلته الهاتفية إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات وخالد محيى الدين مؤسس حزب التجمع وأحد قيادات ثورة 1952، كلاهما حلف اليمين داخل جماعة الإخوان المسلمين، وقت أن كانا تابعين للضباط الأحرار.

وأشار إلى أن جمال عبد الناصر تعامل مع جميع الكيانات السياسية، واتفق واختلف معها، مضيفا: "البعض يقول إن عبد الناصر كان شيوعيا.. فهل الشيوعى هو من أقام محطة القرآن الكريم والمصحف المرتل!".

وبعد مداخلة اللواء شرف السكرتير الخاص للرئيس الراحل جمال عبد الناس، كان للكاتب وحيد حامد حق الرد، والذي أجرى مداخلة هاتفية هو الآخر ليرد على ما قيل، ويؤكد بالمستندات صحة ما جاء في المسلسل، ويرد على كافة الانتقادات التي توجّه له.

وقال وحيد حامد إنه استند في معلوماته على عدة مصادر حول انتماء جمال عبد الناصر للإخوان المسلمين، وأبرزها مذكرات عبد اللطيف البغدادى، وحسين حمودة، وكمال الدين حسين، ووحيد رمضان، بالإضافة لتسجيل تلفزيونى لجمال حماد يؤكد فيه انضمام ناصر للإخوان.

وتابع قائلا: "لا يمكن أن أكذّب كل هؤلاء.. لقد اعتمدت على أكثر من مصدر موثق.. وهذه مذكرات مكتوبة ومن يريد الاعتراض فعليه الاعتراض على المذكرات"، مشيرا إلى أن جمال عبد الناصر انضمّ للجماعة منذ عام 1944 حتى 1948، واستطرد: "أعتقد أن سامي شرف ربما كان بعيدا عن عبد الناصر خلال هذه الفترة".

شاهد خلاف سامي شرف ووحيد في "كل يوم" حول حقيقة انضمام جمال عبد الناصر للإخوان المسلمين

ومسلسل "الجماعة 2" من تأليف وحيد حامد، ومن إخراج شريف البنداري، ومن بطولة عبد العزيز مخيون في دور القيادي حسن الهضيبي، وصابرين في دور زينب الغزالي، ومحمد فهيم في دور سيد قطب، ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري، وياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر.

طالع أيضا
6 ملامح تلخص الحلقة الأولى من "الجماعة 2"- مقتل حسن البنا و"الإخوان المسلمين" يسعون للانتقام

غرائب الدراما الرمضانية- عبد العزيز مخيون في "الجماعة 2" غير عبد العزيز مخيون في الجزء الأول من "الجماعة"!

أبرز مفاجآت "الجماعة 2" قبل عرضه في رمضان 2017.. حسن البنا ليس محور الأحداث وهذه الممثلة ضيفة شرف

بالصور- بهذه الطريقة يجسد إدوارد دور اليهودي في "الجماعة 2"