محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر، 2016 | آخر تحديث:
عمرو دياب

الساعات الأخيرة شهدت تخبط وتضارب في الأقوال، بسبب الصراع المستمر بين كل من الفنان عمرو دياب وشركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات.

وأكد أشرف عبد العزيز محامي الفنان عمرو دياب أن ما شيع حول إيقاف المحكمة جميع أغاني موكله من على موقع YouTube غير صحيح، وأن ما تم وقف بثه ونشره على قناة عمرو دياب على YouTube أغنية واحدة فقط هي "بقدم قلبي" والتي لم ينشرها موكله من الأساس لعلمه بحقوقه وواجباته جيدا.

وأضاف محامي عمرو دياب أن جميع القضايا المرفوعة من "روتانا" ضد عمرو دياب خسرتها جميعا وهي :

الأولى: أقامتها "روتانا" أمام المحكمة الاقتصادية برقم 725 لسنة 7 قضائية وطالبت فيها تعويض مليون دولار ووقف نشر وبث أغنية "عمرنا ما هنرجع زي زمان" من ألبوم "أحلى وأحلى"، وحكمت المحكمة برفض الدعوى.

الثانية: برقم 23 لسنة 2016 وطالبت فيها "روتانا" بوقف استغلال صوت عمرو دياب ووقف جميع الحملات الدعائية والإعلانية لألبوم "أحلى وأحلى"، وخسرتها بدرجاتها وحكمت المحكمة بعدم الاختصاص.

الثالثة: برقم 24 لسنة 2016 وطالبت فيها "روتانا" بوقف بث ونشر أغنيتي "عايش معاك" و"رضيت" على قناة YouTube الخاصة بالفنان عمرو دياب، وخسرت "روتانا "الدعوى أيضا بتاريخ 7 مايو 2016.

الرابعة: برقم 37 لسنة 2016 وطالبت فيها "روتانا" بوقف بث ونشر ألبوم "أحلى وأحلى" على قناة YouTube الخاصة بعمرو دياب، وحكمت المحكمة بتاريخ 13 يوليو 2016 بعدم جواز نظر الدعوى المقامة من شركة "روتانا" لسابقة الفصل فيها بالدعوة رقم 23 لسنة 2016 .

الخامسة: أقامتها "روتانا" برقم 22 لسنة 2016 وطالبت فيها وقف بث ونشر أغنيتي "ليلي نهاري" و"بقدم قلبي" على قناة YouTube الخاصة بعمرو دياب.

وجاء حكم المحكمة فيما يخص أغنية "بقدم قلبي" بوقف نشرها وبثها على قناة YouTube الخاصة بعمرو دياب وهي أغنية لم يعرضها موكله من الأساس على قناته لعلمه الجيد بحقوقه وواجباته، أما فيما يخص "ليلي نهاري" فحكمت المحكمة لصالح عمرو دياب.

ومن جانبه نفى مجدي حلمي محامي شركة "روتانا" في القاهرة كل هذه الادعاءات، مؤكدا أن هذا البيان لا أساس له من الصحة، والغرض منه اخفاء الحقيقة فقط.

وتابع محامي "روتانا" أن جميع الدعاوى المنوه عنها هي دعوى مستعجلة وصدر فيها شكلي بعدم اختصاص القضاء المستعجل بنظر النزاع وانعقاد الاختصاص لمحكمة الموضوع التي تقدر التعويض الجابر للضرر الذي لحق بشركة "روتانا"، وعليه أقامت "روتانا" دعوى تعويض أمام القضاء الموضوعي بمبلغ أربعمائة ألف دولار ومحدد لها جلسة 8 أكتوبر القادم.

وأضاف مجدي حلمي محامي شركة "روتانا" في القاهرة أنه توجد دعوى تعويض أخرى بمبلغ خمسة مليون دولار ضد عمرو دياب وشركته "ناي" وشركة "فودافون" لإصدارهم ألبوم "أحلى وأحلى" بما يخالف العقد المبرم فيما بين شركتي "روتانا" و"ناي"، وهي دعوى مؤجله لشهر ديسمبر المقبل ولم يصدر بها أي حكم بعد. (تعرف على التفاصيل)

وكانت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات قد حصلت على حكم قضائي الثلاثاء 27 سبتمبر ضد عمرو دياب، بعد رفضت محكمة الاستئناف المقدم من عمرو دياب على الحكم القضائي الصادر مسبقا بحقه لصالح شركة "روتانا" للصوتيات، والذي قضى بمنع عمرو دياب من نشر أغنية "بقدم قلبي" على قناته الرسمية على موقع YouTube وأيدت محكمة الاستئناف الاقتصادية الحكم الصادر لصالح الشركة بوقف تداول وبث مصنفات فنية تملكها "روتانا".

وكانت "روتانا" قد رفعت قضية تعويض ضد قيام قناة عمرو دياب على YouTube، باستخدام أغنية "بقدم قلبي" دون الرجوع إليها أو الحصول على إذنٍ مسبق بذلك، وطالبت بتعويض قدره ٤٠٠ ألف دولار، نظرا للضرر الواقع عليها، كما أكدت الشركة أن دياب استخدم أكثر من 100 مصنف فيديو ملك للشركة دون وجه حق، وهو ما يعني أحقيتها في إقامة دعاوى قضائية مماثلة، بعد خسارة دياب لقضية أغنية "بقدم قلبي".

طالع أيضا
عمرو دياب ضمن الأكثر تداولا على Twitter وينسي الجميع الحديث عن السياسة
سرقة ألبوم عمرو دياب "أحلى وأحلى"
طريق عمرو دياب للنجاح من قبل طرح ألبومه
لعبة في الفن- هل تستطيع تخمين ألبومات عمرو دياب من أسماء الأغنيات التي تضمنتها؟
تعرف على تفاصيل التحضيرات "السرية" لألبوم عمرو دياب "أحلى وأحلى"
"روتانا" تطالب بوقف ألبوم عمرو دياب "أحلى وأحلى"
هل يعيد نصر محروس أجواء منافسة عمرو دياب من جديد؟
عمرو دياب وتامر مرسى يستعرضان عضلاتهما فى "الشهرة"
ألبومات هزت عرش "الهضبة" عمرو دياب
المواجهة مع عمرو دياب مغامرة مرفوضة أم ثقة محسوبة؟
هل تتدخل "روتانا"في توزيع ألبوم عمرو دياب "أحلى وأحلى"؟
بالفيديو- محمود رضا يحكي كيف تقدم عمرو دياب لطلب يد ابنته شيرين
ماذا لو لم يولد عمرو دياب؟ (تخيلي)

وبدأت الأزمة بعدما أعلنت الشركة فسخ تعاقدها مع دياب واتهامها له بتسريب أغاني الألبوم من خلال حفلاته ومطالبته بالشرط الجزائي، فيما رفض دياب هذه التصريحات والاتهامات، وطالب الشركة بتعويض مادي نظرا لعدم التزامها ببنود التعاقد بينهما في الألبوم الأخير "شفت الأيام".

فاز عمرو دياب بـ 3 جولات لصالحه حتى الآن، فكانت الجولة الأولي بعدما تقدمت شركة "روتانا" بطلب للمصنفات الفنية بمنع طرح ألبوم "أحلى وأحلى" لحين النظر في القضية المطروحة أما القضاء المصري، لكن صرحت المصنفات بحق عمرو دياب في طرح الألبوم.

أما الجولة الثانية فبدأت عندما تقدمت شركة "روتانا" بإنذار لشركة فودافون التي تتولى تسويق ألبوم "أحلى وأحلى"، في محاولة لمنع الألبوم، لكن الشركة استمرت في طرحها لأغاني عمرو دياب الجديدة، وسط إقبال عملائها على الاستماع له.

وبعد طرح عمرو دياب لألبوم "أحلي وأحلي" لم تتوقف شركة روتانا عن المطالبة بما تسميه حقوقها، فقامت بغلق القناة الرسمية لدياب علي موقع الفيديوهات الشهير YouTube، حيث أبلغت "روتانا" إدارة الموقع بأن هناك دعوى قضائية ضد المطرب أقامتها لتمنعه من طرح ألبومه الغنائي الجديد "أحلى وأحلى".

لكن استطاع عمرو دياب بعد ساعات قليلة من غلق قناته علي YouTube استعادتها مرة أخري، وقام بنشر الأغاني بالكلمات علي قناة شركته "ناي" المنتجة للألبوم، وحقق بعد طرحه بساعات حوالي 500 ألف مشاهدة.