نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل، 2016 | آخر تحديث:
أحلام ويوسف شعبان وزينة


في بعض الأحيان ينسى الفنان أنه نجم مشهور وله متابعينه في كافة أنحاء الوطن العربي، ويبدأ بالتعليق على بعض الأمور سواء السياسية أو الرياضية التي تخص بلده وعلاقتها ببلدان أخرى، أو حتى يتحدث عن بلد أو بعض رموزها دون أن يأخذ حذره من غضب الجمهور منه.

وفي وجود مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة أصبح من السهل أن تشتعل الحرب على فنان ما، وتبدأ حملات برفضه ومطالبات بمنع دخوله إلى بلد قد سبق وتكلم عنها او أساء لها، مما يدفع الفنان إلى محاولة تصحيح موقفة سواء بالاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه، أو من خلال القول بأن تصريحاته فُسرت خطأ، أو حتى أن حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي كانت مخترقة.

ويستعرض معكم "في الفن" بعض الفنانين الذين دخلوا في مواجهات مع الشعب بسبب تصريحات قالوها أو آراء كتبوها

أحلام والشعب اللبناني

تواجة المطربة الإماراتية أحلام موجة من غضب الشعب اللبناني منها بعد ما أعتبروه إهانة لهم بعد أن كتبت عبر حسابها الشخصي في موقع Twitter، عن بعض الإعلاميين اللبنانين بعد سخريتهم من إيقاف برنامجها "The Queen"، ووصفتهم بالشحاذين وبائعي الفلافل، كما عايرتهم بمشكلة القمامة المنتشرة في شوارع لبنان.


وكانت هناك حملات عبر السوشيال ميديا لمنع أحلام من دخول لبنان وشارك فيها العديد من مشاهير لبنان.

ممما دفع أحلام إلى الاعتذار والتأكيد على أنها لم تقصد إهانة الشعب اللبناني ولم تفكر في الإساءة إليهم، وكان حديثها عن بعض الإعلاميين.

بالفيديو- أحلام: لم أسئ إلى الشعب اللبناني لأعتذر.. وقصدت شخصين فقط بـ"تغريدة الزبالة"

درة والخليج

أعلنت درة أن حساباتها الشخصية في موقعي Facebook، Twitter تم اختراقهما، وأن أي آراء سياسية تم كتابتها لا تعبر عنها ولا علاقة لها بها.

يأتي ذلك بعد أن كُتبت تغريدة تبدو وأنها عن رأي درة في إقرار مصر بتبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية.

وجاء في التغريدة : " أنا تونسية وأحب مصر المصرية المؤثرة في الوجدان العربي تاريخيا وجغرافيا وثقافيا وليست الخليجية

وبعد ظهور هذه التغريدة تعرضت درة لهجوم كبير، عبر موقع Twitter، والغريب أن الحساب قام بكتابة تغريدة أخرى تؤكد فيها الحب والاحترام لأهل الخليج، وكأنه تراجع عن التغريدة الأولى، جاء فيها.

"كل الحب والمعزة والاحترام لكل أهل الخليج العربي الكرام واأهل مصر الأحباء ووطني تونس ووطني العربي".

وهو ما يثير الشكوك في أن كانت درة قد عبرت عن رأيها بالفعل في هذا الموضوع ولكن بعد أن تعرضت لهجوم كبير قررت أن تقول أنه تم اختراق الحساب، أم أنه اختراق منذ البداية.

خاصة وأن درة تعرضت لهجوم كبير من الممكن ان يزعزع مكانتها لدى الجمهور الخليجي.

هل تم اختراق حسابات "درة" بمواقع التواصل الإجتماعي أم أنها تراجعت عن رأيها في قضية "تيران وصنافير"بعد الهجوم عليها؟

زينة والشعب الجزائري

في عام 2009 وبعد مبارة كرة القدم بين منتخب مصر ومنتخب الجزائر في تصفيات المؤهلة لكأس العالم، والمشكلة التي حدثت بعد المبارة التي أقيمت في السودان، وخسارة منتخب مصر والحديث عن تعرض البعثة المصرية والجمهور المصري للضرب، جعل الكثيرين من الفنانين يشنون هجوم عنيفا على الشعب الجزائري، ويصفتنوه بالهمج.. وإلخ.

وكانت الفنانة زينة من أكثر المهاجمين للشعب الجزائرى، وخسرت كثيرا من جمهورها بعد حديثها هذا.

وفي يوليو 2015 في يوم عيد استقلال الجزائير حاولت زينة تلطيف الأجواء وكتبت عبر حساباتها في مواقع التواصل الإجتماعي لتهنئ الشعب الجزائري بعيد الاستقلال في محاولة منها لنسيان ما مضى.

زينة تعتذر للشعب الجزائري


يوسف شعبان والشعب المغربي

في حديث له عن نشأ الإخوان و مرشدهم حسن البنا، تحدث الفنان يوسف شعبان عن الشعب المغربي وقال عنهم أن أغلبهم يهود، وأن من بين كل 10 مغاربة 8 يهود، وهو ما أعتبروه إهانة لهم وغضبوا بسببه كثيرا.

بالفيديو- يوسف شعبان: حسن البنا مغربي.. والشعب المغربي غالبيته يهود

أروى و الشعب الجزائري

خلاف عبر تويتر نشب عام 2014، بين المطربة اليمنية أروى و جمهور جزائري.

بدأت القصة عندما عبرت أروى عن رأيها في مشترك جزائري ببرنامج "Arab Idol"، والذي لم تعجب بأدائه لإحدى أغاني المطرب اللبناني رامي عياش.


لتفاجأ بعدها بهجوم من جمهوره الجزائري، وتدخل في حرب كلاميه مع هذا الجمهور، والذي اتهمها بأنها اهانت الشعب الجزائري.


ريهام سعيد والشعب السوري

ولا ننسى الحلقة الشهرية للمذيعة ريهام سعيد وقدمت فيها مساعدات لأطفال سوريا، ولكن طريقة تقديمها للمساعدات وإهانتها للأطفال جعلت الجميع ينتقدها.

يسري فودة يصف برنامج ريهام سعيد بـ "بالوعة صرف إعلامي"