أحمد خالد
أحمد خالد تاريخ النشر: الأربعاء، 29 أبريل، 2015 | آخر تحديث:
آل باتشينو وروبن وليامز في مشهد من فيلم Insomnia

بعد عرض فيلم Memento في سنة 2000، كان المخرج كريستوفر نولان على موعد لأول مرة للعب مع كبار الممثلين والمنتجين، وعليه الآن الاستعداد للخطوة التالية والأكبر حينها في مسيرته، فوداعا للميزانيات الضعيفة وأهلا بفيلم ميزانيته 50 مليون دولار، ووداعا لممثلي الصف الثاني والثالث، فنولان مستعد الآن للتعامل مع ثلاثي حاصل على الأوسكار في فيلمه الجديد والثالث Insomnia.

فيلم Insomnia من بطولة آل باتشينو، وهو أحد أهم النجوم في تاريخ هوليوود، وروبين وليامز الذي يعتبر هو الآخر من أيقونات هوليوود، بالإضافة إلى ثالث ضلع وهي هيلاري سوانك الحاصلة هي الأخرى على جائزة أوسكار. ثلاثة ممثلين حاصلين على ثلاث جوائز أوسكار، بالتأكيد ليس الوضع سهلا بالنسبة لنولان أو لأي مخرج، فعليك أن تبهر هؤلاء النجوم، ويجب أن تكون مميزا بالشكل الكافي لكي تستطيع إدارة الفيلم وتوجيه كل واحد منهم.

شاهد- 10 انفعالات لـ آل باتشينو جعلته من أعظم ممثلي العالم

وفيلم Insomnia مقتبس عن فيلم نرويجي يحمل نفس الإسم، وفي إحدى اللقاءات ذكر كريستوفر نولان أنه شاهد الفيلم النرويجي في العام الذي صدر فيه وأعجب به كثيرا، وعندما علم بنية اقتباس الفيلم وتقديم نسخة أمريكية منه أبدى اهتمامه الكبير بهذا المشروع.

وكان من المقرر أن يتولى إخراج الفيلم جوناثان ديم مخرج فيلم The Silence of The Lambs من بطولة أنتوني هوبكنز، وكان ديم اختار النجم هاريسون فورد للقيام بدور البطولة فيه، ولكن بعد انسحاب جوناثان ديم من العمل وقع الاختيار على البريطاني كريستوفر نولان.

لم يتم الإعلان عن من رشح الممثلين في كل دور ما عدا المنتج أندرو كوسوف، الذي أعلن أنه من قام بترشيح روبين وليامز لدور "والتر فينش"، وبرر ترشيحه لوليامز بأنه بالرغم من عبقريته في أدوار الكوميديا، إلا أنه كان مبهرا أكثر في أدواره الدرامية، ومنها في Good Will Hunting وDead Poets Society، لذلك كان يرى كوسوف أن روبين وليامز سيقدم أداء استثنائيا كقاتل يتلاعب بمحقق شرطة، وأكد هذا الكلام روبين وليامز بعد ذلك في أحد تصريحاته، إذ عبر عن استمتاعه بالدور لأنه يكشف الجانب المظلم الخفي بداخل كل إنسان.

مع بدء العمل على الفيلم، لم يكن لدى كريستوفر نولان الوقت الكافي للقيام بالبروفات للممثلين، وهي التي اعتاد عليها في فيلميه السابقين Following وMemento، بسبب انشغال روبين وليامز بتصوير فيلمي One Hour Photo وDeath to Smoochy، بالإضافة إلى انشغال هيلاري سوانك بتصوير The Affair of the Necklace، لذلك استغل نولان هذا الوقت بالجلوس مع آل باتشينو ومناقشة سيناريو الفيلم بالتفاصيل، بل والتطرق لكل المشاهد وتبادل وجهات النظر للخروج بأفضل شكل ممكن، والجدير بالذكر أن هيلاري سيتز هي من كتبت سيناريو النسخة الأمريكية للفيلم، وأن كريستوفر نولان هو من كتب النسخة النهائية للسيناريو، ولكن لم يتم كتابة اسمه كمؤلف في تترات العمل.

إقرأ أيضا:

فيلم Following.. المحطة الأولى في رحلة المخرج كريستوفر نولان
فيلم Memento.. المحطة الثانية في رحلة المخرج كريستوفر نولان

أثناء تصوير مشاهد الفيلم يروي نولان بأنه شعر لوهلة أن روبين وليامز وآل باتشينو لن يقدما سويا الأداء المنتظر، والسبب ليس في مستواهم الفني بالطبع، ولكن لاختلافهما، لذلك شعر بأن التواصل بينهما لن يكون في أفضل حال، ويسرد نولان سبب شعوره بذلك الموقف الذي حدث أثناء الأيام الأولى للتصوير قائلا: "في أيام التصوير الأولى وجدت الثنائي مختلفان تماما في طريقة تحضيرهم قبل التصوير، فروبين وليامز وجدته يجتمع بالممثلين وطاقم الفيلم ويلقي عليهم النكات، ويطلب منهم أن يسردوا له المواقف المضحكة، فكان الجانب الذي يوجد به روبين وليامز مليئا بالضحك دون توقف، وعلى الجانب الأخر وجدت آل باتشينو يختار أكثر مكان مظلم في موقع التصوير كي يذهب إليه، ويغلق عينيه ويبدأ في الاستعداد للمشهد التالي، ثم يأتي لي بعد ذلك ويقول أنا مستعد، لكن ما رأيته في المشاهد التى جمعتهما كان مذهلا، إذ شعرت أن كلا منهما يكمل الآخر".

وتم عرض فيلم Insomnia في نيويورك في الثالث من مارس 2002، و24 مارس في باقي الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى، ليحقق إجمالي إيرادات 114 مليون دولار، ويتخطى كريستوفر نولان به حاجز الـ 100 مليون لأول مرة في حياته العملية.

شاهد إعلان فيلم Insomnia

وتدور أحداث الفيلم في مدينة ألاسكا، حيث يذهب المحقق "ويل دورمر" أو آل باتشينو للتحقيق في قضية مقتل مراهقة، ويعاونه في التحقيق زميله "هاب إيكارت" ليصطدم المحقق بألاعيب القاتل "والتر فينش" أو روبين وليامز.

وبعد الانتهاء من فيلم Insomnia، كان في انتظار كريستوفر نولان مفاجأة كبرى وعمل شاق احتاج إلى ثلاثة أعوام كاملة للتحضير له، وهو إعادة إحيائه لسلسلة أفلام البطل الخارق "باتمان" بشكل عبقري، جعلته يحجز مقعده في الصف الأول من المخرجين، وكانت فرصة كي يعود مرة أخرى للتعاون فيها مع شقيقه جوناثان نولان وصديقهم المؤلف ديفيد جور.

لكن قبل العمل على سلسلة "باتمان"، بدأ نولان في التحضير لفكرة أخرى، وكانت مجرد فكرة بدأت في حينها، وظلت تنمو وتنمو لعدة سنوات، قبل ان تخرج للنور في 2010 وتحمل اسم Inception، لكن لسان حال نولان في هذا الوقت: "لا وقت الآن لـ Inception.. فيجب علي التركيز أولا في كيفية تقديم "باتمان" بشكل فريد وجديد.. أما Inception فسيكون العمل عليه بشكل متوازي في أوقات الفراغ".