فيلم Memento.. المحطة الثانية في رحلة المخرج كريستوفر نولان

فيلم Memento.. المحطة الثانية في رحلة المخرج كريستوفر نولان

أحمد خالد | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 24 أبريل 2015 - 15:15 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:48
جاي بيرس في أحد مشاهد فيلم Memento جاي بيرس في أحد مشاهد فيلم Memento
"أحب تصوير الأشياء ووضعها بجانب بعضها لأحكي من خلالها قصصا"

رحلة فيلم Memento بدأت قبل فيلم كريستوفر نولان الأول Following، فالحكاية بدأت في 1996 عندما قرر نولان أن ينتقل من مدينة شيكاجو والاستقرار في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وحينها سافر معه شقيقه جوناثان في رحلة برية بسيارتهما استغرقت 30 ساعة.

وأثناء سفرهما وتبادل الحديث، أخبر جوناثان شقيقه كريستوفر نولان بفكرة قصة قصيرة تدور في رأسه، حول شاب لا يستطيع تكوين ذكريات جديدة، ويضطر لكتابة كل شيء على جسده للتذكير، لتجذب الفكرة انتباه كريستوفر بشدة، وبعد أشهر من انتقال جوناثان إلى واشنطن للدراسة طلب كريستوفر منه أن يرسل له مسودة أولى بالقصة.

بعد إرسال المسودة، اتصل كريستوفر بجوناثان، وأخبره بأنه يريد أن يقتبس قصته ويكتب سيناريو لها، وبالفعل قرر الثنائي العمل على التوازي على قصة، على أن يعمل كريستوفر على السيناريو، فيما يعمل جوناثان على القصة القصيرة، واتفقا على أن يخبر كلا منهما الآخر بالتطورات كل فترة.

بعد الانتهاء من كتابة المسودة الأولى من السيناريو، كان كريستوفر نولان يصور فيلمه الأول Following، ولكن صديقته إيما توماس التي أصبحت فيما بعد زوجته قررت أن تساعده، إذ اجتمعت بالمنتج المنفذ آرون ريدر من شركة Newmarkets Films في يوليو 1997، وعرضت عليه المسودة الأولى، وعندما قرأ السيناريو لم يعلق سوى جملة واحدة فقط: "هذا أكتر شيء عبقري ومبدع ومبتكر رأيته في حياتي".

واجتمع ريدر فيما بعد بالمنتجين في الشركة، وأقنعهم بتمويل الفيلم، وحددوا ميزانية مبدئية هي 4.5 مليون دولار في حال عدم التعاقد مع نجم كبير.

وبعد أن تم التعاقد مع كريستوفر نولان، ودخول شركة Summit Film كشريك في الإنتاج، بدأت رحلة البحث عن بطل ليقوم بدور البطولة، وكان كريستوفر نولان يرى في أليك بالدوين الاختيار المناسب للدور، ولكن بالدوين لم يتحمس للدور، فكان براد بيت هو المرشح التالي والذي كان خارجا لتوه من تجربته الفريدة في فيلم Fight Club، إلا ان براد كان اتفق مع المخرج جاي ريتشي على الظهور في فيلمه Snatch.

وحاول براد بيت أن يوفق بين جدول عمله في Snatch وMemento، ولكنه لم يستطع، فاضطر للاعتذار عن عدم بطولة فيلم كريستوفر نولان، على الرغم من إعجابه الشديد بالفيلم وبدور البطولة، وبعد اعتذار براد بيت، قرر المنتجون التخلي عن فكرة التعاقد مع نجم من الصف الأول، ووقع اختيارهم في النهاية على جاي بيرس.

باقي الأدوار لم يكن اختيار الممثلين فيهم صعبا، فدور "ناتالي" الذي قامت به كاري آن موس كان معروضا على أنجيلينا جولي ولكن لم يتم الاتفاق معها، ولكن بعد مشاهدة فيلم The Matrix أصر نولان على إسناد الدور إلى كاري، وكذلك الحال مع دور "تيدي" الذي قام به جو بانتاليانو.

شاهد إعلان فيلم Memento



وبدأ تصوير الفيلم في 7 سبتمبر 1999، وانتهى في 8 أكتوبر، وبلغ عدد أيام التصوير 25 يوما، وانتهت كاري آن موس من تصوير مشاهدها في الـ 8 أيام الأولى، بعد ذلك قام جاي بيرس بتسجيل الـ Voice Over، وفي النهاية تم تصوير المشاهد التي صورها بالأبيض والأسود، ليمنح كريستوفر نولان لجاي بيرس مطلق الحريه الكاملة للارتجال فيها.

إقرأ أيضا- فيلم Following.. المحطة الأولى في رحلة المخرج كريستوفر نولان


وبالرغم من انتهاء التصوير في أكتوبر 1999، إلا أن العرض الأول لفيلم Memento كان في مهرجان فينيسيا في 5 سبتمبر 2000، أي بعد عام تقريبا، وعرض في السينمات في 16 مارس 2001، وبلغت إيراداته وقتها 40 مليون دولار.

وكان فيلم Memento نقلة كبيره لكريستوفر نولان، وبدأ النقاد يتحدثون عن الفيلم سواء بالثناء أو عدم الإعجاب، كما أن الفيلم تم عرضه في أكثر من 22 بلد وأكثر من 4 مهرجانات، وحصد أكثر من 51 جائزة، وتم اختياره في هذا العام من المعهد الأمريكي للفيلم والمجلس الوطني للمراجعة ضمن قائمة أفضل 10 أفلام في العام.

ونجاح فيلم Memento جعل نولان مطلوبا من شركات الإنتاج الكبرى التي تستطيع أن توفر له المال ونجوم الصف الأول، لكن الوضع لن يكون سهلا، فمع كل درجة كان يصعدها نولان كانت تزداد القيود عليه، وهذا ما واجهه نولان في محطته الثالثة في فيلم Insomnia.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"