محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: السبت، 15 يونيو، 2019 | آخر تحديث:
هاني حتحوت

يستعد الإعلامي هاني حتحوت، لتقديم تغطية استثنائية لبطولة الأمم الأفريقية 2019، التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو.

هاني حتحوت يغطي في برنامجه "الماتش" عبر شاشة قناة صدى البلد، كواليس البطولة إلى جانب تحليل مبارياتها بشكل مفصل في حلقات برنامجه التي تمتد من يوم الجمعة إلى يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

فيما يلي، يكشف هاني حتحوت لـ Filfan تفاصيل تغطية بطولة الأمم الأفريقية وتوقعاته لمنتخب مصر في البطولة، إلى جانب رأيه في تجربته مع قناة صدى البلد، وكيفية التعامل مع أزمات محمد صلاح الإعلامية.

1- أقدم في برنامج "الماتش" تغطية خاصة لبطولة كأس الأمم الأفريقية تبدأ يوم الخميس 20 يونيو، ليلة افتتاح البطولة.

2- سيتم زيادة مدة حلقات البرنامج طوال فترة البطولة لتصبح 3 ساعات بدلا من ساعتين، حيث يبدأ البرنامج في الحادية عشر مساءً وينتهي في الثانية صباحًا، وسيتم استثنائيًا تقديم حلقات من "الماتش" يوم الخميس لتغطية مباريات منتخب مصر، في حال تصادفها مع ذلك اليوم.

3- ينضم إلى البرنامج فترة البطولة كل من أحمد عفيفي وتامر بدوي، كمحللين لمباريات البطولة، ولن يتواجد معنا لاعبين سابقين، لأن هدف القناة هو الاستفادة بالكوادر الشابة التي تمتلك أسلوب جذاب واطلاع على كرة القدم إلى جانب أن يكونوا مؤهلين للعمل الإعلامي.

4- تلك هي المرة الأولى التي أتزامل فيها مع أحمد عفيفي بنفس القناة، أما تامر بدوي فنتعاون سويًا في تقديم برنامج رياضي يبث عبر الإنترنت لصالح إحدى شركات الاتصالات، وبعيدُا عن العمل الإعلامي تجمعني علاقة صداقة قوية بهما منذ سنوات.

5- عدم وجود مادة مصورة لن يجعل مهمة المحللين سهلة، لكن الأمر ينطبق على كل البرامج التي يتم عرضها في قنوات غير حاصلة على حقوق البطولة، وسيتم تعويض ذلك بالاستعانة بالصور والتقنيات التي تشرح تحركات اللاعبين، إلى جانب إجراء المقابلات مع اللاعبين في الكواليس.

6- مداخلة أمير مرتضى المشرف على الكرة بالزمالك، جاءت بعد 233 يوم من مقاطعته للبرنامج ولي كمذيع، وما تسبب في زيادة تلك الفترة هي أن نادي الزمالك يمنح قناة أخرى حق استضافه اللاعبين والجهاز الفني، لكن أمير تواصل مع فريق العمل لطلب المداخلة لكي يرد على خبر ذكرته عن رغبته في تعيين مدير فني أجنبي للفريق، فيما يرغب رئيس النادي في استمرار خالد جلال، وكنت أعلم أنه يتحدث لنفي الخبر، وهو حق له، ومنحته الفرصة لكي يرد ويوضح الأمور من وجهة نظره، ومنحته الوقت الكافي ليرد، قبل أن أوجه إليه بعض الأسئلة المتعلقة بنادي الزمالك.

7- بعد انتهاء المداخلة عدت للتأكيد على ثقتي في صحة المعلومة التي ذكرتها وأن الوقت كفيل بإثبات ذلك، وأنه في حال عدم صحتها، سأعتذر عنها بكل بساطة، علمًا أن أمير مرتضى قال ضمن مداخلته إنه لا يستطيع كشف كل التفاصيل، وهو ما يشير إلى أنه لم ينفي بشكل نهائي صحة الخبر.

8- الخلاف مع أمير مرتضى منصور لم يكن شخصي، بل أن علاقتنا جيدة بعيدًا عن العمل، وإن كانت قد تأثرت بسبب الخلاف الأخير، وأرحب باستضافته في برنامج "الماتش"، لكن أعتقد أن العلاقة التعاقدية بين نادي الزمالك وقناة المحور قد تمنع ذلك.

9- الخلافات مع الضيوف تكون لأسباب إعلامية، مثل طريقة طرح سؤال أو إذاعة خبر أو سياسة نادي، لكن لا يوجد خلافات شخصية بيني وبين أي شخص في مجال الرياضة.

10- لا يوجد لدي محاذير أو تحفظات لاستضافة أي شخص في البرنامج، حتى لو كنا على خلاف شخصي، طالما سيكون ذلك في صالح البرنامج وتقديم محتوى جيد للمشاهد.

11- الموسم الأول من برنامج "الماتش" لم ينته بعد، لكن أشعر بالرضا عن ما حققه البرنامج من نجاح حتى الآن، خاصة أننا وصلنا إلى المشاهدين في فترة قصيرة، بالتأكيد وقعنا في بعض الأخطاء بسبب ضغط الأخبار، لكن على الجانب الآخر اكتسبنا ثقة المتابعين بسبب التزامنا الحياد وقدرتنا على الحصول على المعلومات من مصادرها، وبمزيد من العمل والاجتهاد سنتجنب كافة الأخطاء.

12- منتخب مصر يخوض بطولة الأمم الأفريقية المقبلة على أرضه ووسط جماهيره، وهو ما قد يكون عنصر دعم إيجابي، خاصة أن تشجيع منتخب مصر يسوده حالة من الود ودعم اللاعبين بدافع الوطنية، بعكس تشجيع الأندية الذي يميل إلى تحليل الجانب الفني.

13- من الناحية الفنية، منتخب مصر مستواه جيد، وينافسه في البطولة منتخبات جيدة جدا من الناحية الفردية للاعبين مثل منتخب المغرب والسنغال وكذلك منتخب غانا الذي لا يرشحه الكثيرون للمنافسة على اللقب برغم امتلاكه للاعبين متميزين في خطي الدفاع والوسط، كما لا يمكننا تجاهل منتخب تونس ومنتخب الكونغو.

14- أتمنى فوز منتخب مصر بلقب بطولة الأمم الأفريقية، لكن لا أتوقع الحصول على اللقب، رغم وجود المساندة الجماهيرية، بسبب قوة المنافسين، وأتوقع أن يتخطى الفريق الدور ربع النهائي وقد يصل للمباراة النهائية.

15- محمد صلاح حقق حجم نجومية وشهرة لم يصل إليها أي شخص مصري على كافة الأصعدة، والتعامل معه بمثابة تجربة جديدة نختبرها جماهيريا وإعلاميًا، كذلك يختبر صلاح نفسه تجربة التعامل مع تلك النجومية، وهو ما يتسبب في الوقوع في أخطاء نتيجة للمبالغات.

16- صلاح يتعامل باحترافية شديدة، ويعرف جميع اللاعبين أنه اللاعب رقم 1 في المنتخب، لذلك كان من الطبيعي أن يحصل على إجازة قبل الانضمام إلى معسكر منتخب مصر لبطولة الأمم الأفريقية، لتصفية ذهنه، ولا أرى أي مشكلة في ذلك، الجمهور يعامل محمد صلاح كأحد أفراد أسرتهم والبعض ينتقده من أجل توجيه النصح له.

17- كان يجب أن يتوقف محمد صلاح عن نشر صور إجازته بعد رد الفعل السلبي الذي وجده من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما يتحمل الجهاز الفني للمنتخب مسئولية عدم توضيح موعد انضمام اللاعب إلى معسكر الفريق للاستعداد لبطولة الأمم الأفريقية، وهو ما تسبب في حالة من الجدل.

18- التعامل الإعلامي مع محمد صلاح يختلف عن باقي المحترفين، بسبب نجوميته وتأثيره مع المنتخب، كما اعلنت إدارة المنتخب عن منحه استثناءات تقديرًا له، واتحاد الكرة يتعامل باهتمام زائد مع صلاح بسبب الأزمات السابقة.

19- تغريدة محمد صلاح عن عدم قدرته على أداء صلاة العيد، كانت خطوة غير موقفة، فعدد سكان قرية نجريج لا يتجاوز بضعة ألاف، ولو تواصل صلاح مع أحد المسئولين في المحافظة لتم حل الأزمة بسهولة عن طريق توجيه أهل القرية بعدم التجمهر في الشارع الذي يسكن به اللاعب، لكنه فضل نقل شكوته إلى 12 مليون متابع على Twitter بدلا من حل المشكلة بعيدُا عن الإعلام.

20- الحصول على الخصوصية أمر هام، لكن زيارة محمد صلاح لقريته كانت بادرة إيجابية، فعلها وهو مدرك لما يمكن أن يواجهه، وما فعله أهل نجريج كان نابعًا من حبهم لصلاح، لذلك لم يكن موفقا عند كتابة التغريدة حتى لو كان غاضبًا، إلى جانب سخريته بعد يومين من تلك الواقعة عبر إعادة نشر تغريدة تسخر من منتقديه، وتعامله مع الأمر كان غير موفق.

21- تلقيت عدد من العروض، لكن الأولوية هو استمراري في قناة صدى البلد، بسبب أن تجربة برنامج "الماتش" سارت بشكل موفق، ويوجد أمامنا المزيد لنقدمه، وأميل إلى مواصلة التجربة، إلى جانب حبي للأجواء في القناة، لذلك اعتقد أن برنامج "الماتش" سوف يستمر لموسم أخر.

23- رحيل كابتن زكريا ناصف عن تقديم البرنامج تم بالاتفاق مع إدارة القناة، لكن لا أعرف كواليس قراره، وهو من يًسأل عن أسباب قراره.

24- أتابع كل البرامج الرياضية، كلما اتيحت لي مشاهدة فيديوهاتها عبر يوتيوب، وأشاهد جميع مقدمي البرامج سواء كانوا أصدقائي أم لا.

اقرأ أيضا:
بعد 233 يوما من المقاطعة.. أمير مرتضى يتحدث إلى هاني حتحوت
تسهيل البث الأرضي لقناة Time Sports.. إليكم التفاصيل