"مهرجان الإسكندرية"- خالد يوسف: يوسف شاهين عاتب المشير إسماعيل لأنه لم يخبره بموعد حرب أكتوبر

"مهرجان الإسكندرية"- خالد يوسف: يوسف شاهين عاتب المشير إسماعيل لأنه لم يخبره بموعد حرب أكتوبر

نهال ناصر | في الأخبار،سينما وتلفزيون،مهرجان الإسكندرية السينمائي 2018 تاريخ النشر: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 23:35 | آخر تحديث: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 23:35
خالد يوسف خالد يوسف
10 سنوات مرت على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، لكنه لا زال باقيا بأعماله وذكريات وحكايات يحكيها أصدقاؤه عنه.

وضمن فعاليات الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أقيمت ندوة خاصة للاحتفاء بيوسف شاهين، حضرها المخرج خالد يوسف والممثل محمود قابيل وسامح الصريطي ومجدي أحمد علي والمنتج الفلسطيني حسين القلا، بالإضافة إلى الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان.

وخلال الندوة تحدث المخرج خالد يوسف وحكى موقفا ليوسف شاهين مع حرب أكتوبر، وذلك مع حلول ذكرى انتصارات أكتوبر 1973.

وقال يوسف إن شاهين ذهب إلى المشير أحمد إسماعيل، عقب الحرب وكان منزعجا لأنه لم يذهب ويصورها، ووقتها أجابه المشير إن قرار احرب لم يعرفه في مصر سوى شخصين هو والرئيس السادات، ليرد شاهين عليه ويسأله لماذا لم يكن هو الشخص الثالث الذي يعرف بموعد الحرب لكي يصور تفاصيلها.

وأكمل خالد يوسف حكايته أن شاهين كان على استعداد لتصوير الحرب واللحظة الفارقة في تاريخ مصر والعسكرية المصرية، وكان حزينا لأنه عاصر الحرب ولم يستطع توثيقها.

كما حكى خالد يوسف موقفا آخر لشاهين عندما قرر أن يقود مظاهرة مع مجموعة من الفنانين ويذهبوا إلى رفح للتظاهر ضد الاعتداءات الإسرائيلة، ولكن السلطات الأمنية أبلغته بإلغاء المظاهرة وعدم السفر لرفح لأنهم قد يتعرضوا لخطر، وبالفعل ألغى الرحلة، لكنهم فوجئوا في اليوم التالي أنه ذهب إلى رفح بمفرده.

وأكد خالد يوسف في حديثه أنه رافق شاهين لمدة 21 عاما وتعلم منه كثير، مشيرا إلى أنه كان يرفض كتابه اسمه على فيلم "هي فوضى" وطلب أن يكتب اسم خالد يوسف فقط، لكن في النهاية المنتج جابي خوري كتب اسمهما معا.


اقرأ أيضا:

"مهرجان الإسكندرية"- عادل أديب يروي كيف سانده فاروق الفيشاوي في بدايته: كان يتفق لي على عقدي

مهرجان الإسكندرية- كمال أبو رية ومحمود حميدة يحكيان كيف أبلغا فاروق الفيشاوي بمرضه

comments powered by Disqus

نهال ناصر

10/6/2018 11:35:27 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"