الإسكندرية السينمائي- عادل أديب ينسحب من ندوة حسين القلا منفعلا على مسعد فودة

الإسكندرية السينمائي- عادل أديب ينسحب من ندوة حسين القلا منفعلا على مسعد فودة

نهال ناصر | في الأخبار،سينما وتلفزيون،مهرجان الإسكندرية السينمائي 2018 تاريخ النشر: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 14:33 | آخر تحديث: السبت ، 6 أكتوبر 2018 - 14:33
منال سلامة وعادل أديب منال سلامة وعادل أديب
انتهت منذ قليل ندوة المنتج الفلسطيني حسن القلا، التي أدارها الندوة سمير شحاتة والأمير أباظة ضمن فعاليات الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وعلى عكس الندوات التكريمية التي يتحدث فيها الحضور عن إنجازات المكرم وأعماله، تحدث القلا عن مشكلات صناعة السينما، مشيرا إلى أنه منذ بدأ عمله قبل 35 عاما يسمع أن السينما تعاني من مشكلات عديدة، موضحا أن أكبر مشكلة نعاني منها أننا لم نضع يدنا على المأزق الحقيقي الذي تمر به السينما.

وتابع، أنه يشعر بأن صناعة السينما ليس لها أبا أو أما، فأنت تنتج الفيلم ولا تعرف من يمثلك، كما أن هناك مشكلة كبرى تعاني منها السينما وهي قلة دور العرض فلا يتماشى عدد دور العرض مع المواطنين، وأي منتج يريد أن يحقق مكسبا، وأهم مكسب له هو العرض الداخلي وهذا أصبح صعبا كما أن التوزيع الخارجي لا يمكن الاعتماد عليه.

ودار نقاش بين الحضور عن مشكلات السينما وأكدوا على أن الدولة عليها أن تتدخل لتضع حدا ضد عمليات القرصنة ووجود قنوات تعرض الأفلام عبر شاشاتها دون حق.

وتحدث المخرج عادل أديب وطالب بوجود مشروع كامل يقدم للدولة لحل مشكلة السينما، موضحا أنه عندما يحدث اجتماع مع أي من المسؤوليين لا يضع أحد يده على المشكلة الحقيقة وكل شخص يتحدث عن مشكلة تخصه، لذا يجب الاستعانة بهيئة خبيرة عالمية لتقديم فكرة واضحة ومشروع كامل لصناعة السينما ووضع خطة من أجل الأعوام المقبلة.

ومع تحول الكلمة لمسعد فودة، نقيب السينمائيين، رد على ما قاله المخرج عادل أديب وأكد أنه أننا لسنا بحاجة لأن نأتي بأحد من الخارج ليعمل لنا، ليعترض أديب ويؤكد له أن ما يقوله كلام وطني لا علاقة له بالعلم، فأمر طبيعي أن نستعين بخبرات خارجية فنحن لا نطالب بأن يأتي شخص لاحتلالنا.

احتد النقاش بين عادل أديب ومسعد فودة، وانفعل أديب وقال إن كلام مسعد عنه قد يتسبب في اتهامه بأنه شخص غيري وطني، أو يتحدث بشكل خاطيء قائلا "أبويا مصرفش عليا ملايين علشان أطلع حمار" وانتهى الأمر بمغادرته للندوة منفعلا.

وبعدها حاول مسعد فودة توضيح ما يقصده وأن هناك خبرات مصرية قدموا العديد من الاقتراحات، وبعدها قرر هو الآخر مغادرة الندوة لكنه تراجع بعض ضغوطات من أجل تسليم تكريم للقلا من النقابة.

يشار إلى أن المنتج حسين القلا تم تكريمه في حفل افتتاح الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

اقرأ أيضا:

"مهرجان الإسكندرية"- عادل أديب يروي كيف سانده فاروق الفيشاوي في بدايته: كان يتفق لي على عقدي

مهرجان الإسكندرية- كمال أبو رية ومحمود حميدة يحكيان كيف أبلغا فاروق الفيشاوي بمرضه

كلمات متعلقة مسعد فودة
comments powered by Disqus

نهال ناصر

10/6/2018 2:33:26 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"