تتويج لورنوار بجائزة أيام قرطاج الموسيقية الذهبية في ختام فيزا فور ميوزيك بالمغرب

تتويج لورنوار بجائزة أيام قرطاج الموسيقية الذهبية في ختام فيزا فور ميوزيك بالمغرب

المغرب- مصطفى فاروق | في الأخبار،موسيقى وحفلات تاريخ النشر: الأربعاء ، 27 نوفمبر 2019 - 20:53 | آخر تحديث: الأربعاء ، 27 نوفمبر 2019 - 21:8
من حفل ختام مهرجان فيزا فور ميوزيك من حفل ختام مهرجان فيزا فور ميوزيك
لفتة تكريمية مميزة شهدها حفل ختام مهرجان فيزا فور ميوزيك، بتقديم مديره إبراهيم المزند، درع التكريم الذهبي الخاص بمهرجان أيام قرطاج الموسيقية للفنانة الكاميرونية لورنوار، بمشاركة مديره عماد عليبي، في الحفل الذي احتضنه مسرح محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط.

وأتت هذه اللفتة في إطار الشراكة والتعاون الموسيقي بين تونس والمغرب عبر منصتي فيزا فور ميوزيك وأيام قرطاج الموسيقية، واستغل إبراهيم المزند تواجد عماد عليبي كعضو لجنة تحكيم لمهرجان فيزا، وتواجد لورنوار كضيفة للمهرجان ذاته المقام في الرباط، لتقديم التكريم الخاص بختام أيام قرطاج الموسيقية الذي احتضنته العاصمة تونس الهر الماضي، ولم تتمكن آنذاك لورنوار من استلامه جائزتها لغيابها عن الحفل، لتتفاجأ بتكريمها به مجدداً في المغرب.

وتربعت لورنوار على عرش الجائزة الأكبر في ليالي قرطاج الموسيقية هذا العام، وقدرها 20 ألف دينار رفقة الدرع الذهبي، عقب منافسة شرسة جمعتها مع 12 عرضًا موسيقيًا آخر، منهم 9 عروض تونسية وعرض مغربي وآخر من بوركينا فاسو وعرض فلسطيني لفرج سلميان توج بدرع التانيت البرونزي.

لورنوار مطربة وملحنة وكاتبة أغاني كاميرونية الأصل، انطلقت في رحلتها الغنائية منذ 12 سنة، مقدمة توليفة موسيقية من تراثيات القارة السمراء، وفي حصيلة مشروعها الموسيقي ألبومين، أولاهما "لورنوار" ظهر عام 2011 ومن بعدها بثلاث. سنوات تلته بألبوم 100%".

‎صورة‎

عماد عليبى، مدير أيام قرطاج الموسيقية مؤلف موسيقى وعازف إيقاعات تونسى الأصل، بدأ رحلته الموسيقية منذ قرابة العقدين، قادمًا من قلب مدينة مكناسى، سافر إلى فرنسا لدراسة الترجمة بجامعة مونبلييه وشارك مع فرقة البوكاكس لمدة 9 سنوات وقدّم معها حفلات فى أكثر من 35 دولة اكتسب فيها خبرة فى التسجيل والعزف وتعرف معها لعدد من رموز المجال الذين تعامل معهم فيما بعد مثل رشيد طه، جستين ادامس من فرقة روبار بلانت وناتاشا أطلس والفنانة التونسية غالية بنعلى.

بزغ نجمه الموسيقى بمشروعه الأول "سفر" إلى جانب العازف التونسي زياد الزواري والفرنسى ستيفان بواش، مزج خلاله إيقاعات شرقية وغربية مستوحاة من الفلكلور الأصيل لعدة بلدان، كما أطلق عليبى مؤخرًا الموسيقى "فريجيا"، أى "العودة للجذور" حسب الترجمة الواقعية للكلمة ومسمى المشروع يعيد خلاله إحياء إيقاعات القارة السمراء غير المتداولة كثيرًا برؤية مختلفة ولمسة عصرية، مع الحفاظ على أصالتها فى نفس الوقت، ومنه استوحى مسماه من كلمة "إفريقيا" باللهجة التونسية، بمشاركة عازف الترومبيت الفرنسى ميشيل مار والموسيقى خليل هنتاتى.

‎صورة‎

أما إبراهيم المزند فيعتبر من أبرز أيقونات مجال الإدارة الثقافية والمهرجانات الموسيقية في بلاد المغرب، أسس مهرجان فيزا فور ميوزيك كأول سوق موسيقي عالمي مركزه الرباط، كما يدير دفة مهرجان تيميتار للموسيقى الأمازيغية منذ قرابة عقد ونصف، أكبر مهرجان يرتكز على روح الأمازيغ والمزيكا التقليدية المغربية، كما وضع المزند حجر الأساس لمشروع "انطولوجيا العيطة"، رحلة مقروءة ومسموعة فى ملكوت فنون العيطة والموروثات الشعبية فى بلاد المغرب، فى محاولة جادة وناجحة لتجميع ذلك التراث الأصيل المتناثر عبر البلاد، والمعروف بأغنيات ومواريث الشيوخ والشيخات فى "إكسير" واحد، بجمع أكثر من 200 شيخ وشيخة، وإعادة تسجيل الأعمال بشكل احترافى وموثق وحفظه للأبد فى كتاب تفصيلى.

‎صورة‎

اقرأ أيضًا:

18 حفلة في 3 أيام... مهرجان MEME يجمع رواد الموسيقى البديلة في القاهرة لأول مرة


بالصور- عزيز أوزوس يتغنى بروائع الأمازيغ في ليالي فيزا فور ميوزيك المغربية



المغرب- مصطفى فاروق

11/27/2019 9:08:56 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"