يعقوب الفرحان بطل فيلم "سيدة البحر": الفيلم مناصر للمرآة والانفتاح صنع فرصة ذهبية لصناعة هوية سعودية

يعقوب الفرحان بطل فيلم "سيدة البحر": الفيلم مناصر للمرآة والانفتاح صنع فرصة ذهبية لصناعة هوية سعودية

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 25 نوفمبر 2019 - 5:53 | آخر تحديث: الأربعاء ، 4 ديسمبر 2019 - 17:12
يعقوب الفرحان يعقوب الفرحان
يشارك الفيلم السعودي "سيدة البحر" ضمن فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان "القاهرة السينمائي" وذلك بعد مشاركته في الكثير من المحافل السينمائية وفوزه بجوائز في مهرجانات "فينيسيا" وقرطاج" و"الرباط".

فيلم "سيدة البحر" هو تجربة مختلفة للمخرجة شهد أمين، كما أنه هو الفيلم الروائي الطويل الأول لبطله الممثل السعودي يعقوب فرحان، والذي كشف في حوار خاص له مع موقع FilFan.com عن تجربته الجديدة وكيف كانت كواليسها:

كيف جاءت مشاركتك في فيلم "سيدة البحر" وما الذي جذبك للعمل؟


تربطني بشهد أمين مخرجة "سيدة البحر" صداقة منذ زمن بعيد، وكنت أتابع العمل منذ أن كان فكرة عام 2013، وشهد هي من رشحتني لدور البطولة، وتم التنفيذ عام 2017 لأن في كل هذا الوقت الكبير كان يتم دراسة كل تفاصيله بدقة وإتقان.

وفكرة الفيلم المختلفة هي التي جذبتني له وللمشاركة فيه.


هل توقعت كل هذه ردود الأفعال الإيجابية؟


نعم توقعت هذه الردود الإيجابية، لأنني كنت مؤمن بالعمل وبمخرجته شهد أمين وكنت أشعر بإختلافه.

الفيلم يدمج بين الواقع والخيال كيف رأيت ذلك وكيف كانت استعدادتك؟


الفيلم هو أول عمل سينمائي روائي طويل أشارك فيه، وكانت رؤيتي له أنه عالم مختلق فالزمان والمكان مجهولان، فهو مكان له ظروف وشخصيات وقوانين صارمة، ويعتبر عالم موازي للواقع فشكل الفيلم الخارجي فانتازي أو خيالي ولكن مضمونة حقيقي فهو يمثل حكم العادات والتقاليد وسيطرة الذكور في المجتمعات الصعبة وخاصة الشرق أوسطية، وحاولت في الفيلم تجسيد الشخص الذي يفكر في كسر القواعد ولكنه لم يستطيع، ففي اللحظة الوحيدة الذي حاول هذا الشخض المقاومة استسلم للقوالب الاجتماعية.

لم تقلق من فكرة أن معظم مشاهد الفيلم صامتة؟


إطلاقاً فأنا كنت أرى أنه من الصحيح أن يكون الحديث قليل ومن الممتع أن تجعل المشاهد يحاول تفسير الأشياء الرمزية من خلال صورة واضحة مقنعة، وفكرة الصمت هي من أفكار المخرجة شهد أمين والتي يجب أن أوجه لها الشكر عليها وعلى تنفيذها بشكل متقن.

برأيك كيف سيتم اسقبال الشعب السعودي للفيلم عند طرحه في دور العرض بالمملكة؟


الشعب السعودي يتمتع بمستوى وعي كبير وزاد هذا الوعي في الفترة الأخيرة مع الانفتاح، إذ أصبح هناك فرصة أكبر للمواطنين للتعبير عن أنفسهم، ولذلك أتوقع أنه سيتم استقباله بشكل جيد خاصة أنه مناصر للمرآة السعودية ولكن بلغة عالمية.

ترى كيف سيؤثر الانفتاح الذي تشهده السعودية حالياً على السينما هناك؟


أنا أنتمي لجيل من السينمائين يعمل منذ 10 سنوات قبل أن يكون هناك ما يسمى بالسينما السعودية، فكنا نحارب لخروج أفكارنا للنور في وقت كانت به الإمكانيات معدومة وكنا نحارب أيضاً ونعمل أوقات طويلة لتذهب أفلامنا للمهرجانات، أما الآن فالوضع أختلف وصار هناك عهد جديد وفرصة ذهبية لنخرج للعالم ونثبت لهم أننا نمتلك إرث وصناعة، لكن مازل الطريق أمامنا طويل للعمل على صنع هوية السينما السعودية ولكن خلال سنوات قصيرة سيكون هناك نمط محدد يتعرف من خلاله المشاهد أن ما يراه أمامه على الشاشة سعودي.


اقرأ أيضاً

حوار أبطال فيلم "سيدة البحر"- فاطمة الطائي: استعنت بالجيل القديم من النساء و"عمر المختار" سبب حبي للسينما

خالد النبوي لـFilFan.com: مفاجآت غير متوقعة في الحلقات المقبلة لـ"ممالك النار"

مي فهمي

12/4/2019 5:12:30 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"