فاطمة الطائي بطلة فيلم "سيدة البحر": استعنت بالجيل القديم من النساء و"عمر المختار" سبب حبي للسينما

فاطمة الطائي بطلة فيلم "سيدة البحر": استعنت بالجيل القديم من النساء و"عمر المختار" سبب حبي للسينما

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 25 نوفمبر 2019 - 3:30 | آخر تحديث: الأربعاء ، 4 ديسمبر 2019 - 17:12
فاطمة الطائي فاطمة الطائي
شاركت الممثلة الإماراتية فاطمة الطائي بواحد من أهم الأفلام السعودية مؤخراً وهو "سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين والذي حصد العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية مثل فينيسيا وقرطاج، كما يشارك في الدورة الـ41 من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي".

وكان لـFilFan.com حوار مع الممثلة فاطمة الطائي إحدى بطلات فيلم "سيدة البحر" والتي تحدثت فيه عن مشاركتها:

ما الذي جذبك لللمشاركة في فيلم "سيدة البحر"؟


في البداية أكثر ما جذبني للمشاركة في العمل هو السيناريو وأسلوبه وأختلافه عن باقي الأفلام التي شاركت فيها، لأنه يعتمد على الرمزية الغير مباشرة، مع الدمج بين الخيال والواقع، فهو يتحدث عن مشكلة عامة تواجه الأنثى في المجتمعات دون تحديد لمكان أو زمان، كما أنني أحببت الشخصية المركبة التي تتمتع بالكثير من القسوة والضغوطات جعلتها تقوم بسلوك عدواني.

بالإضافة إلى عملي مع المخرجة شهد أمين كان من أهم الأِشياء التي شجعتني للمشاركة في الفيلم خاصة أنه من تأليفها، وهي كانت دائماً تتطلع لخروج المشاهد بشكل مختلف.


وكيف كان التعاون مع المخرجة شهد أمين في كواليس العمل؟


شهد من المخرجات الديموقراطيات في العمل فهي كانت تحرص على أخذ ملاحظتنا على الشخصية وفي كل مشهد وكنا نتعاون سوياُ لخروج كل لحظة بشكل جيد وهي أيضاً غير متشبثة بأرائها وأهم ما يشغلها هو أن يكون الممثل جامع لكل أدواته قبل التصوير.

هل كان هناك تجهيزات خاصة بك للدور والشخصية قبل بدء العمل؟


كنت أقوم بدور إمرأة حامل في معظم مشاهد الفيلم، وأنا لم أمر بتجربة الحمل من قبل وكان من الصعب سؤال الجيل الجديد الذي يتمتع بالكثير من الانفتاح والحرية، فلجأت للجيل القديم من النساء الذي عاش في عصور كان وجود البنت في المجتمعات لغز وأخذت منهن بعض الملاحظات .

ومن المفارقات أنه في معظم أعمالي كان يشاركني الأطفال بداية من "أفتح يا سمسم" وصولاً بفيلم "ٍسيدة البحر" كانت الطفلة بسيمة تصاحبني في معظم مشاهدي وهذا أعطاني الكثير من العفوية.

مساحة دورك في العمل لم تكن كبيرة فهل تهتمي بهذه الفكرة؟


أنا لا أنظر لمساحة الدور بقدر ما أهتم بالمضمون والعمق، فشخصيتي في "سيدة البحر" على سبيل المثال لم تكن كبيرة لكنها محورية، وأنا أرى أنه من يرفض دور جيد لأي سبب من الأسباب هو رفض لروح جديدة.

جاءت معظم مشاهد الفيلم صامتة هل شكل هذا لديك صعوبة؟


بالفعل الفيلم كانت مشاهد الحديث فيه قليلة ومعظمه صامت، وهذا من الأِشياء التي أراها جيدة فهذا يبرز مهارة الممثل لأنه يركز على المشاعر.

هل واجهتي صعوبات في كواليس العمل؟


نعم فتصوير الفيلم كان متعب وشاق بسبب ظروف المكان وتصوير المشاهد التي كانت في أماكن بدائية.

لم تشعري بالخوف عند قبولك المشاركة في "سيدة البحر"؟


الذي يشعر بالخوف من الأدوار لا يستطيع مواجهة الناس.

هل برأيكك الفيلم الصامت في معظم مشاهده سيكون سهل استعابه من قبل المتلقي ؟


أنا أرى أنه كلما زاد الحديث زاد حصر المشاهد في صور معينة على العكس فكلما قل الكلام أعطيته مساحة أكبر للتخيل.

هل كنت تتوقعي أن يحصد الفيلم كل هذه الجوائز في المهرجانات السينمائية؟


كنت أتوقع أن يحقق صدى في الدول الأجنبية ودول شمال أفريقيا لأن نوعية العمل ليست بالغريبة عليهم وكان تخوفي الوحيد في عدم تقبل الدول العربية للفيلم بسبب إيقاعة الذي يتمتع ببطء بعض الشئ.

لماذا لم يسبق لك مشاهدة الفيلم كاملة سوى في مهرجان القاهرة؟


الفيلم بالفعل عرض من قبل في العديد من المهرجانات لكن شركة الإنتاج كانت تفضل أن تتواجد المخرجة في دول العرض على عكس مهرجان القاهرة فطلب وجودي شخصياً.

برأيك كيف تتوقعي ردود الفعل حول الفيلم إذ تم عرضه في الدول العربية وخاصة في السعودية؟


أنا أرى دائماً أن السينما الحقيقة هي التي توصل رسالة وثقافة ولا تبحث عن جوائز وانتشار، بالطبع الجوائز نفتخر بها لأننا بذلنا مجهود لكن الأهم هو تغير فكر المشاهد وترك نتاج سينمائي مجتمعي فعلى سبيل المثال أكثر ما حببني في التمثيل هو فيلم "عمر المختار" ومشاهدة السينمائية القوية، وإذ حقق "سيدة البحر" جزء بسيط من هذه الرسالة في تغير الفكر أعتبره نجاح.

ما الذي تطمح إليه فاطمة الطائي في المستقبل ؟


العمل مع صناع دراما سواء سينمائية أو تيليفزيونية تقدر الفن على المستوى البعيد.


اقرأ أيضاً

خالد النبوي لـFilFan.com: مفاجآت غير متوقعة في الحلقات المقبلة لـ"ممالك النار"

دينا الشربيني تتذكر الراحل هيثم زكي في افتتاح "القاهرة السينمائي".. أبو ضحكة جنان

مي فهمي

12/4/2019 5:12:13 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"