4 أوجه تشابه واختلاف بين المربيتان "هنية" في "حلاوة الدنيا" و"بسيمة" في "لا تطفئ الشمس".. لغة الحوار مكررة

4 أوجه تشابه واختلاف بين المربيتان "هنية" في "حلاوة الدنيا" و"بسيمة" في "لا تطفئ الشمس".. لغة الحوار مكررة

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة،رمضان 2017 تاريخ النشر: الأثنين ، 19 يونيو 2017 - 12:5 | آخر تحديث: الأثنين ، 19 يونيو 2017 - 12:5
عفاف مصطفى وعارفة عبد الرسول عفاف مصطفى وعارفة عبد الرسول
أثناء موسم الدراما الرمضاني، ومع كثرة وتعدد المسلسلات المعروضة خلاله، من الممكن أن نلاحظ بعض التشابهات في تفاصيل الأعمال الفنية وبعضها، ونشعر أنها مكررة بشكل غير مقصود في أكثر من عمل.

ومن أبرز الشخصيات التي لوحظ وجود تشابه في الفكرة الرئيسية بينهما هما المربيتان أو "الأمهات البديلة" في مسلسلي "حلاوة الدنيا" و"لاتطفئ الشمس".

وتقدّم دور المربية "هنية" في مسلسل "حلاوة الدنيا" الممثلة عفاف مصطفى، وهي أم بديلة للبطل "سليم" الذي يجسّده ظافر العابدين، والتي تولت العناية به منذ وفاة والدته في صغره.

وتدور قصة "حلاوة الدنيا " حول دراما رومانسية اجتماعية معاصرة، تتناول حكاية عائلة مصرية يزورها ضيف ثقيل هو مرض السرطان، فتكافح بالتفاؤل والاصرار وبالحب أمينة (هند صبري)، التي تعيش تناقضات الحياة لتصنع منها شخصا أكثر قوة، وحبها للحياة يدفع "سليم" (ظافر عابدين) ليشاركها رحلتها، ولكن بطريقته الخاصة.

بينما تؤدى دور المربية "بسيمة" في مسلسل "لا تطفئ الشمس" الممثلة عارفة عبد الرسول، وهي لها مكانة خاصة، على الرغم من وجود الأم، بسبب أنها عاشت طفولتها معها منذ الصغر.

ومسلسل "لا تطفئ الشمس" مأخوذ عن رواية شهيرة تحمل نفس الاسم للكاتب والروائي المصري إحسان عبد القدوس صدرت عام 1960، ومكونة من جزئين، وكتب السيناريو والحوار تامر حبيب، وهو من إخراج محمد شاكر خضير، وتدور أحداثه حول عائلة مكونة من أم و5 أبناء يمرون ببعض الأحداث التي تعمل على تغيير حياتهم بشكل كبير.

ويقدم FilFan.com لقرائه 4 أوجه تشابه واختلاف بين المربيتان "هنية" و"بسيمة":

1) نلاحظ أن المربيتان "هنية" في "حلاوة الدنيا" و"بسيمة" في "لا تطفئ الشمس" قررا عدم الزواج والإنجاب والاعتناء فقط بأبناء الغير.

2) حرص مؤلف مسلسل "لا تطفئ الشمس" على سرد قصة حياة "بسيمة"، وكيف جاءت إلى المنزل، ولماذا رفضت الزواج مرة أخرى، بينما في مسلسل "حلاوة الدنيا" لم يوضح المؤلف كيف جاءت "هنية" لتربية البطل "سليم".

3) من أكثر التشابهات بين "هنية" و"بسيمة" هي لغة الحوار مع الأبناء، فنرى أن حديثهما معهم لا يوجد به محذورات أو حدود، بل وأحيانا يتضمّن تعنيف وشتائم، والتدخّل في الأمور الشخصية لهم.

4) تتواجد كلا من "هنية" في مسلسل "حلاوة الدنيا" و"بسيمة" في "لا تطفئ الشمس" بشكل دائم في جميع المناسبات الخاصة بالأبطال، وأحيانا المناسبات الخاصة بأقاربهم وأًصدقائهم، باعتبارهما جزء من العائلة.

إقرأ أيضا

حوار "في الفن"- ظافر العابدين: هذا أكثر ما أعجبني في "حلاوة الدنيا".. أنا مصري في "كاراميل" لأنني أحب المصريين

7 معلومات عن الممثل اللبناني باسم مُغنية- "نديم" في مسلسل "لا تطفئ الشمس".. بطل في الكاراتيه

حوار "في الفن" - شيرين رضا: ابنتي سبب ابتعادي عن الفن سنوات.. الفيشاوي "مأفور" وهذا الأمر لن أكرره ثانية

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"