مشوار حلمي (10) – شهرتك ممكن أن تأتي من إقتناعك بأنك لست أشطر شخص

مشوار حلمي (10) – شهرتك ممكن أن تأتي من إقتناعك بأنك لست أشطر شخص

دينا دهب | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 24 نوفمبر 2016 - 17:33 | آخر تحديث: السبت ، 26 نوفمبر 2016 - 1:31
أحمد حلمي أحمد حلمي
"مجرد أن تعلم أنك لست الأشطر ستصبح الأشهر، وتزيلها من عقلك لأن كونك قلت لذاتك وواجهتها أنك لست الأشطر ستصبح شخص سوي ويهدأ غرورك" .

يقدم لكم موقع FilFan.com سلسلة "مشوار حلمي" التي بدأت مع الاحتفال بعيد ميلاده الذي يوافق يوم 18 نوفمبر، وتتزامن أيضا مع تكريمه وحصوله على جائزة فاتن حمامة للتميز بمهرجان القاهرة السينمائي.

كل ما يلي على لسان أحمد حلمي، ينقله موقع FilFan.com من حوار أجراه الناقد الفني طارق الشناوي ووضعه في كتابه "حلمي .. خارج السرب" الذي صدر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الـ38.

قال صلاح جاهين .. أنا أشهر لكن ليس بالضرورة أن أكون الأشطر .. وكانت هذه مقارنة مع فؤاد حداد، حيث قال جاهين: "حداد أشطر مني في الشعر ولكن أنا الأشهر عند الناس" .. فماذا كان رأي أحمد حلمي على هذا الكلام ..

كن أنت تكن الأشهر


شهرتك ممكن أن تأتي من إقتناعك إنك لست أشطر شخص، عن نفسي أنا برسم، هل أنا أشطر شخص يرسم "مستحيل"، إذاً لو آمنت بذلك ستوظف تفكيرك وتركيزك وكيانك فيما تصنع ووقتها فقط ستحقق ذاتك وهذا هو التميز والشهرة كن أنت تكن أشهر .

لا تلوم الجمهور على تراجعك


أتمنى ألا أتراجع ولكن لا يصل الأمر عندي لدرجة الخوف، في فرق إنك تخاف وتظل مكانك وإنك تريد أن تكمل في طريقك، ولو أنت لديك الحضور والمعطيات الذي أعطاها لك الخالق وفقدت قدرتك على الجذب لازم رقم واحد تعلم لماذا فقدت هذه القدرة، إذاً أنت لا ترتدي ما يليق لك ويصبح الخطأ أنت السبب فيه، لو أنا عندي 60 سنة وأقدم دور شاب في الثلاثين يبحث عن عروس هذا لا يليق فلا تلقي اللوم على الجمهور وعلى تراجعك.

فمثلاً للضحك قواعد ثابتة لا تتغير أشكالة وطريقة تقديمه هي التي تتغير، فمثلاً كان العقاد ذكر في كتابه "جحا الضاحك المضحك" من أين يأتي الضحك وما هي أسبابه، فتكتشف أن الضحك سببه فسيولوجي شيء ما في تكوين الإنسان وقد شرح هذا بتحليل عميق وهو كسر المشاعر عن إتجاهها الحالي أي خارج النمط مثال على ذلك أثناء التصوير لو قطة مرت ستوقف التصوير ويأتي لك شعور بالضحك على الموقف مثل ما يحدث في الجنائز إذا حدث موقف مفاجئ يتسبب في الضحك وهو عكس شعور الحدث إذاً أن كسر إتجاهك العاطفي الحالي بعكسه والإنتقال في المشاعر يتسبب في الضحك، المشهد إختلف ولكن أساسه إذا كنت تعلم طريقة ضحكة سترى أنك ستؤثر على الجمهور وتجعله يضحك سواء سنة 60 أو سنة 2000 أو أي وقت.

الشهامة حاليا تغيرت


لو كان إسماعيل يس غير أدواره كان سيعيش فنياً، لغة التخاطب تغيرت وبالتالي لغة الفكر، ولذلك أصبح السيناريو يقدم بنفس نوع التفكير للعصر الحالي، فوجب عليك أن تواكب ما تعيشه لا أن تظل في عالمك الخاص مثلما فعل إسماعيل يس، مثال على ذلك الشهامة في وقتنا الحالي تغيرت عن ما مضى، الشهامة الآن تختلف عن تجسيد فريد شوقي لها فنكتشف أن الشهامة التي تراها الفتاة في البطل إختلفت كثيراً نظراً لإختلاف الأجيال وإختلاف سمات العصر ذاته.




"إسماعيل يس" توجد له أشياء وأشياء، كل ما هو تشابه أو رأيته عمل شبهه خلاص عرفته إنما توجد أشياء مختلفة فهذا هو الذي يضحكني، وأنا أحاول طوال الوقت أجعل أطفالي يشاهدون هذه الأعمال بالرغم أنهم في جيل آخر لا أحد يستطيع أن ينكر أن إسماعيل يس مدرسة مستقلة بذاتها، لكن ما أقصده إنك تضحك حتى هذه اللحظة سؤال صعب، أنا رأيت كثيراً من هذه الأعمال فيوجد جزء أنك تعرف جيداً الفيلم وتحفظ تفاصيله ليس كما تشاهد العمل لأول مرة .

كتير من اللى أضحكوني التاريخ ظلمهم


نحن كان لدينا الكثيرين من صناع الضحك لا يمكن أن يُعوضوا مرة ثانية مثل حسن عابدين، وإبراهيم سعفان، فالتاريخ ظلمهم، فمن الممكن أنه لم يكن معهم الحظ في أدوار كبيرة، وسعيد صالح مع أنه نجم ولكن كنت دائماً أشعر أنه كان يجب أن يكون أعلى بكثير .


اقرأ ايضاً
الحلقة الأولى - مشوار حلمي (1)- ضاعت أموال والدي في "الريان" و"الشريف".. وأصبحت ممثل بالصدفة

الحلقة الثانية - مشوار حلمي (2)- منى زكي نجمة شهيرة وأنا جالس على المقهى! لكن أحببتها وتحقق الحلم

الحلقة الثالثة - مشوار حلمي (3)- قارئة فنجان جعلتني أشارك في "عبود على الحدود" بـ 5 ألاف جنية فقط

الحلقة الرابعة - مشوار حلمي (4) – محمد سعد أسطورة وانفجر بـ"اللمبي".. وهذه نصيحتي له

الحلقة الخامسة- مشوار حلمي (5) – هذه أمنية حياتنا أنا ومنى.. سنحققها خلال 3 سنوات

الحلقة السادسة - مشوار حلمي (6)– عادل إمام معجزة استثنائية.. وسعيد صالح نجم ولكن

الحلقة السابعة - مشوار حلمي (7)– رفضنا كلنا "سهر الليالي" في البداية.. ما هذا الفيلم؟

الحلقة الثامنة - مشوار حلمي (8) – أحمد زكي سبب رفضي لفيلم "رسائل البحر"

الحقلة التاسعة - مشوار حلمي (9) – هذا ما فكرت فيه بعد "كدة رضا" ألا أبيع نفسي.. ووالدتي لم تعرفني في "إكس لارج"

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"