حوار في الفن– محمود صباغ مخرج الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" عن توقعات الترشيح للأوسكار: صفر!

حوار في الفن– محمود صباغ مخرج الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" عن توقعات الترشيح للأوسكار: صفر!

حوار: دينا دهب | في لقاءات، تاريخ النشر: الأثنين ، 21 نوفمبر 2016 - 11:17 | آخر تحديث: الأثنين ، 21 نوفمبر 2016 - 12:34
محمود صباغ محمود صباغ
شارك الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" في برنامج آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينما الدولي لدورته الحالية الـ 38 المقام في الفترة من 15 حتى 24 نوفمبر، والذي أيضا دخل ضمن القائمة الأولية لترشيحات الأوسكار لعام 2017 في فئة أفضل فيلم أجنبي.

"بركة يقابل بركة" تدور أحداثه حول بركة الممثل الهاوي الذي يتدرب لتقديم شخصية نسائية في مسرحية هاملت، ويقابل فتاة جذابة تدير مدونة فيديو على الإنترنت، وتدعى بركة وتجسدها فاطمة البنوي، ويحاولان معا التحايل على القوانين وسلطة الشرطة الدينية والتقاليد المجتمعية.

وكان لموقع FilFan.com لقاء مع مخرج ومؤلف ومنتج الفيلم محمود صباغ ليكشف عن توقعاته بمشاركة "بركة يقابل بركة" في الأوسكار.

صباغ أثناء حواره مع FilFan.com


في البداية حدثنا عن فيلمك "بركة يقابل بركة".

أردت أن أقدم فيلما يُعيد التوازن للحياة العامة والشارع السعودي، لأننا في آخر 30 سنة نرى مرأة أقل في الشارع، ونرى فئات عمرية أقل، فأحببت تقديم فيلم ينتصر للأفراد المهمشين.

وهل توجد صعوبات واجهتك في تصوير الفيلم ؟

توجد صعوبات، ولكنني اسميتها صعوبات لذيذة لأنني صورت هذا الفيلم بكل شغف وحب، فهناك صعوبات كثيرة تبدأ مع غياب أدنى دور صناعة السينما، فنحن لا يوجد لدينا معاهد لصناعة السينما فبالتالي كان هناك صعوبة في اكتشاف الكوادر الموهوبة، ولا يوجد لدينا صناديق دعم، كما إننا لا يوجد لدينا دور عرض سينمائية، ولا يوجد لدينا مهرجانات محلية ولذلك صعب أن يسوق للفيلم في بلده، ومع كل هذا يُعد فيلم "بركة يقابل بركة" ثاني فيلم سعودي يخرج بصدى جيد بين المشاهدين .

ولماذا شاهدنا بالفيلم بوستر الفيلم المصري "آيس كريم في جليم" ؟

أولا خيري بشارة صديق لي، وإنسان أتعلم منه وأثر في السينما المصرية، كما إنني نشأت على السينما المصرية، ومن المخرجين الكبار المتأثر بهم خيري بشارة، داود عبد السيد، رأفت الميهي، فهولاء تعلمت منهم، فوضعي البوستر أقل تقدير .

هل يوجد فيلم من المشاركين في مهرجان القاهرة السينمائي تشعر إنه ينافسك ؟

السينما ليست سباق فكل شخص يقدم مذاق مختلف، فلا نستطيع أن نقارن بين فيلم نشأ في بلد وظروف قاسية بفيلم أخر، ولكني أعلم أن في أفلام مصرية كبيرة مثل "يوم للستات"، وأتمنى أن أشاهد كل الأفلام.

وماذا عن توقعاتك في مشاركة "بركة يقابل بركة" في الأوسكار ؟

صفر، يجب على الشخص أن يكون واقعي، فمجرد ترشحنا هذا يعتبر جائزة أو فرصة وانفتاح أكبر على صعوبة السينما السعودية، والفيلم دخل 39 مهرجان بين دولي وإقليمي وحاليا نعرض في أوروبا في بعض الدول التجارية، والفيلم لديه صدى إيجابي عالمي.
.

اقرأ ايضاً
ناصر القصبي يعلن انسحابه من Arabs Got Talent.. اعرف السبب
مشوار حلمي (5) – أمنية حياتي أنا ومنى يجمعنا عمل واحد
حوار في الفن- هشام فقيه بطل فيلم "بركة يقابل بركة" : يجب على المصريين مشاهدة الفيلم لهذا السبب

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"