الممثلة الفرنسية كاترين دونوف تتسلّم جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"

الممثلة الفرنسية كاترين دونوف تتسلّم جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"

بيان صحفي | في الأخبار، تاريخ النشر: الجمعة ، 4 ديسمبر 2015 - 16:14 | آخر تحديث: الجمعة ، 4 ديسمبر 2015 - 22:31
كاترين دونوف كاترين دونوف
ستكّرم إدارة "مهرجان دبي السينمائي الدولي" بدورته الـ١٢، الممثلة الفرنسية القديرة كاترين دونوف، المعروفة بـ"سيدة السينما الفرنسية"، والملقبة بـ"الأيقونة"، وستمنحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين"، تقديراً لتميز مسيرتها الفنيّة الحافلة، التي تمتد على مدار ٦٠ عاما، وتزخر بأكثر من ١٢٠ فيلما.

"جائزة تكريم إنجازات الفنانين" من "مهرجان دبي السينمائي الدولي" تهدف لتكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم.

وقالت النجمة كاترين دونوف تعليقا عن تكريمها: "أفتخر بحصولي على جائزة تكريم إنجازات الفنانين من (مهرجان دبي السينمائي الدولي). لقد كنتُ محظوظة بالعمل في المجال السينمائي، في أنحاء العالم كافة، ويسعدني الآن أن عملي هذا لقي اعترافاً في منطقة الشرق الأوسط. إنه دليل واضح على تلاقي الحضارات، وعالمية المشهد السينمائي، الذي لا تحدّه حدود".

وبجانب كاترين دونوف، يقدم "مهرجان دبي السينمائي الدولي" في دورته الـ١٢ خلال حفل الافتتاح، جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة إلى ثلاثة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخا سينمائيا عظيما، والممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من ٢٠٠ فيلم على مدى ٤٠ عاما.

انطلقت مسيرة الفنانة القديرة والنجمة دونوف على الشاشة الكبيرة في العام ١٩٥٧، وكانت حينها في الثالثة عشرة من العمر، وسرعان ما استقطبت الأنظار، وعُرفت بجمالها الهادئ والرصين.

حصدت من خلال أدائها المميز على ٣١ جائزة "سيزار"، منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المترو الأخير" (١٩٨٠)، لفرانسوا تروفو.

ورُشّحت كاترين دونوف عام ١٩٩٢ للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الهند الصينية"، وهو ملحمة للمخرج الفرنسي ريجيس فارنييه، عن الحرب الهندصينية-الفرنسية. كما اشتهرت دونوف بدورها الرئيسي في فيلم "حسناء النهار" للويس بونويل (١٩٦٧) ورشحت لجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز "بافتا" للأفلام.

وتعليقاً على نيل كاترين دونوف "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" قال عبدالحميد جمعة، رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي": "تعتبر الممثلة دونوف أيقونة، وواحدة من أشهر النساء المؤثرات في السينما، كما أن مساهماتها في المشهد السينمائي العالمي ملحوظ ومؤثر، ونفتخر بتكريم هذه الموهبة المهمة خلال دورة المهرجان هذا العام. إن (مهرجان دبي السينمائي الدولي) هو أكثر بكثير من منصة لعرض الأفلام، فهو يقوم أيضاً على مدّ الجسور الثقافية بين الدول، ويجمع العالم تحت مظلة واحدة، والفائزون بجائزة تكريم إنجازات الفانين هذا العام، والقادمون من أنحاء العالم، دليل ساطع على ذلك، حيث سنحتفي معهم ونكرّم إنجازاتهم ومساهماتهم الكبيرة في السينما العالمية".

وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبد العزيز ومورجان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان وداوود عبد السيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني جلوفر وتيري جيليام وياش شوبرا وسوبهاش جاي ومايكل أبتيد.

طالع أيضا
"قبل زحمة الصيف".. محمد خان يعود إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي
تعرف على تفاصيل مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015 قبل انطلاقه.. أبرز أفلامه والنجوم الحاضرين
"مهرجان دبي السينمائي الدولي" يفتتح دورته الـ 12 بفيلم Room
آخر أفلام عمر الشريف يُعرض للمرة الأولى عالميا في مهرجان دبي السينمائي 2015

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"