"مهرجان دبي السينمائي الدولي" يفتتح دورته الـ 12 بفيلم Room

"مهرجان دبي السينمائي الدولي" يفتتح دورته الـ 12 بفيلم Room

بيان صحفي | في الأخبار، تاريخ النشر: السبت ، 28 نوفمبر 2015 - 18:41 | آخر تحديث: السبت ، 28 نوفمبر 2015 - 18:48
يروي فيلم Room قصة أم، تقوم بدورها بري لارسن، وابنها الصغير جاك، (يؤدي شخصيته جيكوب تريمبلي)، ومحاولتهما للنجاة معًا 
يروي فيلم Room قصة أم، تقوم بدورها بري لارسن، وابنها الصغير جاك، (يؤدي شخصيته جيكوب تريمبلي)، ومحاولتهما للنجاة معًا
أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن أفلام دورته الثانية عشرة وهي ١٣٤ فيلما من ٦٠ دولة، إلى جانب مبادرات وبرامج "سوق دبي السينمائي"، وعدد من المسابقات المرموقة والأنشطة الخاصة.

يقدّم المهرجان، الذي يمتد من ٩ إلى ١٦ ديسمبر، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها:

- ٥٥ فيلمًا في عرض عالمي أو دولي أوّل
- ٤٦ فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
- ١١ فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط
- ١٧ فيلمًا في عرض خليجي أول

تنطق الأفلام بأكثر من ٤٠ لغة، تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلامًا للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

كما تتضمن الأفلام المشاركة في الدورة الـ١٢ من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، أكثر من ٧٠ من أفضل إنتاجات السينما العربية، ٤٠ منها يعرض للمرة الأولى عالميا في المهرجان، إلى جانب ٩ أفلام تُعرض لأوّل مرّة دوليًا.

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم ٩ ديسمبر المقبل بفيلم "غرفة" (Room) للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته.

وكانت الرواية تصدّرت قوائم المبيعات. وحاز الفيلم حديثا على جائزة الجمهور، في "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي".

ويروي "غرفة" قصة أم، تقوم بدورها بري لارسن، وابنها الصغير جاك، (يؤدي شخصيته جيكوب تريمبلي)، ومحاولتهما للنجاة معًا.

شاهد- الإعلان التشويقي لفيلم Room


فيما يختتم المهرجان دورته برائعة المخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس "النقص الكبير" (The Big Short) حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن ٢١.

يقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم: براد بيت، وكريستيان بيل، وريان جوسلنج، وستيف كاريل، ويلعب الأربعة دور رجال غير معروفين في عالم المال والأعمال، يتنبؤون بالانهيار الكبير لأسواق الائتمان والإسكان، ويقررون معاقبة البنوك الكبيرة على جشعها وقصر نظرها.

شاهد- الإعلان التشويقي لفيلم "The Big Short"


وخلال حفل الافتتاح، يقدم "مهرجان دبي السينمائي الدولي" جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخا سينمائيا عظيما.

وستمنح الجائزة الثانية إلى الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من ٢٠٠ فيلم على مدى ٤٠ عاما. وأخيراً واحدة من أكثر الممثلات تميزًا وحضورًا، وهي الفرنسية كاثرين دينوف التي ظهرت في أكثر من ١٢٠ فيلمًا عالميًا.

تتألف لجان تحكيم جائزة "المُهر" المرموقة من نخبة خبراء صناعة الأفلام والسينما، وتهدف الجوائز إلى تكريم أصحاب المواهب من الإمارات والخليج والدول العربية، وقد ساهمت حتى اليوم في تسليط الضوء على أكثر من ٢٨٠ فيلمًا وموهبة.

يرأس لجنة تحكيم "المهر الطويل" الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا. وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والممثل المصري خالد النبوي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.

فيما يرأس لجنة تحكيم "المُهر القصير"، و"المُهر الخليجي" للأفلام القصيرة، المخرج الآيسلندي المرشح للأوسكار فريدريك تور فريدريكسن، إلى جانب المخرجة التونسية هند بوجمعة، والمخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى.

أما لجنة تحكيم "المُهر الإماراتي"، فيرأسها منتج الأفلام الدنماركي الحاصل على جائزتي أوسكار، كيم ماجنوسن، وينضم إليه الناقد السينمائي عبدالستار ناجي من الكويت، والدكتورة حصة لوتاه، أول مخرجة تلفزيونية إماراتية، والتي نالت على جائزة روّاد الإمارات من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تكريمًا لإنجازاتها ومساهمتها في مسيرة نجاح الإمارات.

ويرأس المخرج العالمي الحاصل على جائزة "جلدن جلوب"، والمرشح لنيل جائزة الأوسكار هاني أبو أسعد، لجنة تحكيم جوائز "آي دبليو سي للمخرجين"، في دورتها الرابعة. وتنضم إليه في اللجنة الممثلة التونسية هند صبري، وجورج كيرن، الرئيس التنفيذي لشركة "آي دبليو سي شافهاوزن"، وعبدالحميد الجمعة، رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، ومسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان.

تقدّم الجائزة مبلغًا نقديًا بقيمة ١٠٠ ألف دولار أميركي للمخرج الفائز، في ليلة يستضيفها الراعي وشريك التوقيت للمهرجان؛ شركة "آي دبليو سي شافهاوزن"، وذلك مساء يوم الخميس ١٠ ديسمبر.

وكان المخرج عبدالله بوشهري فاز العام الماضي بجائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، التي قدمتها سفيرة العلامة إميلي بلنت، عن مشروعه "الماي"، الذي لا يزال قيد الإنتاج.

يُقام المهرجان تحت رعاية محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن أفلام دورته الثانية عشرة وهي ١٣٤ فيلما من ٦٠ دولة، إلى جانب مبادرات وبرامج "سوق دبي السينمائي"، وعدد من المسابقات المرموقة والأنشطة الخاصة.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"