المحطة السابعة.. كريستوفر نولان حضّر لـ Inception في 10 سنوات

المحطة السابعة.. كريستوفر نولان حضّر لـ Inception في 10 سنوات

أحمد خالد | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 2 يونيو 2015 - 21:23 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:21
ملصق فيلم Inception ملصق فيلم Inception
بعد الانتهاء من تصوير فيلمه Insomnia، بدأت أولى خطوات ولادة فيلم Inception، وكانت فكرة الدخول إلى العقل البشري وبناء عالم من الأحلام في أجواء مرعبة تسيطر على رأسه، ولكنه كان يعلم أن تنفيذ هذه الفكره يحتاج إلى ميزانية كبيرة لن تتاح له في هذا التوقيت، بالإضافة إلى أنه مازال عليه اكتساب خبرة كبيرة، بإخراجه للمزيد من الأفلام.

"ماذا سيحدث لو شارك مجموعة من الأشخاص في حلم واحد، إذ لا توجد خصوصية على الإطلاق.. هذا سيؤدي إلى خلق عدد لا حصر له من الأحداث الدرامية القوية.. هذا هو Inception" – كريستوفر نولان

قبل أن يبدأ العمل على مشروع سلسلة أفلام "باتمان"، كتب كريستوفر نولان معالجة درامية لفكرة Inception مكونة من 80 صفحة، وترك المجال للفكرة بأن تتطور في رأسه على مر سنين حتى سنة 2008، عندما انتهى من تصوير فيلمه The Dark Knight.

وفي منتصف 2008، بدأ نولان في كتابة سيناريو فيلم Inception، وظل يعدل عليها عدة مرات حتى فبراير 2009، عندما باع السيناريو لشركة "وارنر بروس" المنتجة للفيلم، بالإضافة إلى شركة Legendary Pictures، إذ بلغت ميزانية الفيلم 150 مليون دولار تقاسمتها الشركتين، كما شاركت شركة Syncopy التي يملكها نولان وزوجته إيما توماس كمنتج مشارك.

ويعتبر Inception هو أول فيلم أصلي لكريستوفر نولان منذ فيلمه الأول Following، وأن بقية أفلامه إما مقتبسة عن قصص أو روايات، ومنها Prestige وMemento، أو مقتبسة عن فيلم آخر مثل Insomnia، أو مقتبسة من قصص مصورة مثل ثلاثية "باتمان".

بعد الانتهاء من كافة التفاصيل مع الشركات المنتجة، خصوصا بشأن كيفية تصوير الفيلم، إذ أصرت شركة "وارنر بروس" على أن يتم تصويره بطريقة الأبعاد الثلاثية 3D، إلا أن نولان رفض هذا الاقتراح بمساعدة مدير تصويره والي فيستر، وكان مبرر نولان لرفض الاقتراح هو أن تصوير الفيلم بطريقة الـ 3D سوف تؤثر بالسلب على طريقة سرد الأحداث في الفيلم.

وبدأ نولان في عملية اختيار الممثلين، وكعادته فلم يخبر المرشحين للأدوار عن قصة الفيلم كاملة، ولكنه اكتفى بقوله إن الفيلم تدور أحداثه حول مجموعة من سارقي الأفكار الذين يحاولون زرع فكرة في عقل شخص ما.

وكان أول المنضمين للفيلم من الممثلين هو النجم ليوناردو دي كابريو، والذي جسد دور "دوم كوب"، ولكن بالرغم من أن نولان ذكر أكثر من مرة أن دي كابريو كان خياره الأول لهذا الدور، إلا أنه تبين بعد ذلك أن نولان عرض الدور على براد بيت أولا، وأمهله 48 ساعة فقط للرد عليه بشأن موقفه من بطولة الفيلم من عدمه، ولكن لم يحبذ براد فكرة هذه المهلة القصيرة الممنوحة إليه فاعتذر عن الدور، كذلك الحال بالنسبة للنجم ويل سميث، الذي عرض عليه نولان نفس العرض، ولكن لم يرد على نولان، ليذهب الدور في النهاية إلى ليوناردو دي كابريو.

وأبدى ليوناردو دي كابريو إعجابه بالفكرة عندما سردها نولان له، و طلب من نولان قراءة السيناريو بعدما أعطاه موافقته المبدئية، ووصف دي كابريو السيناريو بالشامل والمكتوب بشكل محكم ورائع للغاية، وظل يناقش نولان في تفاصيل السيناريو، حتى منذ لحظة اختياره للدور، وحتى بعد الانتهاء من تصوير الفيلم.

كان دور "آرثر" الذي قام به الممثل جوزيف جوردن ليفيت مرشحا له أكثر من ممثل، فتم عرضه أوفي البداية على جيمس فرانكو، والذي أبدى سعادته ورغبته الشديده للقيام بالدورن ولكنه كان تعاقد على تصوير أفلام أخرى، وبالتالي لم يستطع أن يعدل من جدول أعماله واعتذر عن الدور، ليذهب الدور إلى ليفيت الذي أبدع فيه، خصوصا في مشهد انعدام الجاذبية، وإن كان ليفيت لم يقم بتصوير المشهد كاملا بنفسه، وتم الاستعانة بممثل بديل "دوبيلر" في بعض اللقطات القصيره في المشهد.

شاهد كيف تم تصوير مشهد انعدام الجاذبية في Inception


أما عن اختيار إلين بايج في دور "أريادني"، فجاء بعد أن رفضته إيفان راشيل وود، والتي كانت الخيار الأول لنولان، وحاول أن يقنعها بأن تقبل الدور، ولكن فشلت محاولاته لإقناعها، ليذهب إلى إلين بايج، والتب لم تتردد في الموافقة عليه والتعاون مع نولان.

وذكر كريستوفر نولان أنه اختار إلين بايج لما رآه فيها من مزيج بين الدهاء والجمال والنضارة، بالإضافة إلى نضجها الذي يفوق سنها بمراحل.

أما دور "إيمز"، فحسم كريستوفر نولان مصيره منذ البداية بإسناده إلى النجم توم هاردي، ويروى هاردي أنه عندما طلب نولان مقابلته من أجل دور في فيلمه الجديد، كان يعتقد أن نولان شاهد فيلمه Bronson، والذي قدم فيه أداءا استثنائيا، لذلك اختاره، ولكنه تفاجئ بأن نولان لم يشاهد الفيلم، وأن سبب اختياره له هو أدائه الثانوي في فيلم RocknRolla.

ووصف توم هاردي شخصية "إيمز" بالدبلوماسية القديمة، التي كانت تظهر في كتابات جراهام جرين (أديب إنجليزي في القرن العشرين)، كما أن الشخصية بها بعض من النبل والعظمة، مثل بعض شخصيات شيكسبير.

ولم يكتفي كريستوفر نولان بالمشاهد التي ظهر فيها الممثل الياباني كين واتانابي في فيلمه الأول من سلسلة "باتمان" Batman Begins، بل رغب في العمل معه مرة أخرى وبدور أقوى بمشاهد أكثر، لذلك عندما كتب نولان شخصية "سايتو" في فيلم Inception كان يكتبها خصيصا لكين واتانابي، وهو شيء نادرا ما يقوم به كريستوفر نولان.

وبالفعل ظهر واتانابي في الفيلم بأداء متميز واستثنائي كالمعروف عنه دوما، كذلك مع سيليان ميرفي، إذ أسند نولان له دور "روبرت فيشر" بسبب رغبته في التعاون معه أكثر، ولأنه يعتبره من الممثلين المفضلين لديه.

أما الدور النسائي الآخر، فكان من نصيب الفرنسية ماريون كوتيار في دور زوجة "كوب"، وبالرغم من أن جميع المخرجين يروا في ماريون كوتيار المرأة الجميلة الرقيقة الفاتنة، إلا أن نولان أراد أن يأخذ تلك المميزات التي تمتلكها في اتجاه معاكس وهو الشر، ووصف ليوناردو دي كابريو أداء شريكته كوتيار بالمتكامل.

"ماريون كوتيار تستطيع أن تكون قوية وضعيفة وشامخة ومسكينة في نفس اللحظة، وعبرت عن كل تنافضات الشخصية بشكل استثنائي وفريد" – ليوناردو دي كابريو

بعد الانتهاء من ترشيحات الممثلين، بدأ تصوير فيلم Inception، دون أن يعلم أي من الممثلين النهاية الحقيقية للفيلم، بما فيهم ليوناردو دي كابريو، الذي قرأ السيناريو محذوفا منه مشاهد النهاية، ليخلق نولان حالة من التشويق بين جميع أفراد العمل.

وبدأ تصوير الفيلم في 19 يونيو 2009 في مدينة طوكيو، ثم انتقل التصوير إلى المغرب انجلترا وفرنسا وأمريكا، وانتهى في كندا في 22 نوفمبر 2009.

وألف موسيقى فيلم Inception هانز زيمرن في ثالث تعاون فني يجمع بينه وبين كريستوفر نولان، من بعد أفلام Batman Begins وThe Dark Knight، ووصف زيمر موسيقى الفيلم بالإلكترونية المكثفة للغاية، والمليئة بالنوستالجيا والحزن لتعكس مشاعر البطل الرئيس للأحداث "كوب".

إقرأ أيضا:

فيلم Following.. المحطة الأولى في رحلة المخرج كريستوفر نولان
فيلم Memento.. المحطة الثانية في رحلة المخرج كريستوفر نولان
المحطة الثالثة.. كريستوفر نولان يلعب مع الكبار في Insomnia
المحطة الرابعة.. كريستوفر نولان ينتشل "باتمان" من الدمار
المحطة الخامسة.. كريستوفر نولان ورحلة البحث عن سحرة The Prestige
رحلة نولان- المحطة السادسة: "فارس الظلام" .VS هيث ليدجر

وتم عرض فيلم Inception في السينمات في 16 يوليو 2010، وحقق إيرادات بلغت 825 مليون دولارا، كما حصد الفيلم على 4 جوائز أوسكار لأفضل تصوير وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل مزج موسيقي وأفضل تحرير موسيقي، بالإضافة الى 4 ترشيحات أخرى لأفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي وأفضل ديكور وأفضل موسيقى تصويرية.

وبعد الانتهاء من Inception، بدأ كريستوفر نولان في العمل مع شقيقه جوناثان على سيناريو الجزء الثالث من سلسلة "باتمان"، الذي يحمل اسم The Dark Knight Rises، وكان جوناثان يستكمل دراسته في الجامعة لعلوم الفضاء، ويعمل على سيناريو فيلم Interstellar، على الرغم من انسحاب المخرج ستيفن سبيلبرج من المشروع كمخرج وكمنتج، وبدأت شركة "باراماونت" في البحث عن مخرج جديد للفيلم.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"