المحطة الرابعة.. كريستوفر نولان ينتشل "باتمان" من الدمار

المحطة الرابعة.. كريستوفر نولان ينتشل "باتمان" من الدمار

أحمد خالد | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 4 مايو 2015 - 19:14 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:45
كريستيان بيل في دور "باتمان" في Batman Begins كريستيان بيل في دور "باتمان" في Batman Begins
أثناء تصوير فيلم Batman & Robin في سنة 1997، بدأت شركة "وارنر بروس" المالكه لحقوق شخصية "باتمان" في التفكير في تقديم الجزء المقبل، وبدأت مفاوضات مع المؤلف أكيفا جولدزمان لكتابة الفيلم الخامس للسلسلة، والتي بدأها المخرج تيم بيرتون مع النجم مايكل كيتون في سنة 1989 بفيلم Batman.

ولكن جولدزمان رفض كتابة الفيلم الجديد، واكتفى بكتابته لفيلم Batman & Robin، أما المخرج جويل شوماخر فوافق على استكمال رحلته مع "باتمان" التي بدأها مع Batman Forever في سنة 1995، فتعاون مع "وارنر بروس" للبحث عن المؤلف المناسب للجزء الجديد، ليتم بعد ذلك الاتفاق مع المؤلف مارك بروتوزوفيتش، الذي كتب معالجة دراميه للفيلم حملت اسم Batman Triumphant.

وكانت ستشهد أحداث الجزء الذي لم يرى النور وجود شخصية "الفزاعة" وهو أحد أعداء "باتمان"، الذي كان من المقرر أن يقوم بدوره نيكولاس كيدج، إذ سيقوم بتسميم "باتمان"، ويظهر عدوه اللدود "الجوكر" كهلوسة في رأسه، بينما ستحاول ابنة الجوكر التى كان من المفترض أن تقوم بدورها أليشيا سيلفرستون أن تنتقم من "باتمان" بسبب قتله لوالدها.

ولكن توقف مشروع فيلم Batman Triumphant بعد عرض فيلم Batman & Robin، وتصنيفه كأسوأ فيلم تناول شخصية البطل الخارق، لتبدأ شركة "وارنر براوس" في المقابل في البحث عن طريقة لإحياء شخصية "باتمان"، وكان البديل هو اقتباس الرواية الهزلية التي كتبها الكاتب فرانك ميلر، وحملت اسم Batman :Year One، ليبدأ البحث بعدها عن مخرج لتحويل الرواية الى فيلم، وبالفعل تم الاتفاق مع المخرج دارين أرونوفسكي الذي كان يصور حينها فيلمه Requiem for a Dream.

واتفق دارين أرونوفسكي مع النجم كلينت إيستوود للقيام بدور "باتمان"، والذي شكل ترشيحه مفاجأة كبيرة للشركة، ثم بدأ فرانك ميلر الشهير بخلافاته مع شركات الإنتاج في كتابة سيناريو الفيلم الذي احتوى على اختلافات عديدة عن روايته الهزلية، ما دفع "وارنر بروس" لرفض السيناريو.

وبعد مرور عدة أشهر، كان النجم كريستيان بيل يجلس مع أصدقائه بعد انتهائه من تصوير فيلمه American Psycho، وعرض عليه أحد أصدقائه قراءة كتاب هزلي بعنوان Arkham Asylum، وبعد الانتهاء من قراءة الكتاب اتصل بيل بوكلاء أعماله جرانت موريسون وديفيد ماكين، وأخبرهم بأن يضعوه في قائمة الترشيحات لأي مشروع لفيلم يتناول "باتمان" خلال الفترة المقبلة.

وبالفعل، بدأ كريستيان بيل في الاستعداد، رغم عدم وجود أي أخبار عن تصوير أي فيلم عن "باتمان"، وذلك بتجاهلخ لكل الأفلام السابقة عن "الرجل الوطواط"، وعدم مشاهدتها كي لا يتأثر بأداء الممثلين السابقين.

ومع صعود اسم كريستوفر نولان كمخرج، تفاوضت شركة "وارنر بروس" معه، وتفاوض نولان بدوره مع المؤلف أندرو كيفين والكر، لكن بعد ذلك رأى نولان أن "والكر" غير مناسب لكتابة الفيلم، لينضم بعد ذلك المؤلف ديفيد جوير إلى طاقم العمل لكتابة السيناريو مع نولان.

وظهر التفاهم بين الثنائي نولان وجوير مع الأيام الأولى من لقائهما، إذ اتحدت وجهات نظرهما في كيفية بناء "باتمان الجديد"، ليتم الاتفاق بينهما على أن يظهر كشخصية واقعية نوعا ما لها جانب مظلم، وكان الهدف من هذا أن يهتم الجمهور بـ "بروس واين" و"باتمان" بنفس الدرجة، وبعد ذلك استقر الثنائي على سلسلتي روايات هزلية سيتم الاقتباس منها، وهما Batman: The Long Halloween وBatman: Dark Victory لمؤلفها جيف لوب.

وتمت جلسات الكتابة في الجراج الخاص ببيت كريستوفر نولان، حيث جلس مع جوير ومصمم الإنتاج ناثان كرولي على مدار 6 أيام في الأسبوع لكتابة السيناريو، أما اليوم السابع فكان مخصص لتنظيف الجراج، وبالنسبة لاسم الفيلم فكان الاسم المبدئي له هو Batman 5، ثم تغير إلى Batman: The Frightening، واستمر هذا الاسم حتى تم الانتهاء من كتابة المسودة الأولى للسيناريو، ليتغير بعد ذلك إلى Intimidation Game، وتم اختيار هذا الاسم خوفا من تسريب السيناريو، فتم عرضه بهذا الاسم على بعض الممثلين، ومنهم مايكل كاين الذي ظن من السم أنه فيلم تدور أحداثه عن عالم العصابات، ثم تغير الاسم للمرة الأخيرة إلى Batman Begin.

ودخل الفيلم مرحلته الأهم وهي اختيار بطله، واقترحت شركة "وارنر بروس" في البداية النجم أشتون كوتشر، إلا أن كريستوفر نولان لم يرغب بالممثل الأمريكي، وبدأ بوضع قائمة أولية شهدت حينها الممثل هيث ليدجر، الذي تم استبعاده بعد ذلك من دور "بروس واين"، وليقوم بدور "الجوكر" في الجزء الثاني من السلسلة The Dark Knight، ويحصد جائزة أوسكار عن دوره فيه.

"كريستيان بيل كان أفضل اختيار، واستطاع أن يوازن بين الخير والشر في الشخصية ببراعة" - كريستوفر نولان

شهدت القائمة النهائية لـ Batman Begins وجود 8 ممثلين، وهم كريستيان بيل، وجوشوا جاكسون، وإيان بيلي، وهيو دانسي، وبيلي كرودب، وكيليان ميرفي، وهنري كافيل وجيك جيلينهال، واستطاع بيل أن يخطف الدور لصالحه، لكن الأمر لم يكن بالسهولة المتوقعة، فنولان وجوير انبهرا بأداء كيليان ميرفي في اختبارات الأداء، ما جعل جوير ينحاز لكيليان كي يقوم بدور "باتمان"، و بالرغم من انبهار نولان هو الآخر بكيليان إلا أنه كان يرى أن بيل يتفوق بفارق بسيط عن ميرفي، لذلك اتفق جوير ونولان حينها على إسناد دور "الفزاعة" لكيليان ميرفي بالرغم من ترشيح مارلين مانسون، وكريستوفر إكليستون، وإيوان ماكجريجور، وجيريمي ديفيز للدور.

وبعد إسناد دور البطولة لكريستيان بيل في فيلم Batman Begins، بدأ بيل مع نولان في الاتفاق على الشكل الذي سيظهر به بيل، فكريستيان كان انتهى لتوه من تصوير فيلم The Machinist، والذي ظهر فيه بشكل نحيف للغاية، فكان أول قرار يتخذه هو زيادة وزنه وهو ما تم بالفعل، وفي خلال 6 شهور فقطوصل وزنه إلى 99 كيلو جراما، فظهر بشكل بدين للغاية جعل أصدقائه يصفونه بـ "الرجل البدين" وليس |الرجل الوطواط" Fatman , ليخسر بيل 10 كيلوجرامات إضافية من وزنه بعدها بشهور قليلة، وهو الوزن والهيئه التى ظهر بها في الفيلم.

"أريد أن أقدم باتمان بشكل مغاير، أريده وحشا غامضا" – كريستيان بيل

بالنسبه للأدوار الأخرى فشخصية "رأس الغول"، كان من المقرر أن تسند إلى جاري أولدمان، وأن تسند شخصية "المحقق جوردن" للممثل كريس كوبر، لكن بعد اعتذار كوبر انتقل جاري أولدمان لدور المحقق جوردان، وتم اختيار ليام نيسون لدور رأس الغول.

وبعد الانتهاء من اختيارات الأداء، بدأ تصوير فيلم Batman Begins في مارس 2004 في فاتناجكول الأيسلندية، وفي إحدى مشاهد المعارك بين كريستيان بيل وليام نيسون في بحيرة مجمدة سمعا صوتا لانهيار جليدي، وفي اليوم التالي وجدا الجليد ذاب تماما.

بعد ذلك، تم الانتقال إلى مدينة شيكاجو الأمريكية لتصوير بعض مشاهد الفيلم، وفي إحدى الحوارات يحكي نولان بعض المواقف المضحكة أثناء التصوير، إذ روى أن كريستيان بيل اشتهر ببعض الألاعيب والمقالب أثناء التصوير، لذلك حذره طاقم عمل الفيلم من عمل مقالب بجانب سيارة "باتمان"، وحرصوا بكل الطرق على الحفاظ على السيارة، لكن ما حدث لم يكن في الحسبان، إذ صدم شخص السيارة بسيارته وكان مخمورا، وأعتقد أن سيارة "باتمان" هبطت من الفضاء، وأن الكائنات الفضائية احتلت المدينة!

إقرأ أيضا:

فيلم Following.. المحطة الأولى في رحلة المخرج كريستوفر نولان
فيلم Memento.. المحطة الثانية في رحلة المخرج كريستوفر نولان
المحطة الثالثة.. كريستوفر نولان يلعب مع الكبار في Insomnia

وتم عرض فيلم Batman Begins للمرة الأولى في روسيا في العاشر من يونيو 2005، وفي أمريكا في 15 يونيو، وعند عرض الفيلم عبر تيم بيرتون ومايكل كيتون عن إعجابهمم الشديد بالفيلم الذي حصد بعد ذلك 375 مليون دولار.

شاهد إعلان فيلم Batman Begins



وأثناء تصوير Batman Begin، كان جوناثان نولان انتهى من كتابة سيناريو فيلم Prestige، المقتبس عن كتاب بنفس الاسم للكاتب كريستوفر بريست، وكان نولان كتب عدة مسودات من قبل، وتلك المسودة الأخيرة تعاون فيها مع شقيقه كريستوفر نولان، ليدخل نولان بعد ذلك مرحلة تصوير فيلمه، ولكن لم يكن Prestige ما يشغل باله فقد في فترات الراحة من Batman Begin، ففكرة Inception مازات طور التطوير في رأسه، ولكن لم يحن موعدها بعد للظهور.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"