أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل، 2019 | آخر تحديث:
Avengers: Endgame

بعد 11 عامًا و21 فيلما لعالم مارفل السينمائي الممتد، يحتفى كثيرون بطرح فيلم Avengers: Endgame الذي يشهد المواجهة الحتمية بين الأبطال الخارقين الباقين على قيد الحياة و"ثانوس".

بدأ عرض الفيلم في بلدان مختلفة من العالم منذ أمس الأربعاء 24 أبريل، فيما ينطلق في دور السينما الأمريكية غدا الجمعة 26 أبريل.

الميزانية

بالتأكيد أنفق الكثير من الأموال على الفيلم حتى يخرج في أفضل صورة، لكن ما حجم ميزانيته بالتحديد؟ تشير التقارير إلى أن تكلفته تراوحت بين 350 و400 مليون دولار. وبالتالي يعتبر واحدا من أكبر الميزانيات السينمائية على الإطلاق، إن لم يكن المتصدر للقائمة. يحتل المركز الأولى في القائمة –حتى الآن- فيلم Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides الذي بلغت ميزانيته 379 مليون دولار.

ويعد كل من فيلمي Age of Ultron وInfinity War الأعلى ميزانية في أفلام شركة Marvel، حيث تكلف الأول 365 مليون دولار، فيما بلغ الثاني 316 مليون دولار،. لكن لم يتجاوز أي فيلم آخر من أفلام الشركة ميزانية 230 مليون دولار، بحسب ما ذكر موقع Screen Rant.

لكن يبدو أن الميزانية الضخمة المخصصة لفيلم Endgame سوف تؤتي ثمارها، خاصة إذا نظرنا إلى الأرقام القياسية التي حطمها الفيلم في الحجوزات المسبقة في دور العرض السينمائية الأمريكية، التي تجاوزت 5 أضعاف ما تم بيعه في فيلم Infinity War. إلى جانب تخصيص قاعات عرض إضافية له في مختلف أنحاء العالم.


الإيرادات الأمريكية

يتوقع المحللون للإيرادات الأمريكية، أن يتمكن الفيلم من تحقيق أعلى افتتاحية في تاريخ شباك التذاكر المحلي تتراوح بين 260 و285 مليون دولار في أول ثلاثة أيام. وبالتالي، سيزيح فيلم Infinity War من القمة التي احتلها بعد حصده 257.7 مليون دولار، بحسب ما ذكر موقع CNBC الاقتصادي.

لكن هناك تصور غير واقعي يشير إلى أن الفيلم قادر على تحقيق 300 مليون دولار في أول أيامه داخل أمريكا. يدحضه الموضع الاقتصادي، موضحا أن الفيلم لا يعرض وحده في السينمات هذا الأسبوع، وإنما توجد أفلام أخرى مثل The Curse of La Llorona، وShazam!، وDumbo، وCaptain Marvel. وحتى إذا لم يقبل الجمهور على هذه الأفلام، سيظل أصحاب دور العرض مضطرين إلى عرضها في قاعات محددة بسبب شروط التعاقد والاتفاقيات.

إلى جانب أن مدة الفيلم الذي تبلغ 3 ساعات، تقف عائقا أمام أصحاب دور العرض لإتاحته أكثر من 3 مرات في 12 ساعة، إذا تم الوضع في الاعتبار أن هناك نصف ساعة تستغرق في معاينة أجهزة العرض، ونصف ساعة أخرى لتنظيف القاعات قبل كل حفلة.

يعرض الفيلم في 4600 قاعة عرض، وبذلك يصبح الأكثر طرحا في السينمات في تاريخ أمريكا. فيما كان Infinity War متاحا في 4470 قاعة عرض سينمائية، وقد كان متوسط الإيرادات 57 ألف دولار في كل قاعة.

الفيلم الوحيد الذي حقق متوسطا عاليا في شباك التذاكر الأمريكي كان Star Wars: The Force Awakens، الذي طُرح في 4100 قاعة عرض، حاصدا 59.900 ألف دولار كمعدل متوسط.

ومع ذلك، إذا تمكن Endgame من تحقيق متوسط 60 ألف دولار من كل قاعة عرض خلال أيام افتتاحيته، سيكون إجمالي إيراداته 276 مليون دولار. بالطبع هذا رقم ضخم، لكنه يبعد عن 300 مليون دولار بفارق ليس بقليل. سيحتاج الفيلم إلى تحقيق متوسط 65 ألف دولار حتى يقترب من الهدف المنشود.

يقول المحلل في موقع ComScore، بول ديرجارابيان، "لم يحدث هذا أبدا، لكن هذا لا يعني أنه غير قابل للتحقيق... نحن فقط لا نعرف إذا كان من الممكن أن يحدث... حرفيا هذا أمر غير مسبوق".

جدير بالذكر أن شركة Disney التي استحوذت على شركة Marvel المنتجة للفيلم، عام 2009، تحتل المركز الأولى في قائمة الأفلام الأعلى افتتاحية في تاريخ أمريكا خلال العطلات الأسبوعية، حيث يأتي في المركز الأول Avengers: Infinity War (257.5 مليون دولار)، والمركز الثاني Star Wars: The Force Awakens (248 مليون دولا)، والمركز الثالث star Wars: The Last Jedi (220 مليون دولار).

الإيرادات العالمية

نظرا لأن الفيلم بدأ عرضه في بلدان كثيرة قبل طرحه في أمريكا، فقد ظهرت بعض المؤشرات حول تحقيقه إيرادات عالية في شباك التذاكر العالمي.

حطم الفيلم رقما قياسيا في شباك التذاكر الصيني، حاصلا على 107.2 مليون دولار، ليصبح أعلى فيلم أمريكي تحقيقا للإيرادات في يوم واحد. ومن المتوقع أن تصل حصيلته داخل الصين فقط 521 مليون دولار.

يشير المحللون إلى أن الفيلم قادر على تحطيم الأرقام القياسية العالمية أيضًا، ليحمل لقب الأعلى افتتاحية في التاريخ.

جدير بالذكر أن فيلم Infinity War يتصدر القائمة العالمية بعدما بلغت افتتاحيته 640.5 مليون دولار، وقد تمكن من تحقيق ذلك دون الإيرادات الصينية، نظرا لأنه عرض هناك بعد أسبوعين من موعد طرحه الرسمي.

أخيرا، من المنتظر أن يحقق Avengers: Endgame افتتاحية تاريخية في شباك التذاكر العالمي تتراوح بين 750 و900 مليون دولار. وبالتالي، سيحمل لقب أسرع فيلم يكسر حاجز المليار دولار.



اقرأ أيضًا:
فيلم Avengers: Endgame يكسر هذه القاعدة في عالم مارفل السينمائي

تسريب فيلم Avengers: Endgame بالكامل عبر الإنترنت