أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الاثنين، 8 أبريل، 2019 | آخر تحديث:
مهرجان الإسماعيلية السينمائي

أقيم المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، بإدارة كل من الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما.

قال عصام زكريا إنه خلال الأعوام السابقة تضاعفت أعداد الأفلام التسجيلية والقصيرة وكذلك التحريك، وأصبحت تتمتع بشعبية كبيرة وازداد إقبال الجمهور عليها. ونظرا لأن برنامج المهرجان حافل بالأفلام، تقرر استحداث لجنة تحكيم ثانية لاستيعاب المسابقات المختلفة، ولكي يتم تخفيف العبء الواقع على أعضاء اللجنة الأساسية.

كما أن المهرجان يحتفي هذا العام بالسينما الإفريقية ويخصص لها برنامجا مميزا، احتفالا برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وسعي الدولة المصرية لاستيعاب الشعوب الإفريقية. وقد أكد خالد عبد الجليل، أن هذا البرنامج يعد منفصلا تماما عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أو مهرجان الإسكندرية للبحر المتوسط، وقاصرا فقط على هذه الدورة.

وشدد عبد الجليل على أن برنامج المهرجان يضم أفلاما من مختلف الجنسيات، بصرف النظر عن المواقف السياسية. فيما عقب زكريا مؤكدا أن السياسة تتغير لكن الثقافة تستوعب كافة الاتجاهات والتيارات.

وحول مطبوعات المهرجان، كشف زكريا أن المهرجان أعد 8 كتب سينمائية مهمة، منها "نجيب محفوظ بختم النسر"، والجزء الخامس من الأعمال الكاملة لسامي السلاموني، المعني بالأفلام التسجيلية.

وعلى غرار العام الماضي الذي عقدت فيه حلقة بحثية حول الناقد الراحل سمير فريد، تعقد حلقة بحثية خلال هذه الدورة حول النقد السينمائي في مصر خلال فترة السبعينيات.

واختتم عبد الجليل الحديث مؤكدا أن المهرجان سيمتد خلال العام المقبل ليشمل كافة مدن القناة، مؤكدا أن هذا كان من الأهداف التي يسعون لتحقيقها منذ سنوات.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية ينطلق يوم الأربعاء المقبل 10 أبريل ويستمر حتى يوم الثلاثاء 16 أبريل.

اقرأ أيضًا:
افتتاحية "شازام" تسحر شباك التذاكر الأمريكي.. أفلام الرعب تتقدم على "كابتن مارفل"

10 أفلام منعت من العرض حول العالم لأسباب غريبة.. السجن لمن يشاهد هذا الفيلم في كوريا الشمالية