أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 19 ديسمبر، 2018 | آخر تحديث:
أفلام 2018

أجرى معهد الفيلم البريطاني (BFI)، استطلاع رأي بين 164 ناقدا سينمائيا لاختيار أفضل الأفلام التي صدرت في عام 2018، وذلك ضمن التقييم السنوي الذي تجريه المجلة الشهرية الصادرة عن المعهد Sight & Sound.

وتصدر فيلم Roma للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، القائمة بعد حصوله على 38 صوتا. جدير بالذكر أن الفيلم توج بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، كما أنه يعتبر المرشح الأقوى بين الأفلام التي تنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2019.

في المركز الثاني، جاء فيلم Phantom Thread للمخرج بول توماس أندرسون، الذي نال 30 صوتا، بالرغم من أنه كان من بين الأفلام التي صدرت في العام الماضي. لكن ربما تم اعتباره من أفلام 2018 نظرا لأنه عُرض على نطاق واسع في السينمات في الشهرين الأولين من العام الجاري.

فيما شغل المركز الثالث حاصلا على 25 صوتا، فيلم Burning للمخرج الكوري الجنوبي لي تشانج دونج، الحاصل على جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي (فيبرسي) من مهرجان كان السينمائي الدولي.

أفضل 10 أفلام في عام 2018 بناءً على أراء النقاد:

1-Roma
(38 صوتا)
تدور أحداثه في فترة السبعينيات من القرن الماضي. حيث حي روما، الذي تعمل فيه "كليو"، خادمة لدى أسرة يغيب عنها الأب، وتتولى الأم "صوفيا" رعاية أبنائها الأربعة. تحاول السيدتان مواجهة الصعاب التي تتسلل إلى حياتهما، في بلد يعاني من حرب دائرة بين ميليشيا تدعمها الحكومة ومتظاهرين من الطلاب.

الفيلم الذي يهديه المخرج إلى مربيته "ليبيو"، يستند على تفاصيل حقيقية عاشها، وقد كتبه مستعينا بذاكرته. كما فضل بألا يمنح الممثلين نسخة كاملة من السيناريو، بل كان يفاجئهم في كل يوم من أيام التصوير بما سيقومون به، في محاولة منه لاستثارة العاطفة الحقيقية بداخلهم. إلى جانب أنه كان يعطي لكل ممثل تعليمات متناقضة ومختلفة عن الآخر، مما جعل هناك فوضى في موقع التصوير. يقول كوارون عن هذا الأمر: "هذا هو بالضبط ما تبدو عليه الحياة: إنها فوضوية ولا يمكنك أن تخطط حقاً كيف ستكون ردة فعلك تجاه موقف معين"

2-Phantom Thread
(30 صوتا)
تدور أحداثه في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، حول مصمم أزياء شهير يدعى "رينولدز وودكوك"، تتغير حياته عندما يلتقى امرأة شابة يقع في حبها، وتصبح هي ملهمته.

ويعتبر هذا الفيلم الأخير في مسيرة الممثل دانيال داي لويس، حيث أعلن اعتزاله في منتصف العام الماضي. يقول داي لويس في حوار مع مجلة W، "قبل بدء تصوير الفيلم، لم أكن أعرف أنني سأتخذ هذا القرار. أتذكر أنني وبول ضحكنا كثيرًا قبل دخول مرحلة التنفيذ، ثم فجأة توقفنا عن الضحك بسبب سيطرة حالة الحزن علينا. أصابتنا الدهشة ولم نستوعب طبيعة هذا العمل الذي منحناه الحياة، لكن أصبح من الصعب العيش مع تفاصيله ".

3- Burning
(25 صوتا)
الفيلم مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب الشهير هاروكي موراكامي، وتدور أحداثه حول شاب بسيط يتمنى أن يصبح كاتبا، يلتقى بجارته القديمة التي تتقرب منه ثم تطلب أن يعتنى بقطتها خلال سفرها في رحلة إلى أفريقيا. تعود الفتاة مرة ثانية لكن بصحبة شاب غني يمتلك كل شيء.

يوضح الفيلم الفرق بين الطبقات الاجتماعية والصراع بين الأغنياء والفقراء في كوريا، كما يتضمن مجموعة من الأفكار الفلسفية حول الهدف من الحياة والبحث عن الذات وقيمة الحب في مواجهة المادة.

4- Cold War
(21 صوتا)
فيلم البولندي بافيل بافليكوفيسكي، الفائز بجائزة أفضل إخراج من قبل مهرجان كان السينمائي. في مدة لا تتجاوز 85 دقيقة، يتمكن المخرج من إمتاع المشاهد بلوحات فنية مصورة بالأبيض والأسود وموسيقى تصويرية تعلق في الأذهان، وحالة كلاسيكية عذبة.

الفيلم الذي تجمع قصته بين الحب والأحداث السياسية في أوروبا منتصف القرن الماضي، يركز على حبيبين من خلفيات ثقافية مختلفة يلتقيان خلال تجارب اختبارات أداء، وتستمر علاقتهما في أجواء قمعية ممتدة بين حدود بولندا وألمانيا ويوغسلافيا وفرنسا.

5- First Reformed
(20 صوتا)
السيناريست ذائع الصيت، بول شريدر، الذي كتب مجموعة من الأفلام المهمة على رأسها Taxi Driver، عاد بفيلم جديد هذا العام من كتابته وإخراجه.

تدور الأحداث في إطار درامي حول "إرنست تولر" الكاهن البائس الذي يعيش في حالة من الحزن بسبب مأساة وقعت في الماضي، يتم اختبار إيمانه بعد تردد أحد المصليات على الكنيسة باستمرار عقب انتحار زوجها العالم البيئي المتطرف.

6- Leave No Trace
(17 صوتا)
فيلم المخرجة ديبرا جرانيك، يدور حول أب وابنته المراهقة، يعيشان في حديقة واسعة أشبه بالجنة في بورتلاند، بولاية أوريجون، إلى أن يقع خطأ صغير يغيِر حياتهما إلى الأبد.

وبالرغم من أن الفيلم لم يكتسب شهرة واسعة مثل باقي أفلام القائمة، فإنه حصل على تقييم 100% على موقع Rotten Tomatoes، بمشاركة 199 ناقدا سينمائيا.

7- The Favourite
(16 صوتا)
فيلم المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس، وتدور أحداثه في بداية القرن الـ18، حول الملكة آن، التي تتغير علاقتها الوطيدة مع مستشارتها المقربة ودوقة مارلبورو "سارة تشرشل" بعد وصول الشابة الأصغر سنا "أبيجيل". يتحول الأمر إلى صراع بين الاثنين على المكانة والقرب من الملكة.

فاز الفيلم بجائز لجنة التحكيم الخاصة الكبرى من مهرجان فينسيا السينمائي، كما حصلت أوليفيا كولمان على جائزة أفضل ممثلة.

8- You Were Never Really Here
(16 صوتا)
بالرغم من أنه أًدُرج في قائمة عام 2017، فإن فيلم المخرجة لين رامسي عاود الظهور مجددا هذا العام.

تمكن الفيلم من اقتناص جائزتين من الدورة الـ70 لمهرجان كان السينمائي الدولي، وهما جائزة أفضل ممثل لواكين فينيكس، وجائزة أفضل سيناريو.

تدور الأحداث حول قاتل مأجور يدعى "جو"، يُكلف بمهمة إنقاذ فتاة صغيرة من عصابة تستغل الأطفال جنسيًا.

9- Happy as Lazzaro
(15 صوتا)
فيلم المخرجة الإيطالية أليشيا روروتشر الذي نال جائزة أفضل سيناريو مناصفة مع فيلمThree Faces للإيراني جعفر بناهي في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.

الفيلم تدور أحداثه في إطار درامي غير مألوف نوعا ما نظرا لأنه ينقسم إلى نصفين بطلهما شاب ساذج طيب القلب يدعى "لازارو"، يستغل من قبل المحيطين به لكن لا يأبه بالمعاناة بطريقة تضفي عليه هالة من القدسية.

النصف الأول يدور في منطقة ريفية حول مجموعة من الأشخاص يتعرضون للاستغلال على يد سيدة لديها مزرعة للتبغ؛ بطريقة أشبه للعبودية. بعد فضح السيدة وتحرير الأشخاص جميعهم عدا البطل الذي تعرض لحادث ودخل في غيبوبة، ننتقل إلى النصف الثاني من الفيلم الذي يوجد فارق زمني طويل بينه وبين النصف الأول لم يتم تحديده بشكل دقيق. إذ نرى الأطفال الذين عاشوا في المزرعة أصبحوا رجالا وسيدات، ورغم تحررهم وأسرهم لم يتمكنوا من عيش حياة كريمة، بل ظلوا على هامش المجتمع.

10- Zama
(15 صوتا)
ورد هذا الفيلم في قائمة العام الماضي محتلا المركز الرابع بعد حصده 27 صوتا، لكن يبدو أنه لا يزال يحتل مكانة مميزة عند النقاد.

تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لأنطونيو دي بينيديتو، في أواخر القرن الـ18، حيث ضابط ينتظر قرار نقله إلى مدينة " وينوس آيرس"، ويمر بالعديد من المواقف الغريبة والخرافية أثناء سعيه لتغيير حياته.

تضمنت القائمة في المراكز التالية أفلام The Image Book، وIf Beale Street Could Talk، وBlacKkKlansman، وThe Other Side of the Wind، وShirkers. إلى جانب الفيلم الحائز على السعفة الذهبية هذا العام Shoplifters، وSorry to Bother You، وFaces Places، وThe Rider، وWestern.

اقرأ أيضًا:
10 ملاحظات على ترشيحات جولدن جلوب 2019- غياب المنطقية واستبعاد كل هذه الأفلام والمسلسلات

جوائز كان السينمائي 2018- السعفة الذهبية من نصيب الياباني Shoplifters ونادين لبكي تفوز بجائزة لجنة التحكيم.. تكريم جودار بطريقة مبتكرة