10 ملاحظات على ترشيحات جولدن جلوب 2019- غياب المنطقية واستبعاد كل هذه الأفلام والمسلسلات

10 ملاحظات على ترشيحات جولدن جلوب 2019- غياب المنطقية واستبعاد كل هذه الأفلام والمسلسلات

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الجمعة ، 7 ديسمبر 2018 - 15:58 | آخر تحديث: الجمعة ، 7 ديسمبر 2018 - 15:58
مفاجآت جولدن جلوب 2019 مفاجآت جولدن جلوب 2019
في السنوات الأخيرة، اعتاد متابعو السينما العالمية على مفاجآت رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية المنظمة لحفل جوائز جولدن جلوب. وبالتالي أصبح من الطبيعي ظهور قوائم عقب الإعلان عن الترشيحات ترصد الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي لم يتوقع البعض اختيارها للمنافسة، وتلك التي سقطت سهوا أو عمدا بالرغم من أن المؤشرات الأولية كانت في صالحها.

في السطور التالية، نسجل أبرز الملاحظات على ترشيحات الدورة الـ76 لجولدن جلوب، المقرر إقامتها يوم 7 يناير المقبل.

عدم منطقية التصنيفات

الطريقة التي يتم بها تقسيم الأفلام المرشحة لجولدن جلوب بين فئتي دراما وموسيقي/ كومديدي، كانت دوما محل استغراب في السنوات الماضية. وقد كان آخرها ترشح فيلم الرعب Get Out في فئة أفضل فيلم موسيقي/كوميدي.

هذا العام يتكرر الخلط بين الفئتين في ترشيحات الأفلام. حيث ترشح الفيلمان الموسيقيان A Star Is Born وBohemian Rhapsody في فئة أفضل فيلم درامي، فيما ترشح فيلم السيرة الذاتية Vice في فئة أفضل فيلم موسيقي/كوميدي.

جدير بالذكر أن صحيفة The New York Times تشير إلى أن منتجي فيلم A Star Is Born طلبوا من رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية بأن تدرج الفيلم في فئة أفضل فيلم درامي لأن هذا التصنيف أكثر ثقلا من الفيلم الموسيقي/الكوميدي.

سيطرة Vice

منذ الإعلان عن تعاون المخرج آدم ماكاي مع الممثل كريستيان بيل للمرة الثانية بعد فيلمهما Big Short، تنبأ المتخصصون أن هذا العمل السينمائي سيكون من أبرز الإنتاجات في عام 2018. لكن لم يتخيل أحد سيطرته على ترشيحات جولدن جلوب لجوائز السينما.

اقتنص الفيلم 6 ترشيحات رئيسية هي، أفضل فيلم موسيقي/كوميدي، وأفضل ممثل لكريستيان بيل، وأفضل ممثل مساعد لسام روكويل، وأفضل ممثلة لإيمي آدامز، وأفضل سيناريو وإخراج لآدم ماكاي.



Black Panther يحطم القواعد

اقتنص فيلم Black Panther المأخوذ عن القصص المصورة التي تنتجها شركة Marvel، 3 ترشيحات من رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية.

وتعد هذه أول مرة يترشح فيها فيلم أبطال خارقين ضمن فئة أفضل فيلم درامي في تاريخ جولدن جلوب.




غياب Widows

عاد المخرج ستيف ماكوين إلى السينما بعد غياب دام لمدة 5 سنوات منذ آخر أفلامه 12Years A Slave. وقد توقع كثيرون أن يكون للفيلم فرصة جيدة في موسم الجوائز الحالي، خاصة وأنه حصل على تقييمات إيجابية من قبل النقاد.

لكن الفيلم لم ينل ترشيحا فئ فئة أفضل فيلم درامي أو أفضل مخرج، كما أن الممثلة فيولا دافيس لم تترشح في فئة أفضل ممثلة بالرغم من الإشادات النقدية بدورها. مما دفع بعض الصحف الأجنبية تتساءل هل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية شاهدت فيلم Widows؟!



استبعاد First Man من ترشيحين رئيسيين

حال فيلم المخرج داميان شازيل أفضل قليلا من فيلم ستيف ماكوين. حيث ينافس على جائزة أفضل موسيقى تصويرية، إلى جانب أن كلير فوي نالت ترشيحا في فئة أفضل ممثلة مساعدة.

في المقابل، لم يترشح شازيل نفسه في فئة الإخراج، كما استُبعد بطل الفيلم، ريان جوسلينج، من ترشيحات فئة أفضل ممثل درامي.

أفلام أخرى خارج المنافسة

في الوقت الذي فضلت فيه رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية منح ترشيحاتها للأفلام التي تتضمن رسائل سياسية واجتماعية تحمل إسقاطات على الأوضاع الحالية في أمريكا مثل Green Book، وIf Beale Street Could Talk، وBlacKkKlansman. استبعدت أعمالا سينمائية أخرى كان من المتوقع أن يكون لها فرصة في حفلات الجوائز المهمة مثل First Reformed، و Mary Queen of Scots، و The Ballad of Buster Scruggs.

آدم درايفر بدلا من سام إليوت

توافقت معظم ترشيحات فئة أفضل ممثل مساعد مع التوقعات، لكنها أغفلت إدراج اسم الممثل سام إليوت عن دوره في فيلم A Star Is Born، بالرغم من أن النقاد والمتخصصين أكدوا أنه الأقرب لاقتناص الجائزة. وقد ترشح بدلا منه الممثل آدم درايفر عن دوره في فيلم BlacKkKlansman.

ويزعم البعض أن الأمر هذا العام محسوم لصالح الممثل ماهرشالا علي عن دوره في فيلم Green Book، نظرا لأن القائمين على الحفل يرغبون في تعويضه عن خسارته للجائزة قبل عامين. يشار إلى أن جولدن جلوب كان الحفل الوحيد الذي لم يمنح علي الجائزة عن دوره في Moonlight.



مفاجآت فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية

الشروط التي تضعها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية منعت فيلم Roma للمكسيكي ألفونسوا كوارون من المنافسة على جائزة أفضل فيلم درامي، نظرا لأنه ناطق بالإسبانية. في المقابل، تمكن الفيلم من اقتناص 3 ترشيحات في فئات الإخراج والسيناريو، وأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

لكن الأفلام التي كان من المتوقع أن تنافس Roma على جائزة الفئة الأخيرة، تم استبعادها من السباق. منها فيلم Cold War للبولندي بافيل بافليكوفيسكي، الفائز بجائزة أفضل إخراج في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، وفيلم Burning للمخرج الكوري الجنوبي لي تشانج دونج، الحاصل على جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي (فيبرسي) من المهرجان نفسه.

من ناحية أخرى، اقتنص الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" لنادين لبكي، ترشيحا إلى جانب الفيلم الياباني Shoplifters لهيروكازو كوريدا والفيلم البلجيكي Girl للوكاس دونت والفيلم الألماني Never Look Away لفلوريان هينكل فون دونرسمارك.

المسلسلات الجديدة تتفوق

يميل عادة المصوتين على ترشيحات جولدن جلوب إلى اختيار المسلسلات الجديدة التي طُرحت على مدار الشهور الماضية. فمن بين الـ10 مسلسلات المرشحة في فئتي الدراما والموسيقي/كوميدي، وقع الاختيار على 3 مسلسلات فقط مكونة من عدة مواسم؛ هي The Americans، وThe Good Place، وThe Marvelous Mrs. Maisel.

لذلك نجد قائمة المسلسلات تحفل بالأعمال الجديدة مثل Bodyguard، وHomecoming، وKidding، وPose.



خروج هذه المسلسلات من المنافسة

بالطبع ترتب على اختيار الأعمال التليفزيونية الجديدة استبعاد مسلسلات لفتت انتباه النقاد والجمهور منها This Is Us، وSilicon Valley، وManiac، وBlack-ish، وOrange Is the New Black، وHouse Of Cards.

فيما نالت مجموعة من المسلسلات الأخرى ترشيحا واحدا فقط مثل Succession، وAtlanta، وGlow.



اقرأ أيضًا:
ترشيحات "جولدن جلوب" 2019- فيلم Vice يتصدر القائمة ..حضور عربي مميز



comments powered by Disqus

أمل مجدي

12/7/2018 3:58:00 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"