أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 18 أكتوبر، 2018 | آخر تحديث:
أفلام سير ذاتية

يعتبر فيلم First Man لداميان شازيل، واحدا من أهم الأفلام التي تعرض حاليا في دور السينما، نظرا لحصوله على تقييمات إيجابية من قبل النقاد خلال جولته في المهرجانات الدولية الكبرى.

ورغم تحقيقه لافتتاحية محبطة في شباك التذاكر العالمي وشغله المركز الثالث في قائمة الـBox Office، فإنه يعد من الأعمال السينمائية المتوقع أن تنافس بقوة على جوائز موسم أوسكار 2019.

سيناريو الفيلم يعتمد على كتاب لجيمس هانسن، الذي يرصد الأحداث الحقيقية التي وقعت في الفترة بين 1961 و1969، حينما كلفت وكالة ناسا نيل آرمسترونج، بمهمة الهبوط على سطح القمر، والتي تعد واحدة من أخطر البعثات الفضائية في التاريخ. وسيعرض أهم التضحيات التي قدمها آرمسترونج من أجل بلده وأيضًا تأثير هذه الرحلة على أمريكا بعدما نجحت المهمة.

تزامنا مع طرح الفيلم في السينمات، أجرى موقع IndieWire، استطلاع رأي شارك فيه عدد من المتخصصين، للإجابة عن سؤال: ما هو أفضل فيلم سيرة ذاتية في تاريخ السينما؟

نظرا لطول القائمة التي شارك فيها أكثر من 20 ناقدا، سيتم تقسيمها على جزأين لرصد أبرز الاختيارات في هذا النوع السينمائي المميز:

Thirty Two Short Films About Glenn Gould

اختار الناقد في موقع RogerEbert.com، مات زولير سيتز ، الفيلم الصادر عام 1993، مؤكدا أنه أفضل سيرة ذاتية عرضت على الشاشة الكبيرة.

وأوضح: "إنه أبعد ما يكون عن بناء فيلم السيرة الذاتية التقليدي، ويحمل قدرا من المفاجآت".

يتناول الفيلم قصة عازف البيانو الكندي جلين جولد، ويعرض مقتطفات مختلفة من حياته الشخصية والعملية.

Amadeus

وقع اختيار الناقدة سارة مارس على فيلم المخرج ميلوش فورمان الصادر عام 1984، موضحة أنه ليس دقيقا 100% ولا يمكن اعتباره سيرة ذاتية بالمعنى المعروف، لكن أحداثه تتناسب مع حالته العامة وتخدم فكرته الأساسية.

وذكرت أنه فيلم يتناول الحياة التنافسية أكثر من معظم أفلام الرياضة، إلى جانب أنه يناقش فكرة العبقرية وتأثيرها على حياة الأفراد.
وأشارت إلى أن مثل هذه النوعية من الأفلام دائما ما تعرض كيف يدور العالم حول الشخصيات العظيمة، لكن Amadeus يجعلنا نشاهد كيف يمكن أن تكون هذه الشخصيات العظيمة مدمرة لكل من يحيط بهم.

تدور الأحداث حول الموسيقي "أنتونيو ساليري" الذي يتحدث عن علاقته بالموسيقار الراحل أماديوس موتسارت، وغيرته الشديدة منه، ورغبته في أن يكون مثله في عبقريته الفنية.

American Splendor

قال الناقد ألونسو ديورالد، إن هناك الكثير من الاختيارات في هذا النوع الفيلمي، لكنه يفضل دوما الفيلم الصادر عام 2003، الذي يتناول قصة حياة كاتب القصص المصورة الشهير هارفي بيكر.

ولفت إلى أن الممثل بول جياماتي، قدم أداء عظيما لدور "بيكر"، معبرا أحلامه وأفكاره، وشغفه بالابتكار والإبداع، وعن علاقته الرومانسية مع "جويس برابنر.

Bonnie and Clyde

فضلت الناقدة في موقع The Movie Minute، جوانا لانجفيلد، اختيار الفيلم الصادر عام 1967، نظرا لأنها تأثرت به في مرحلة الطفولة.

وأشارت إلى أنها الآن أصبحت مدركة مدى تأثر المخرج آرثر بن بالموجة الفرنسية الجديدة، وقدرته على الخلط الجريء بين الرومانسية وأعمال العنف والجريمة.

يتتبع الفيلم حكاية النادلة بوني باركر والمجرم كلايد بارو، الثنائي الذي شكل عصابة لسرق البنوك والمؤسسات أثناء الأزمة الاقتصادية في أمريكا خلال ثلاثينيات القرن الماضي.

Coal Miner's Daughter

أكدت الناقدة لينزي رومان، التي تتعاون مع عدد من المواقع والإصدارات الفنية مثل Thrillist وVulture، أن الفيلم الصادر عام 1980 له مكانة خاصة في قلبها.

وأشارت إلى أن الممثلة سيسي سبيسك رائعة دوما في أعمالها، لكنها مميزة حقا في دور "لوريتا لين"، مضيفة أنها تتمتع بصوت رائع.

يتناول الفيلم قصة حياة المطربة الأمريكية لوريتا لين، التي انتقلت من الفقر والمعاناة لتصبح واحدة من أشهر الفنانين الذين غيروا في شكل وأسلوب الموسيقى الكانتري.

Ivan the Terrible

قال الناقد في The New Yorker ،ريتشارد برودي، إن نوعية أفلام السير الذاتية مذهلة للغاية نظرا لارتباطها الوطيد بالحقائق التاريخية، ولأنها تمزج بين الواقع والخيال. مضيفا أنه تنتمي إلى نوعية الأفلام السياسية التي تشتبك دائما مع الأحداث الحقيقية وتتناولها بأسلوب درامي.

لذا اختار برودي سلسلة Ivan The Terrible للمخرج سيرجي آيزنشتاين، بجزأيها الأول والثاني، التي تتناول قصة حياة القيصر الروسي إيفان، المعروف بارتكابه العديد من جرائم القتل وسفك الدماء.

Lawrence of Arabia

الناقدة في موقع Pajiba، روكسانا هادادي، اختارت فيلم المخرج البريطاني ديفيد لين الصادر عام 1962، مؤكدة أنه ليس فقط أفضل فيلم سيرة ذاتية، وإنما واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما.

وذكرت أن الأفلام التي أخرجها لين لا تزال من أهم الكلاسيكيات رغم مرور عقود عدة، لكن أفضلها على الإطلاق هذا الفيلم. لافتة إلى أن الممثل بيتر أوتول قدم دور "توماس إدوارد لورانس" ببراعة شديدة.

وأشارت إلى أن الفيلم يعتمد على الخيال أكثر من الأحداث الواقعية، لكنه يعرض صورة سينمائية رائعة صنعها فريدي يانج، وموسيقى تصويرية جميلة لموريس جار، وأداء مميز لعمر الشريف يؤكد أنه سيصبح نجما كبيرا فيما بعد.

اقرأ أيضًا:
لماذا حقق First Man افتتاحية محبطة في شباك التذاكر رغم التقييمات الإيجابية؟

فيلم A Star Is Born يسحر الجمهور- تعرف على أماكن تصوير الحفلات الموسيقية.. أحدها استغرق 4 دقائق فقط