لماذا حقق First Man افتتاحية محبطة في شباك التذاكر رغم التقييمات الإيجابية؟

لماذا حقق First Man افتتاحية محبطة في شباك التذاكر رغم التقييمات الإيجابية؟

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الثلاثاء ، 16 أكتوبر 2018 - 12:9 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 16 أكتوبر 2018 - 12:40
First Man First Man
رغم الآراء النقدية الإيجابية التي نالها فيلم First Man للمخرج داميان شازيل، خلال جولته في المهرجانات الدولية المختلفة، فإنه لم يتمكن من تحقيق افتتاحية عالية تتناسب مع حجم التقييمات.

يعد هذا التعاون الثاني بين شازيل والممثل ريان جوسلينج بعد فيلمهما الموسيقي الشهير La La Land الصادر عام 2016.

سيناريو الفيلم يعتمد على كتاب لجيمس هانسن، يرصد الأحداث الحقيقية التي وقعت في الفترة بين 1961 و1969، حينما كلفت وكالة ناسا نيل آرمسترونج، بمهمة الهبوط على سطح القمر، والتي تعد واحدة من أخطر البعثات الفضائية في التاريخ. وسيعرض أهم التضحيات التي قدمها آرمسترونج من أجل بلده وأيضًا تأثير هذه الرحلة على أمريكا بعدما نجحت المهمة.



وخلال السطور التالية، نستعرض مجموعة من الأسباب التي أدت إلى تراجع First Man في شباك التذاكر العالمي، وفقا لما جاء على موقع The Hollywood Reporter.

تشابه مع مصير The Right Stuff


في عام 1983، عُرض فيلم The Right Stuff في دور العرض السينمائية ولم يتمكن من تحقيق إيرادات عالية آنذاك، ومع ذلك ترشح لـ8 جوائز أوسكار، اقتنص منها 4 جوائز أغلبها في النواحي التقنية. الفيلم تناول قصص رواد الفضاء الأولين الذين عملوا على برنامج وكالة ناسا محاولين تحقيق حلم الولايات المتحدة الأمريكية.



بعد مرور ما يزيد عن 3 عقود، انطلق فيلم First Man في السينمات، ليواجه نفس المصير محتلا المركز الثالث داخل قائمة الـBox Office، بعد فيلمي Venom وA Star Is Born. وقد حقق على مستوى شباك التذاكر المحلي 16 مليونا و6 آلاف دولار، فيما بلغت إيراداته خارج أمريكا 8 ملايين و600 ألف دولار فقط، وبالتالي فإنه حصد إجماليا 24 مليونا و606 ألف دولار.

ومع ذلك، تتوقع شركة Universal Pictures المنتجة أن يصمد الفيلم مدة طويلة في شباك التذاكر، تزامنا مع انطلاق موسم الحفلات والجوائز. يقول المسؤول عن التوزيع المحلي للشركة، جيم أور، إن الجمهور الأساسي لهذا الفيلم، من فئة الذكور البالغين، وبالتالي ليس من الضروري أن يشاهد الفيلم فور طرحه في دور العرض خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كما يشير إلى أن هناك عدد من الأفلام لم تحقق افتتاحية جيدة في شباك التذاكر، ثم تمكنت مع الوقت من حصد إيرادات عالية مثل Argo، وBridge of Spies.

هل أحب الجمهور First Man؟


بالطبع، أحب النقاد والمتخصصين فيلم داميان شازيل، وقد حصل على 88% على موقع Rotten Tomatoes.

لكن الجمهور كان أقل حماسا تجاه هذا الفيلم، والدليل على ذلك إنه نال 61% في تقييمات المستخدمين العاديين على نفس الموقع. إلى جانب منحه تقييم B+ على موقع CinemaScore.

إذا قارنا هذه الأرقام بتقييمات فيلم Venom الذي يحتل مركز الصدارة للأسبوع الثاني على التوالي. سنجد أن فيلم شركة Sony Pictures حصل على تقييمات منخفضة من قبل النقاد بلغت 31% فقط، فيما أعطاه الجمهور 88%.

منافسة قوية وخطوة غير محسوبة


لم تتوقع شركة Universal أن المنافسة ستكون قوية إلى هذا الحد مع Venom وA Star Is Born في شباك التذاكر. ففي نفس الأسبوع الذي انطلق فيه First Man في دور العرض، استطاع فيلم Venom جني 35 مليونا و700 ألف دولار على المستوى المحلي، فيما حقق A Star Is Born إيرادات بلغت 28 مليون دولار.

ريان

يمثل Venom تحديا كبيرا لـFirst Man، لأنه قادر على جذب الجمهور من الرجال من مختلف الأعمار، فيما يعتبر A Star Is Born عقبة في طريقه لأنه يعتمد على نفس الفكرة في الدعاية وهي أنه من الأفلام المرتقب ترشحها للأوسكار. لكنه يتفوق عليه أيضًا في قدرته على جذب الجمهور من النساء، وذلك وفقا للإحصاءات.

خطورة النوع


الأفلام التي تتناول عالم الفضاء من الصعب توقع أدائها في شباك التذاكر، سواء كانت تعتمد على الخيال التام أو مأخوذة عن قصص بطولات حقيقية.

ريان

ففي عام 2013، حقق فيلم Gravity إيرادات عالية محققا مجموعة من الأرقام القياسية، لكن قبل طرحه في دور العرض لم يكن أحد يتوقع مثل هذا النجاح.

تكرر الأمر في العام التالي، عندما انطلق Interstellar في السينمات متجاوزا توقعات محللي الـBox Office.

لكن في الوقت نفسه، أخفقت أفلام تنتمي لهذا النوعية في شباك التذاكر العالمي، مثل The Right Stuff.

اقرأ أيضا
توم هاردي يواصل صدارة الإيرادات الأمريكية بفارق كبير.. وافتتاحية محبطة لـFirst Man
احتفاء بفيلم First Man بعد عرضه العالمي الأول في فينيسيا السينمائي.. دراما وثائقية تحبس الأنفاس

أمل مجدي

10/16/2018 12:40:19 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"