وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: السبت، 6 أكتوبر، 2018 | آخر تحديث: السبت، 6 أكتوبر، 2018
خالد يوسف ومحمود قابيل في ندوة يوسف شاهين

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي ندوة عن المخرج الراحل يوسف شاهين، مساء السبت 6 أكتوبر، بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله.

أدار الندوة الناقد نادر عدلي، وتحدث فيها المنتج حسين القلا، والمخرج خالد يوسف، والفنان محمود قابيل، وكان من بين الحضور الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، المخرج مجدي أحمد علي، والفنان سامح الصريطى، وآخرين.

حكى محمود قابيل عن لقائه الأول مع يوسف شاهين قائلا إن بداية تعارفه به كانت في صيف ١٩٦٤، حيث كان وقتها يعيد المرحلة الأخيرة فى الثانوية العامة بسبب رسوبه في مادة اللغة العربية.

وتابع: "كنت أحلم بدخول الكلية الحربية وقدمت أوراقى بالفعل دون معرفة أسرتي، وخلال أحد الأيام كنت بمنطقة العجمي بالإسكندرية والتقيت هناك بالفنانين أحمد رمزى وفاتن حمامة وصالح سليم بالإضافة للمخرج يوسف شاهين الذى كان غريبا عن المجموعة المعتاد لقائها. نظر لى بشدة، فسألت من هو وعلمت أنه المخرج يوسف شاهين حيث كنت معجب بدوره في فيلم 'باب الحديد' ".

وحكى قابيل أنه في اليوم التالي قرر أن يلتقي بمساعده سمير نصري وطلب منه مقابلة شاهين ومن هنا تعرف عليه ونصحه بالالتحاق بمعهد السينما لكنه كان في حيرة بين الكلية الحربية ومعهد السينما، واختار في الآخر الكلية الحربية".

وبعد تخرجه من الكلية الحربية التقى قابيل بيوسف شاهين مرة أخرى بعد إصابته خلال حرب الاستنزاف، إذ توجه إلى العجمي ليفاجأ بشاهين يعانقه ويطب منه أن يحكي له كل ما حدث له في حرب ١٩٦٧.

وأكد محمود قابيل أن يوسف شاهين السبب في اتجاهه للسينما والحصول على أدوار البطولة بعدما ترك الجيش.

اقرأ أيضا

"مهرجان الإسكندرية"- خالد يوسف: يوسف شاهين عاتب المشير إسماعيل لأنه لم يخبره بموعد حرب أكتوبر

مهرجان الإسكندرية- بالفيديو.. دريد لحام يكسر تكريمه وفاروق الفيشاوي يواسيه بخفة ظله