مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الاثنين، 27 أغسطس، 2018 | آخر تحديث:
Insatiable

في وقت سابق من هذا الشهر طرحت شبكة Netflix، مسلسلها الجديد Insatiable المكون من 12 حلقة ومنذ انطلاقه للمرة الأولى تعرضت الكوميديا السوداء التي حملت توقيع لورين جوسيس لانتقادات واسعة من قبل النقاد ممن وصفوا المسلسل بأنه كارثة مطلقة، ليس هذا فحسب فقد نال العرض نسبة 10% عبر موقع Rotten Tomatoes.

حتى قبل عرضه لأول مرة، ولدى إصدار Netflix الإعلان الدعائي الذي لا يتعدى الـ90 ثانية، وتظهر ديبي رايان بوزن زائد، وما نتج عن ذلك من تعرضها للسخرية ويبدو العرض وكأنه عن قصة لخسارة الوزن وسعي بطلة العرض للانتقام بعدما استعادت ثقتها بنفسها، نال المسلسل نصيبه من الهجوم بمجرد الإعلان عن فكرته ورصده للصورة النمطية للتنمر فقد اتهمه البعض بأنه يسخر من الأوزان الزائدة ويسبب اضطرابات في المعدة لبعض الفتيات حيث أنه يروج لفكرة أن الفتاة لابد أن تتمتع بجسد رشيق كي تثق في نفسها، ووصل الأمر إلى أن هناك أكثر من 200 ألف شخص وقعوا عريضة عبر الانترنت تطالب بإلغاء Insatiable.

فهل يستحق العرض هذا التفاعل السلبي؟ والكثير من الانتقادات التي ركزت على الأضرار المحتملة التي يمكن أن تصيب جمهور العرض من الشباب ممن يعانون من مشاكل مع وزنهم الزائد أو انعدام الثقة بالنفس؟

في رأي الناقدة كيلي ديفوس في صحيفة Vulture، مسلسل Insatiable ليس مجرد قصة عن فقدان الوزن وأيضا ليس مجرد قصة انتقامية، الأمر لا يتعلق بالغضب.

هناك 3 خطوط درامية رئيسية في المسلسل، الأول يتبع "باتي" ديبي رايان وهي مراهقة تعاني من تنمر زملائها بالمدرسة وتتعرض لهجوم من قبل مشرد في موقف للسيارات ثم تعود للمدرسة بعد خسارة 70 كيلوجراما للانتقام من زملائها.

الخط الثاني يتبع "بوب أرمسترونج" (دالاس روبرتس) محام يحلم بأن يكون مدربا ناجحا للفتيات اللاتي يشاركن في مسابقات الجمال، وأخيرا كوردي أرمسترونج" (أليسا ميلانو)، ناشطة اجتماعية تحلم بالإلتحاق بدوري المدارس.

Insatiable يقدم أيضا بعض الشخصيات المعيبة المليئة بالغضب والانتقام، العرض يدور حول الرغبة الإنسانية، والأشياء التي نعتقد أننا نريدها وتحولنا إلى شخص آخر.

ولكن هل يسخر Insatiable من سمنة "باتي"؟ لا، المسلسل يتعامل بحرص شديد مع هذا الجانب من القصة، المشكلة التي تعاني منها "باتي" مع جسدها يتم استعراضها بالكثير من التعاطف الذي يظهر الفرق بين الجمال الداخلي والخارجي.

وتقول الناقدة: "أما فيما يتعلق بأداء ديبي رايان لشخصية "باتي" فكان ساحرا لدرجة جعلتني أتذكر ما مررت به من مواقف مشابهة في مرحلة المراهقة كفتاة ذات وزن زائد وكنت دائما ما أشعر بأن ثقتي بنفسي تكاد تكون منعدمة مثل باتي".

هل يظهر المسلسل هذا التعاطف بشكل مثالي؟ لا، ففي بداية المسلسل يعلن المحام بوب أرمسترونج أن (النحافة = السحر) والمسلسل له علاقة متناقضة للغاية مع هذا الحديث فتارة نكتشف أنه حقيقي وتارة أخرى يتضح أنه غير حقيقي.

فعلى سبيل المثال تنجح "باتي" في تبرئة نفسها من تهمة ضرب مشرد بفضل جسدها المتناسق، وعلى الجانب الآخر نجد أنه عندما تصبح "باتي منافسة حقيقية في مسابقة الجمال يتحول هذا إلى هوس بالنسبة لها هذا الهوس الذي يخلف رغبة في الانتقام تدمر حياتها وعلاقتها مع صديقتها المقربة.

فكرة أن نحافة الجسد تجعلك مقبولا اجتماعيا ولكن ليس بالضرورة تكون أسعد شخص في الكون، ليست من صنع المسلسل ولكن يركز المسلسل أكثر على فكرة أن السمنة هي شيء مأساوي واختياري لذا احتاجت "باتي" لإنقاص وزنها.

وفي رأي الناقدة فإن المشاهدون الذين يرفضون قصص إنقاص الوزن يحملون كراهية للمسلسل، وبالنسبة لهم فإن رفضهم للمسلسل هو شكل من أشكال المقاومة للمجتمع الذي يرفض معاملة الأشخاص ذوي الوزن الزائد بطريقة إنسانية، المسلسل يستكشف الاختلافات بين الأشخاص الذي يصنفهم المجتمع كناجحين وآخرون فشلة وربما تكون هذه الاختلافات بسيطة وليست كما يعتقد البعض.

اقرأ أيضا

مسلسل Insatiable يتعرض لموجة حادة من الهجوم في أمريكا .. 200 ألف شخص يوقعون عريضة لايقافه