رحيم ترك
رحيم ترك تاريخ النشر: السبت، 23 يونيو، 2018 | آخر تحديث:
أحمد حبشي

حقق الممثل أحمد حبشي نقله كبيرة في مشواره الفني من خلال دور "بريزة" الذي قدمه في مسلسل "أيوب" مع مصطفى شعبان، رغم أنه شارك في السابق في العديد من الأعمال ولكن هذا الدور بالتحديد استطاع أن يكتب من خلاله شهادة ميلاده الفنية ويحقق شهرة واسعة ويلفت الأنظار إليه، حتى انه أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي عن دوره وأيضا اللازمة الكلامية "يا جنابو" التي كان يطلقها دائما في حواره مع مصطفى شعبان خلال أحداث المسلسل.

كان لـ FilFan.com هذا الحوار مع أحمد حبشي، والذي كشف فيه الكثير من كواليس العمل مع مصطفى شعبان في مسلسل "أيوب، ونجاح شخصية "بريزة"وسر اللازمة الكلامية "ياجنابو" التي اشتهر بها، وكذلك دوره في مسلسل "ضد مجهول".


هل كنت تتوقع هذا النجاح لشخصية "بريزة" في مسلسل "أيوب"؟

نجاح شخصية "بريزة" نابع من نجاح مسلسل "أيوب" وكل طاقم العمل، لأنني لو كنت قدمت شخصية جيدة في عمل ضعيف لن تنجح مهما فعلت، فالعمل الجيد يفرض نفسه بقوة ويعطي فرصة للجميع لتقديم ما بداخله من طاقة وابداع، وبفضل الله حققنا نجاح كبير اثناء عرض المسلسل خلال شهر رمضان.

كلمة "ياجنابو" التي رددتها في المسلسل أصبحت لازمة تتداول بين الشباب، هل أنت من اختارها لتكون ضمن ملامح شخصية "بريزة"؟

في الحقيقة كلمة "ياجنابو" وضعها المؤلف محمد سيد بشير من البداية لتكون ضمن سيناريو شخصية "بريزة"، لأنه كان مهتما بأدق التفاصيل لكل شخصية، ونجاحي في استغلالها كان توفيقا من عند الله وتعمدت أن أكررها كثيرا بسبب اعجابي بها، وكنت سعيد جدا بردود الفعل حولها وفوجئت بكم التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولها بين الشباب حتى أن الجمهور عندما يراني في الشارع يناديني "يا جنابو".


رغم ما تحمله شخصية "بريزة" من معاناة وجدية إلا أنك أظهرت فيها بعض الكوميديا، فكيف حققت هذه المعادلة؟

هذه الجزئية بالتحديد كنت شديدة الدقة في معالجتها وحريص على ألا تطغى الكوميديا على الدور فتهرب في طريق أخر بعيدا عن حقيقتها المطلوبة أن تظهر بها في المسلسل، حتى أن النصيحة الوحيدة التي شدد عليها المؤلف عندما قرأت معه السيناريو هو أن "بريزة" ليس شخصا تافها، وبالفعل الشخصية عميقه جدا وتحمل الكثير من المعاني الإنسانية فضلا عن انه ابن بلد، لذلك حرصت على أن الحث الكوميدي يكون موجود ولكن بدون مبالغة أو تمادي.

من وجهة نظرك ما سبب نجاح "أيوب" وكيف استطاع أن يجذب تعاطف الجمهور بهذه الدرجة؟

نجاح شخصية "أيوب" وارتباط الجمهور بها بهذا القدر، كانت نتيجة لموهبة مصطفى شعبان وقدرته على الوصول لعقل وقلب المشاهد، فضلا عن أن القضية الأساسية التي يعاني منها "أيوب" هي حال كثير من الناس الغارمين الذي يعانون من مشكلة عدم قدرتهم على سداد ديونهم.

كيف حضرت لشخصية "بريزة"، ووضعت لها الملامح التي ظهرت بها في المسلسل؟

شخصية "بريزة" هو نموذج نشاهده يوميا في حياتنا، ويعبر عن الكثيرين من الشباب حاليا، فهو من الطبقة الكادحة وكل حلمه أن يحصل على قوت يومه فقط ويعيش حياة بسيطة، ولكنه لا يجد ذلك داخل المجتمع ويعاني الظلم والقهر، ورغم ذلك حافظ على معدنه الأصيل وهو الوحيد الذي وقف بجانب مصطفى شعبان للنهاية بدون أن ينتظر منه مقابل.

شاركت في كثير من الاعمال السابقة مع مصطفى شعبان، فهل هو الذي رشحك لتجسيد دور صديقه "بريزة" في مسلسل "أيوب"؟

المخرج أحمد صالح هو الذي رشحني للدور، وبالتأكيد مصطفى شعبان هو من اثني على ذلك فتجمعني معه صداقة قوية، وتعاونا معا فيما يقرب من 5 أعمال ومنهم "مزاج الخير" و"أبو البنات" "والزوجة الرابعة" ومولانا العاشق" وأخرهم "أيوب"، وشخصية "بريزة" عندما قرأتها وجدت أن المؤلف كأنه مفصلها عني بالفعل فهي عن شاب ابن بلد وجسمانيا نحيف بعض الشيء، وكثير من الملامح التي جعلتني مرشحا للدور.

كيف كانت كواليس العمل مع مصطفى شعبان في المسلسل؟

أدين بالفضل لمصطفى شعبان فهو سبب نجاحي بعد توفيق الله لأننا استفدنا من نجوميته، فهو شخصية متعاونة لأبعد الحدود وكل ما يهتم به التمثيل ومصادقة الجميع وخلق حالة جميلة داخل اللوكيشن مما يجعلك تعشق العمل معه، فهو لا يتدخل في أمور الأخرين سواء المخرج أو الممثل الذي أمامه والآخرين، وهذا ما نعانيه حقيقتاً في بعض الأحيان اثناء التصوير في أعمال أخرى.


ما هي أصعب المشاهد التي واجهتك مع مصطفى شعبان في المسلسل؟

مشهد تشريح السجن، عندما كان "بريزة" يصف لمصطفى شعبان الشخصيات والحياة داخل السجن ويقارنها بالحياة خارج الأسوار، بكل الطبقات، فهنا كانت الصعوبة تكمن في كيف يشرح هذا الشاب معدوم الثقافة كل ذلك بطريقه تصل لعقول الجميع سواء المثقفين أو الانسان البسيط، دون أن تشعر أن تلك الشخصية غير متعلمة.

مصطفى شعبان لم يتحدث طوال هذا المشهد وكانت المساحة لك بمفردك، فهل زاد ذلك من صعوبة المشهد بالنسبة لك؟

ما لا يعرفه الجمهور أن مصطفى شعبان هو الذي طلب بنفسه أن يحذف حواره معي في هذا المشهد، وأن يكتفي بتعبيرات وجهه فقط، وأن يترك لي المشهد بالكامل، ولاقي ترحيب من المؤلف والمخرج على هذا الاقتراح، وهذا ما كنت اتحدث عنه أن مصطفى شعبان شخصية محبه لنجاح الجميع ومتعاون لأبعد الحدود، وكنت سعيد بذلك جدا رغم ان المشهد زادت صعوبته وأنا اتحدث بمفردي وأشرح له طبيعة السجن طوال المشهد.

شخصية "بريزة لها تأثير كبير في حياة "أيوب" حتى أنه الوحيد الذي استطاع أن يجعله يضحك بعد ما يقرب من 10 حلقات لم يبتسم فيها مطلقا فهل كان ذلك مقصودا؟

بالفعل كان ذلك مقصودا للتعبير عن الحالة الصعبة التي يعيشها وكذلك العلاقة التي ستتطور بينهما فيما بعد حيث يعتمد عليه بشكل كبير ويصبح أكثر شخص يثق فيه "أيوب"، كما أنني تلقيت تعليقات ومزاح من الجمهور حيث أن البعض على السوشيال ميديا كانوا يدعون لي ويشكرونني أنني نجحت في اضحاكه بعد كل تلك الحلقات.

شاركت في كثير من الاعمال ولكن دور "بريزة" هو الأبرز على الاطلاق فما السبب في ذلك؟

كنت انتظر هذه الفرصة طويلا، وأبحث عن شخصية اخرج من خلالها طاقتي في التمثيل، فرغم مشاركتي في كثير من الاعمال الا انني لم أجد ما كنت أبحث عنه، ولو أن دور "بريزة" لم يحقق هذا النجاح كنت سأفكر جديا في اعتزال التمثيل، لأنها فرصة ولو لم استغلها بشكل جيد سأكون ممثلا محدودا وليس لدي موهبة.

كيف كان شعورك بعدما علمت أن مسلسل "أيوب" كان سببا في الافراج عن بعض الغارمين؟

تلقيت الخبر ببالغ السعادة وهذه هي الرسالة الحقيقة للفن الهادف، فكان المسلسل سببا في الافراج عن 3500 غارم وغارمه من داخل السجن، بعدما ناقشنا ذلك الموضوع في مسلسل "أيوب" ليكون ضمن أعمال قليلة جدا أثرت بشكل مباشر في المجتمع.

من داخل الوسط الفني من كان أول المهنئين لك على دورك في مسلسل "أيوب"؟

مصطفى شعبان هو أول من اتصل بي وهنأني على نجاح دوري بعد ظهوري الأول في المسلسل وقت عرضه في شهر رمضان، وأيضا تلقيت اشادات من بعض الزملاء ومنهم أحمد رزق ونضال الشافعي وأحمد وفيق ومحمد عبد الحافظ والمنتج تامر مرسي وغيرهم.

شاركت في مسلسل "ضد مجهول" ولكن دورك لم يكن بنفس قدر شخصية "بريزة" في مسلسل "أيوب"؟

دوري في مسلسل "َضد مجهول" كان محدود ولكنه مؤثر بعض الشيء فأغلب مشاهدي كانت مع محمد دياب لأنني صديقه في العمل بأحداث المسلسل، وبالفعل نجاح شخصية "بريزة" في مسلسل "أيوب" نقله كبيرة في حياتي.

اقرأ أيضا

بالفيديو- مقتل "حسن الوحش " في مسلسل "أيوب".. أبشع جريمة قتل في مسلسلات رمضان

خاص- الموسم الربع من "مسرح مصر" غير جاهز للافتتاح لهذا السبب