أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أبريل، 2018 | آخر تحديث:
حفل ختام الإسماعيلية السينمائي

أسدل الستار على الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي يقيمه المركز القومي للسينما.

وأعلنت جوائز لجنة التحكيم الرئيسية في مسابقات المهرجان الأربع وهي: الأفلام التسجيلية الطويلة والتسجيلية القصيرة والروائية القصيرة والتحريك.

وفاز الفيلم الإماراتي "آلات حادة" للمخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل، فيما حصل الفيلم المجري "السجينة" على جائزة لجنة التحكيم في نفس الفئة. وقد نال فيلم "العائلة" للمخرج روك بيشيك، تنويها خاصا من قبل اللجنة.

وفي فئة الأفلام التسجيلية القصيرة، حصل الفيلم الصربي "نفس الشيء" على جائزة أفضل فيلم، ولكن وقع اختيار لجنة التحكيم على فيلم "السر العربي" للمخرجة جوليا جروسزك. كما تلقى الفيلم الإٍسباني "تحت الأرض" تنويها خاصا.

وفيما يخص مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، اقتنص الجائزة الفيلم اليوناني "التذكرة" للمخرج هاريس ستاثوبويلوس، واختارت لجنة التحكيم الفيلم السويسري "اتجاه القلبة". وحصل فيلم "رجل يغرق" للمخرج مهدي فيلفل على تنويه خاص.

وفاز الفيلم الكويتي "نقلة" بجائزة أفضل فيلم تحريك، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "المطار" إنتاج سويسرا وكرواتيا. وتلقى الفيلم الألماني "قبيح" تنويها خاصا.

وعلى صعيد المسابقة الجديدة التي تتضمن أفلام الطلبة، فاز فيلم "زي الشمس" الصادر عن الجامعة الأمريكية في القاهرة، بجائزة أفضل روائي قصير ، ونال فيلم "فوي" الصادر عن جامعة القاهرة، بجائزة أفضل تسجيلي.

وبالنسبة لجوائز الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، حصل الفيلم الإسباني "كشاف المواهب" على جائزة أفضل فيلم عربي، وكانت جائزة أفضل فيلم عربي من نصيب الكويتي "نقلة".

وذهبت جائزة لجنة تحكيم النقاد إلى الفيلم السوي "يوم في حلب"، فيما حصل كلا من الفيلم المصري "آخر من يغادر ريو" والفيلم الأردني "بين بين" على تنويهين خاصين.

اقرأ أيضًا:
فيلم Woody & Woody.. مواجهة ساخرة بين وودي آلن ونفسه

حلقة بحثية عن سمير فريد.. سبب ظهور مصطلح النقد السينمائي وهكذا تحدى الزمن