فيلم Woody & Woody.. مواجهة ساخرة بين وودي آلن ونفسه

فيلم Woody & Woody.. مواجهة ساخرة بين وودي آلن ونفسه

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 15 أبريل 2018 - 10:36 | آخر تحديث: الخميس ، 26 أبريل 2018 - 10:47
فيلم Woody &woody فيلم Woody &woody
المتابع الجيد لسينما وودي آلن، يتعرف بسهولة على أفلامه التي تمزج بين الحوارات الفلسفية والكوميدية في آن واحد. فالرجل الثمانيني القادم من بروكلين لديه بصمات خاصة ومواضيع معينة يهوى التطرق إليها والاشتباك معها بطرق مختلفة مثل تعقد العلاقات العاطفية والموت والدين والجنس.

لذلك، فإن صناعة فيلم عنه تتطلب الاقتراب من عالمه الساحر المميز دون الوقوع في فخ المبالغة. وهذا ما نجح فيه المخرج الإسباني جاومي كاريو، صاحب فيلم الرسوم المتحركة Woody & Woody، الذي عُرض ضمن مسابقة أفلام التحريك في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

الفيلم الذي تبلغ مدته 12 دقيقة، يعتمد بالأساس على حوار تخيلي يجري بين وودي آلن ونفسه. إذ يلتقي المخرج الذي تجاوز الثمانين عامًا بنسخة مصغرة منه في عمر الشباب، داخل إحدى الحانات، ويبدأ بينهما حوارا ساخرًا وطبيعيا حول الأفكار التي تشغل بال آلن، ويتعرض إلى المخاوف المسيطرة عليه، وينتهي بنصيحة عن أفلامه الأوروبية.



عقب عرض الفيلم، أقيمت ندوة بحضور المخرج جاومي كاريو تحدث خلالها عن كواليس صناعة الفيلم، والسر وراء التركيز على مكان واحد طوال مدة الأحداث.

وأوضح كاريو أنه في البداية كان سيحول السيناريو الذي كتبته لورا جوست إلى عمل مسرحي، وبالفعل عمل لمدة شهرين مع اثنين من الممثلين للتدريب على الحوار، لكن بعد ذلك، قرر أن يصنع فيلم تحريك. ذكر أنه صور الفيلم في البداية داخل إحدى الحانات مستعينا بالممثلين، حتى يكون مرجعا لفريق الرسامين عند تحويله إلى رسوم متحركة.

وأضاف: "كان ما يهمني أن تكون الصورة النهائية طبيعية وواقعية، لأنني كنت أريد صناعة فيلم تحريك للكبار".

وحول التركيز على مكان واحد دون حركة، قال المخرج صاحب الـ35 عامًا، إنه عمل في البداية في مجال صناعة الأفلام التسجيلية القصيرة، لذلك عندما انتقل للعمل في التحريك لم يكن يرغب في الانسياق وراء هذا العالم وإبهاره وإنما الحفاظ على طبيعية الحدث.

مستدركًا: "كنت أريد أن يبدو الفيلم مثل أفلام وودي آلن... فقد كان من السهل علي أن أضيف المزيد من المشاهد واستعين بخاصية الفلاش باك عند الحديث عن الذكريات، لكني لم أرغب في هذا الأمر. إلى جانب أنني أردت الالتزام بالحوار المكتوب، وددت أن يصبح هو الشخصية الرئيسة في العمل".

يشار إلى أن آخر أعمال وودي آلن، فيلم Wonder Wheel الذي تعاون خلاله مع الممثلة كيت وينسلت والمغني والممثل جستن تمبرليك، ومن المنتظر أن يطرح فيلمه الجديد A Rainy Day in New York في نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا:
ابنة وودي آلن تُحرج جستين تمبرليك بحجة تعاونه مع والدها رغم اتهامات الاعتداء الجنسي


لا تفوتك هذه القائمة- أفضل 100 فيلم كوميدي في تاريخ السينما.. من بينهم أفلام وودي آلن

comments powered by Disqus

أمل مجدي

4/26/2018 10:47:54 AM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"