نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 مارس، 2018 | آخر تحديث:
أحمد زكي

مشوار أحمد زكي الطويل والناجح في السينما المصرية لم يكن سهلا فقابله العديد من الصعاب، كما عانى كثيرا من فكرة أنه شاب أسمر البشرة في وقت ظهر فيه معه نجوم بمواصفات فتى الأحلام، لكنه تغلب على كل العوائق بأدائه المميز.

أعمال كثيرة رشح لها أحمد زكي، بل أن بعضها كتب له خصيصا لكن الظروف والقدر منعه من القيام ببطولتها، قصص كثيرة تقرأها عن هذا العمل لماذا لم يشارك به؟ وكيف ذهب إلى ممثل آخر؟

في هذا التقرير نستعرض ٥ أعمال رشح لها أحمد زكي لكن ذهبت لممثلين آخرين وكانت سببا في نجاحهم.

الكرنك

البداية مع فيلم "الكرنك" عام 1975 كتب الفيلم السيناريست ممدوح الليثي ورشح له أحمد زكي ليقوم بدور البطولة أمام سعاد حسني، لكن المنتج رمسيس نجيب اعترض على قيام زكي بدور البطولة قائلا "سعاد حسنى تحب الولد الأسمر ده!" وتوقع له تقديم الأدوار الثانوية طوال حياته.

هذا الفيلم كاد بسببه أن يموت أحمد زكي فعندما أبلغه ممدوح الليثي أنه لن يشارك في الفيلم كسر كوبا زجاجيا على رأسه ونزف كثيرا وشعر بالإحباط والحزن.

الحريف

عام 1983 رشح أحمد زكي للقيام ببطولة فيلم "الحريف" لكن في النهاية خرج الفيلم إلى النور والبطل هو عادل إمام.

ما حدث هو خلاف بين محمد خان مخرج الفيلم وأحمد زكي، حكى المخرج الراحل في لقاء تليفزيوني الأمر قائلا إنه كان يرى أن يظهر زكي في الفيلم بشكل محدد بشعر طويل وشارب، لكن زكي لم يستمع له بل وقام بحلق شعره مما أغضبه ليذهب إلى منزل زكي ويخبره بأنه استبعد من الفيلم.


الإرهابي

ويبدو أن الأمر تكرر أكثر من مرة بين أحمد زكي وعادل إمام فللمرة الثانية يأخذ إمام فيلما من أحمد زكي، هذه المرة مع فيلم "الإرهابي" من أشهر أفلام فترة التسعينيات.

هذا الفيلم كتب خصيصا لأحمد زكي وكان من المفترض أن يقوم ببطولته حتى أن الدعاية له كانت على وشك الانطلاق، لكن ما حدث غير ذلك فبعدما التقى عادل إمام بالمخرج نادر جلال في مكان ما انطلقت الأخبار أن إمام هو بطل الفيلم ووقع على العقد، ليصاب زكي بحزن شديد.

الكيت كات

ويبدو أن الأفلام ذات الصيت التي شكلت علامة في السينما المصرية ولأبطالها ذهبت في البداية إلى أحمد زكي، وعلى سبيل المثال فيلم "الكيت كات" الذي قدمه محمود عبد العزيز ويعد واحدا من أهم أفلامه.

كشف المخرج داود عبد السيد مخرج الفيلم إنه في البداية كتب خصيصا لأحمد زكي لكن الخلافات المادية وقتها حالت دون قيامه ببطولة الفيلم ليذهب بعدها لمحمود عبد العزيز.

ورغم ذلك عندما تحدث أحمد زكي عن فيلم "الكيت كات" وأداء عبد العزيز فيه قال إنه عندما شاهد الفيلم كان يجلس إلى جواره محمود ولكنه نسي أنه بجانبه وكان يركز مع "الشيخ حسني" وكل تفاصيل الشخصية وأنه يرى ان عبد العزيز يستحق جائزة الأوسكار على هذا الدور.


فارس المدينة

فيلم آخر كتب خصيصا لأحمد زكي وقدمه ممثل آخر هو فيلم "فارس المدينة" الذي قام ببطولة محمود حميدة.

حكى المخرج محمد خان إن زكي تعاقد على الفيلم ولكن قبل التصوير بأيام اختفى، ليذهب الفيلم إلى محمود عبد العزيز الذي طلب تأجيل التصوير لانشغاله بعمل آخر، وفي النهاية قدمه محمود حميدة.

اقرأ أيضا:

في ذكرى وفاة أحمد زكي الـ 13- لهذا السبب رفض "الكيت كات".. ووضع شرطا للعودة لزوجته

ما لا تعرفه عن أحمد زكي- كان رافضا لـ "البيه البواب" ورغب في الزواج من هذه الفنانة وأسال الدماء من فم نبيلة عبيد