ما لا تعرفه عن أحمد زكي- كان رافضا لـ "البيه البواب" ورغب في الزواج من هذه الفنانة وأسال الدماء من فم نبيلة عبيد

ما لا تعرفه عن أحمد زكي- كان رافضا لـ "البيه البواب" ورغب في الزواج من هذه الفنانة وأسال الدماء من فم نبيلة عبيد

خالد طه | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأثنين ، 27 مارس 2017 - 12:30 | آخر تحديث: الأثنين ، 27 مارس 2017 - 19:30
أحمد زكي أحمد زكي
12 عاما مرت على رحيل "النمر الأسود" أحمد زكي، الذي كان مدرسة في تعليم فن التمثيل وإتقان العمل إلى حد الكمال، ومازال وسيظل قدوة ونموذجا لكل الأجيال المتعاقبة في هذا الفن، حتى أن الفنان فاروق الفيشاوي دائما ما يعترف بأن زكي من أفضل الموهوبين في جيله.

وأبهر أحمد زكي جماهير العالم العربي، بقدرته العجيبة على تجسيد العديد من الشخصيات من واقع الحياة، من حارس العقار، ومرورا بضابط الشرطة والمعلّم في السوق، ونهاية بالوزير والرئيس.. ويكمن وراء هذا عبقرية نكشف عن كواليسها في هذه الحقائق الغريبة والطريفة عن أحمد زكي، ونحن نحتفل بذكرى رحيله الـ 12 في 27 مارس الجاري:

* كان رافضا لفيلم "البيه البواب"

على الرغم من أن فيلم "البيه البواب" من الأعمال التي رسّخت اسم أحمد زكي في قلوب المشاهدين، بسبب تقمّصه الشديد لدور حارس العقار الصعيدي "عبد السميع"، إلا أنه كان رافضا أن يقوم ببطولته، بعد أن كان الفنان عادل إمام مرشحا له قبله.

وبرر أحمد زكي رفضه لفيلم "البيه البواب" بأنه "لا يعمل فضلة حد"، بحسب شهادة صديقه خبير الماكياج السينمائي محمد عشوب، والذي أقنعه بقبوله، بعد أن ذكّره بأن الفنان محمود عبد العزيز وافق على لعب بطولة فيلم "الكيت كات"، بعد أن رفض زكي الدور من قبله، بسبب اختلاف بينه وبين المخرج داوود عبد السيد على أجره فيه.

* أسال الدماء من فم نبيلة عبيد في "شادر السمك"

تؤكد نبيلة عبيد أن الصفعة التي تلقتها من أحمد زكي في مشهد شجارها معه في فيلم "شادر السمك" حقيقية 100%، حتى أنها تسببت في إسالة الدماء من فمها.

* حماه من أسباب انفصاله عن هالة فؤاد

كان أحمد زكي وزوجته الفنانة هالة فؤاد يحبان بعضهما جدا، ولكن وقع الانفصال بينهما بسبب غيرته الشديدة عليها من الوسط الفني، فضلا عن طبيعة كلاهما العصبية للغاية، إلى جانب تدخّل حماه المخرج الراحل أحمد فؤاد المستمر في الكثير من شؤونهما، حتى أن زكي أخبر صديقه محمد عشوب في إحدى المرات أنه على استعداد أن يعود إلى هالة مرة أخرى بعد وقوع الطلاق بينهما، ولكن في حالة واحدة فقط، وهي بعد وفاة والدها.

وكاد أحمد زكي على وشك الانتحار، فور علمه بوفاة هالة فؤاد في 1993، بعد صراع مع مرض سرطان الثدي دام لأربع سنوات، وأصيب بحالة هستيرية، بسبب حبه الشديد لها، ولام نفسه وقتها بأنه من تسبب في قتلها.

* وردة أم فريدة فهمي؟

رغب أحمد زكي في إحدى المرات أن يتزوج من بعد وفاة زوجته الأولى هالة فؤاد، وكان الاختيار ما بين الفنانة فريدة فهمي أو المطربة وردة الجزائرية، وبرر زكي هذا بأنه يرغب في الزواج من إمرأة عاقلة و"راسية"، بحسب تعبيره.

ولكن تراجع زكي عن فكرته، بعد أن اعتذرت وردة منه على عدم قبولها الزواج منه، كيلا تُغضب أبنائها منها.

* تشاجر مع محمد خان أثناء تصوير "أيام السادات"

كان الراحل أحمد زكي دائم التشاجر مع مخرجي أعماله، بسبب اختلافه معهم في بعض وجهات النظر، ومنهم المخرج الراحل محمد خان، الذي دفعه بقوة بيديه أثناء تصوير فيلم "أيام السادات"، بسبب رفضه طلبه بتأدية مشهد للسادات غير مقتنع به، وهو أن يرقص على أنغام فرقة بلدي وبالمزمار الصعيدي، وكان حاضرا للشجار المخرج عمرو عرفة، وقتما كان مازال مساعد مخرج.

* كاد أن يموت في أحد مشاهد "موعد على العشاء"

أصرّ الراحل أحمد زكي على المخرج محمد خان أن يدخل بنفسه ثلاجة الموتى في مشرحة زينهم، ضمن مشاهد فيلم "موعد مع العشاء"، بعد مقتل شخصيته في أحداث الفيلم على يد حسين فهمي، وذلك كي يضفي مصداقية على المشهد.

واعترف أحمد زكي لمفيد فوزي أنه كاد أن يفقد حياته أثناء تواجده بداخل ثلاجة الموتى، فقال: "أحسست بأن أعصابي كلها تنسحب وكأنما توقفت دقات قلبي، وأنا أحاول تمثيل لحظة الموت، وقد ضغطت على قدمي بشدة لأنبّه أعصابي وأنذرها".

* هكذا قلّد مشية جمال عبد الناصر

كان الراحل أحمد زكي دقيقا جدا في تقليد كل الشخصيات التاريخية التي جسدّها طوال مشواره الفني، من "عميد الأدب العربي" طه حسين، والرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56"، والذي أجاد تقليده تماما، حتى في مشيته المميزة.

ويروي الدكتور خالد عبد القادر الطبيب المعالج لأحمد زكي أنه نجح في تقليد مشية ناصر بهذه الديناميكية التي رشحها له: "أقوم على أربعة مفاصل، وأتحرك ببطء، وأطلع برجليّ الأول، وأفرد ظهري، فأمنحك الإحساس بأنني أزيد في الطول، وبالتالي أعطيك الإحساس بأنني جمال عبد الناصر!".

إقرأ أيضا


بالصور- في ذكرى ميلادها: 10 محطات تلخص مشوار "الرقيقة" هالة فؤاد


بالفيديو- في ذكرى ميلادها: هالة فؤاد في ظهور إعلامي نادر مع ابنها الخجول هيثم أحمد زكي


لهذه الأسباب.. هؤلاء الأقرب لتجسيد السيرة الذاتية لـ "النمر الأسود" أحمد زكي


بالفيديو- يسرا تتذكر هذا الموقف المضحك مع أحمد زكي من كواليس فيلم "البداية"

خالد طه

3/27/2017 7:30:12 PM

https://www.filfan.com/

2004-2020 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"