أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الخميس، 22 مارس، 2018 | آخر تحديث:
جيم كاري ولوحته التي تنتقد مؤسس فيسبوك من تصميم موقع Metro

يتعرض موقع التواصل الاجتماعي Facebook لانتقادات حادة هذه الأيام بسبب فضيحة حصول شركة الاستشارات السياسية، كامبريدج أناليتيكا، على معلومات 50 مليون مستخدم دون علمهم من أجل الاستفادة منها في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وعلى الرغم من اعتراف مارك زوكربيرج، مؤسس Facebook، بأن هناك أخطاء وقعت فيها شركته وتعهده بإجراء تغييرات جذرية خلال الفترة المقبلة، فإن هذا لم يقلل من وطأة المشكلة.

ومع انتشار الخبر عبر وسائل الإعلام الأجنبية، هاجم عدد من المشاهير موقع Facebook، مطالبين المستخدمين بحذف حساباتهم الشخصية من عليه بعد التورط في جريمة انتهاك الخصوصية.

تيا ليوني

أعلنت الممثلة والمنتجة الأمريكية عن ابتعادها عن موقع التواصل الاجتماعي الشهير بسبب نشره أخبار خاطئة منذ فترة الانتخابات الرئاسية الأخيرة، إلى جانب مشاركته في استغلال المعلومات الشخصية للأفراد دون تصريح منهم.

وتمنت أن ينجح القائمون على الموقع في إيجاد طرق للإصلاح، مؤكدة أنه يمكن التواصل معها عبر موقع Twitter.

جيم كاري

في أول فبراير الماضي، أعلن الممثل الأمريكي عن إغلاق حسابه على Facebook وبيع أسهمه نظرًا لأن إدارة الموقع الاجتماعي الشهير استفادت من التدخل الروسي في شؤون الانتخابات الرئاسية.

وأوضح الممثل البالغ من العمر 56 عامًا، "لقد قررت هجر Facebook وحذف الصفحة الخاصة بي، لأن الموقع استفاد كثيرًا من التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، ومازال يفعل ذلك حتى الآن، كما أنه لا يوجد محاولات جديه لوقف ما يحدث. أنصح كل من هم مهتمون بمستقبل بلادنا أن يفعلوا مثلي".

وبالطبع، مع ظهور الأزمة الأخيرة على الساحة، لم يلتزم كاري الصمت لكن بدلا من اللجوء إلى عبارات تنتقد سياسة الموقع، استغل موهبة الرسم التي يتمتع بها في مهاجمة مارك زوكربيرج، مؤسس Facebook.

وكتب كاري على اللوحة، جملة تعود إلى عام 2004، قالها زوكربيرج بهدف السخرية من مستخدمي الموقع الذين وثقوا فيه وسمحوا له بالحصول على معلوماتهم الشخصية.

وتساءل كاري: "مع من تشارك حياتك؟".

كوميل نانجياني

كتب الممثل الأمريكي الباكستاني الأصل كوميل نانجياني، متسائلا: " لا أعرف كيف يمكن لأي شخص الاستمرار في استخدام Facebook".

آدم مكاي

أكد المخرج الأمريكي أنه حذف حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، لافتا إلى أنه يشعر بالحرية الآن.

اقرأ أيضًا:
براءة جيم كاري من تهمة قتل صديقته السابقة كاثريونا وايت

جيم كاري متحدثًا عن الاكتئاب: يحاولون تدميري