أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 مارس، 2018 | آخر تحديث:
فيلم Mother! فيلم the nice guys

قبل أيام، كتب الناقد الأمريكي مات زولر سيتز، سؤالا عبر حسابه على موقع Twitter، بهدف استطلاع الآراء حول الأفلام التي تعرضت لانتقادات عديدة ولم تحقق إيرادات عالية في شباك التذاكر خلال الفترة الأخيرة، لكن من المتوقع أن تصبح ضمن كلاسيكيات السينما العالمية مع مرور السنوات.

تفاعل كثيرون مع التغريدة، لكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد قرر موقع IndieWire، البحث عن إجابة لهذا السؤال عن طريق طرحه على مجموعة من النقاد والمتخصصين.

ويرصد FilFan.com، أبرز ما جاء خلال التقرير الذي أعده الصحفي والناقد السينمائي ديفيد إرليخ.

Me and Earl and the Dying Girl

اعتبر الناقد في مجلة MovieMaker، كارلوس أجيلار، أن هذا الفيلم تعرض لظلم شديد عند عرضه في السينمات، خاصة وأنه حقق 9 ملايين و74 ألف دولار فقط على مستوى العالم. رغم أنه حصل على جائزتين من مهرجان صاندانس السينمائي في عام 2015.

ووصف أجيلار الفيلم بأنه واحد من الأفلام الصادقة والساحرة والجريئة أيضًا التي تتناول حياة المراهقين. تدور الأحداث حول مراهق يبلغ من العمر 17 عامًا يدعى "جريج"، تتغير حياته بعدما يصبح صديقا لفتاة مصابة باللوكيميا.

Silence

قال الناقد في مجلة The Village Voice، سيدانت أدلكا، إنه بعد مرور سنوات عديدة سيعرف النقاد وطلاب السينما قيمة هذا الفيلم، ربما يكون حينها قد رحل المخرج مارتن سكورسيزي عن عالمنا، وأصبح الممثل أندرو جارفيلد عجوزا.

حقق Silence في شباك التذاكر نصف الميزانية التي أنفقت عليه والتي تقدر بـ46 مليون دولار. فيما اعتبره أدلكا، الفيلم الأكثر صعوبة عند المشاهدة، لأنه يتحداك باستمرار ويطرح عليك الكثير من الأسئلة.

الفيلم مأخوذ عن رواية صادرت عام 1966، للكاتب شوساكو إندو، تحمل نفس الاسم. وتدور القصة حول اثنين من الآباء اليسوعيين، "سيباستياو رودريجز"، و"فرانسيس جارب"، يسافران إلى اليابان في القرن السابع عشر.

وتستمر الأحداث إذ يشهدان اضطهاد مسيحيين يابانيين على يد حكومتهم، مما يدفعهما للتساؤل لماذا يبقى الله صامتًا عما يحدث في العالم.

The Nice Guys

أكد مات بريج، الناقد في عدد من الدوريات، أن فيلم المخرج شين بلاك لم ينجح في دور العرض السينمائية نظرًا لأن نوعيته مختلفة عن السائد في الوقت الحالي. وأشار إلى أنه مع كل مشاهدة جديدة للفيلم، ينبهر ببنائه المحكم وتفاصيله الثرية.

تدور أحداث الفيلم في السبعينيات حيث مدينة لوس أنجلوس التي يجتمع فيها المحقق الخاص سيء الحظ "هولاند مارش"، والرجل الذكي "جاكسون هيلي"، ويتعاونا سويًا من أجل حل قضية اختفاء فتاة، ومقتل نجمة أفلام إباحية. يبدو من الخارج عدم وجود علاقة بين القضيتين، لكن بمرور الأحداث يكتشف الاثنان مؤامرة صادمة تتعلق بأكبر دوائر القوى.

يشار إلى أن الفيلم حقق 62 مليون و788 ألف دولار في شباك التذاكر العالمي.

!Mother

يعد فيلم المخرج دارين آرونوفسكي من أكثر الأفلام التي تعرضت لانتقادات حادة خلال العام المنصرم، وقد حصل الفيلم على تقييم F على موقع The CinemaScore، أي فشل في نظر الجمهور.

اختار الناقد كريستوفر ليولين ريد من موقع Film Festival Today والناقد كريستوفر روزين من موقع Entertainment Weekly، فيلم !Mother نظرًا لجرأة موضوعه ودلالته الدينية والسياسية. ورغم أن الناقد الأول أكد عدم حبه للفيلم، فإنه يتوقع إدراجه في قائمة الكلاسيكيات مع مرور الوقت.

تدور الأحداث في إطار دراما وتشويق حول زوجين يعيشان حياة هادئة، لكن تتوتر علاقتهما ويواجهان العديد من الاختبارات عندما يصل إليهما ضيوف دون سابق إنذار.

جدير بالذكر أن الفيلم حصل على 44 مليون و516 ألف دولار على مستوى شباك التذاكر العالمي.

I Love You, Daddy

شدد ناقد مجلة Time Out New York، جوشوا روثكوف، على أن فيلم المخرج لويس سي كيه، سينال مكانته إذا تم عرضه على نطاق واسع دوليا. لافتا إلى أنه مناسب مع أجواء مبادرة Time’s Up المناهضة للتحرش الجنسي، وقريب أيضًا من عالم وودي آلن المغلف بالأبيض والأسود.

تدور الأحداث حول ابنة كاتب تليفزيوني ذائع الصيت، تصبح محط اهتمام كبير لصانع أفلام عجوز لديه ماض مروع ومخيف. مع الوقت، يشك هو في قدرته على التعامل مع هذا الموقف.

The Post

اختار الناقد ديفيد إرليخ فيلم المخرج ستيفن سبيلبيرج الذي نافس على جائزتي أوسكار في دورته الـ90 هما أفضل فيلم سينمائي وأفضل ممثلة لميريل ستريب، لكنه خرج خال الوفاض. وأوضح إرليخ أن الفيلم سينال مكانته المناسبة مع مرور الزمن، نظرًا لأنه يركز في الأساس على أهمية الصحافة ومدى قدرتها على التغيير.

قصة الفيلم مأخوذة عن أحداث حقيقية، وتركز على تقارير سرية حصلت عليها صحيفتا The New York times وThe Washington Post، من داخل مبنى وزارة الدفاع الأمريكية في بداية سبعينيات القرن الماضي، وكانت هذه التقارير المسربة تخص الحرب في فيتنام وعُرفت وقتها باسم "أوراق البنتاجون".

حصل الفيلم على إيرادات جيدة في شباك التذاكر تخطت 155 مليون دولار، في الوقت الذي تقدر فيه ميزانيته بـ50 مليون دولار. لكن كان متوقع أن يحقق إيرادات أعلى من ذلك، نظرا لأنه يشهد التعاون الأول بين الممثلة ميريل ستريب والممثل توم هانكس.

اقرأ أيضًا:
فيلم A Wrinkle in Time يغير ترتيب الإيرادات الأمريكية.. الرعب يتوفق على إغراء جينيفر لورانس

(ساخر)- النسخ الحقيقية لبوسترات أفلام الأوسكار.. هذا الفيلم يشجع على الاضطراب الجنسي