يارا عماد
يارا عماد تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يناير، 2018 | آخر تحديث:
بوستر فيلمي The post و wonder woman

تعد لبنان واحدة من أكثر الدول العربية التي تتمتع بحرية في أمور كثيرة، لكن يبدو أن حرية الإبداع لم تعد مثل السابق.

ورغم موافقة الأمن العام اللبناني على عرض فيلم The post، كان للرقابة رأي آخر في ذلك، وقررت منعه، ولم تكن هذه السابقة الأولى في تاريخ الرقابة اللبنانية. وذلك بناءً على توصية من قبل مكتب مقاطعة إسرائيل الذي يحرص على مراقبة الشركات والأشخاص الذين يتعاونون مع إسرائيل.

- مكتب مقاطعة إسرائيل

هو مكتب تم إنشائه عام 1951، من قبل جامعة الدول العربية، ومهمته وضع لائحة سوداء مرتين كل عام بإسم الشركات الإسرائيلية أو التابعة لدول أخرى تتعاون أو تجري مبادلات تجارية مع إسرائيل.

ويقدم موقع FilFan.com، تفاصيل عن عدد من الأفلام الممنوعة من قبل الرقابة اللبنانية وسبب عدم عرضها.

- فيلم The post

الفيلم الذي يجمع كلا من ميريل ستريب وتوم هانكس لأول مرة، تم منعه من قبل الرقابة اللبنانية بسبب تبرع المخرج ستيفن سبيلبيرج بمليون دولار لإسرائيل منذ 12 عاما أثناء حرب لبنان. على الرغم من وجود الفيلم في المرتبة الثانية في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقا للإيرادات في أمريكا الشمالية، بـ 22 مليون دولار.

- فيلم Jungle

تم منع الفيلم بسبب حديثه عن رحالة إسرائيلي معتمدًا على كتاب للمؤلف الإسرائيلي يوسي جينسبرج، الذي ولد ونشأ في تل أبيب، وخدم في سلاح البحرية الإسرائيلية، فضلا عن أن إحدى منتجات الفيلم تحمل الجنسية الإسرائيلية.

فيلم Wonder Woman

كان فيلم Wonder Woman، من ضمن الافلام التي تم منعها بسبب مشاركة الممثلة الإسرائيلية جال جادوت فيه، التي خدمت في الجيش الإسرائيلي ووجهت تحية للجنود في عام 2014، أثناء الحرب مع فلسطين.

لم يتوقف دور الرقابة على منع عرض الأفلام التي يشارك بها الداعمين لإسرائيل، بل طال أعمال سينمائية أخرى لأسباب مختلفة.رغم أن هذه الأفلام عُرضت في دول أقل حرية من دولة لبنان.

- فيلم Beirut

أثار الإعلان الدعائي للفيلم غضبا واسعا بين اللبنانين بسبب محتواه، لأنه لا يمت للواقع اللبناني بصلة ويسيء إلى لبنان.

وتدور أحداث الفيلم عام 1982 الذي شهد اجتياح إسرائيل لبيروت وفرض سيطرتها الكاملة على الأراضي اللبنانية، لكن الإعلان الدعائي لا يركز على أن الفيلم يتناول هذه الأحداث، وكل ما يظهر هو مشاهد بيروت المدمرة واستعراض لميلشيات إرهابية مسلحة، وفتيان يلعبون بالأسلحة المدمرة، دون ذكر أن هذا كان وقت حرب إسرائيل على لبنان.

- فيلم مولانا

تم منعه بناء على توصية من دار الإفتاء، ولم يسمح بعرضه إلا بعد حذف أجزاء منه.

- شيخ جاكسون

شيخ جاكسون من الأفلام التي تم منعها أيضا ولكن لم يتم الكشف عن أسباب ذلك حتى الآن.

- فيلم بيت البحر

عاد سبب منع الفيلم إلى أنه يروج للمثلية الجنسية ويسيء للبنان، ويظهر الشعب اللبناني بأنه مثلي الجنسية أو يشجع على ذلك، بالإضافة إلى يسيء لصورة المرأة.

اقرأ أيضا

كل ما تود معرفته عن فيلم Beirut الذي أثار الغضب في لبنان.. وناقد يرد: بهائم

كل ما تود معرفته عن فيلمـ Beirut الذي أثار غضب اللبنانيين