كل ما تود معرفته عن فيلم Beirut الذي أثار الغضب في لبنان.. وناقد يرد: بهائم

كل ما تود معرفته عن فيلم Beirut الذي أثار الغضب في لبنان.. وناقد يرد: بهائم

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الثلاثاء ، 16 يناير 2018 - 16:39 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 16 يناير 2018 - 16:43
Beirut Beirut
أثار الإعلان الدعائي لفيلم Beirut غضبا واسعا بين اللبنانين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب محتواه، بدعوى أنه لا يمت للواقع اللبناني بصلة ويظهر لبنان بشكل سيء، إذ تدور أحداث الفيلم في عام 1982 الذي شهد اجتياح اسرائيل لبيروت وفرض سيطرتها الكاملة على الأراضي اللبنانية، لكن الإعلان الدعائي لا يركز على أن الفيلم يتناول هذه الأحداث، وكل ما يظهر هو مشاهد بيروت المدمرة واستعراض لميلشيات ارهابية مسلحة، وفتيان يلعبون بالأسلحة المدمرة، دون ذكر أن هذا كان وقت حرب إسرائيل على لبنان.



وأدى غياب العنصر اللبناني أيضا سواء في أبطال الفيلم أو في المجتمع أو البيئة حيث تظهر الأحداث في الإعلان الدعائي وكأنها صورت في بلد آخر غير لبنان إلى غضب عارم تجاه العمل ككل.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي بدعاوى تطالب بمنع الفيلم، على اعتبار أنه يشوه صورة بيروت الحقيقية ويشكل تهديدا للتراث اللبناني وثقافته، ودشن بعض اللبنانيين هاشتاج #BanBeirut يطالبون من خلاله وضع نهاية لمحاولة تسخيف الشرق الأوسط على اعتبار أن هوليوود تعيد كتابة التاريخ مستغلة ماضي لبنان دون رؤية حقيقية، على حد وصفهم.

كما انتقد العديد منهم الطريقة التي يتبعها الفيلم وبث نفس وجهات النظر الغربية حول الشرق الأوسط، أبرزها تأكيد فكرة أن العرب بربريون وغير متحضرون وبلدانهم تتسم بالفوضى، ومن الناحية الأخرى فإن الأمريكيون هم الذين يستطيعون وحدهم انقاذ العرب.












ويرصد لكم FilFan.com معلومات عن فيلم Beirut:

القصة


تدور أحداث الفيلم خلال فترة الحرب الأهلية في لبنان وتحديدا عام 1982، ويرتكز الفيلم على قصة دبلوماسي أمريكي ويجسده جون هام الذي غادر لبنان عام 1972 بعد حادث مآساوي وقع في منزله ونتج عنه وفاة زوجته، وبعد مرور 10 سنوات يتم استدعائه من قبل وكالة المخابرات المركزية للعودة إلى بيروت التي مزقتها الحرب الأهلية من أجل التفاوض مع قاتلي زوجته لإنقاذ حياة صديق قديم له.

فريق العمل


الفيلم من تأليف توني جيلروي وإخراج براد أندرسون صاحب أفلام The Machinist و The Call و Transsiberian، ومن بطولة جون هام وروزاموند بايك ودوجلاس هودج وشيا ويجهام ودين نوريس وغيرهم من النجوم.

موقع التصوير

بدأ انتاج فيلم Beirut عام 2015، واستمرت عملية التصوير طوال عام 2016 في مدينة طنجة المغربية، وأدى هذا الأمر إلى غضب اللبنانيين لأن الفيلم تدور أحداثه حول بيروت وتم تصويرة في مدينة مغربية.

ميعاد صدور الفيلم


من المقرر عرض الفيلم يوم 13 أبريل المقبل بدور العرض العالمية بالتزامن مع ذكرى الحرب الأهلية في لبنان.

آراء النقاد


سخر الناقد اللبناني هوفيك حبشيان من الضجة المصاحبة لفيلم Beirut رغم أنه لم يعرض بعد بصالات السينما عبر صفحته على موقع Facebook واصفا مطالبات منعه بالسلاح الفاشل لحل الأزمة.

ورفض الناقد اللبناني حملة مقاطعة الفيلم التي أطلقها العديد من اللبنانيين الذين طالبوا أيضا بمنع عرضه في لبنان معلقا على ذلك بأن أي شخص يطلب منع أي عمل فني يصنف من فئة البهائم.

بيروت

اقرأ أيضا
استعد لتقول وداعا لهذه المسلسلات والأفلام في 2019 .. Game Of Thrones و Avengers في المقدمة

السعودية تنهي حظر 35 عاما بعرض أسوأ فيلم في 2017

كلمات متعلقة beirut
comments powered by Disqus

مروة لبيب

1/16/2018 4:43:16 PM

https://www.filfan.com/

2004-2018 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"