محمود ترك
محمود ترك تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر، 2017 | آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أكتوبر، 2017
ندوة فيلم اغسطينوس ابن دموعها

عرض مساء أمس الإثنين الفيلم التونسي "اغسطينوس ابن دموعها" للمخرج سمير سيف ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ33.


فيلم "اغسطينوس ابن دموعها" الحائز علي دعم وزارتي الثقافة التونسية والجزائرية، وبدأ عرضه بالجزائر وتونس، ويتناول الفيلم حياة الفيلسوف الشهير سانت أوغسطينوس، الذي يعد أحد أبرز الشخصيات المؤثرة في العالم الغربي.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة لصناع وأبطال الفيلم أدارتها الناقدة ماجدة موريس، وتحدث بالندوة كل من المنتج عبد العزيز بن ملوكه والمنتج عماد دبور والمخرج سمير سيف وكاتب السيناريو سامح سامى وبعض أبطال الفيلم ، وأشاد عدد من الحضور بمستوى الفيلم وتميزه.

وقال المنتج عماد دبور إن الفيلم يعد العمل الأول للإنتاج المشترك بين ٤ دول عربية، معربا عن فخره بالمشاركة بهذا العمل المشترك الضحم.

بينما قال المنتج عبد العزيز بن ملوكه إنه استلهم فكرة الإنتاج العربي المشترك الذي يتناول تاريخنا القديم من الغرب الذين يتناولون تاريخنا العربي القديم داخل أفلامهم، وأضاف تعلمت الكثير من عملي مع المخرج سمير سيف وأبرز ما تعلمت منه هو الصبر، كما استفدت كثيرا بجملته التي كان دائما ما يرددها وهي "أحلام الأمس واقع اليوم".

وقال المخرج سمير سيف: عندما عرض علي الفيلم رحبت به، خاصة أن الفكرة تطرح مزيجا بين قصتين قديما وحديثا بطريقة شديدة الحرفية، كما أن ما شجعني هو فكرة أن يكون هناك إنتاج عربي مشترك يتحدث عن مجموعة من الأديان بمنتهي المحبة، حتي نمحي من أذهان العالم أننا نصدر أفلاما نتحدث من خلالها عن الإرهاب فقط.

وقال سامح سامي مؤلف الفيلم إن أكثر مشكلة واجهتني هي التوازي والمزج حتي أستطيع أن أجعل الحدثين يسيران في سياق الفيلم بالتوازي.

وذكر أحمد أمين بن سعد بطل الفيلم التونسي أن دور امبروسيو يقدمه للمرة الرابعة ولكن هذه التجربة العربية هي الأفضل بالنسبة له.

اقرأ أيضا

12 تصريحا لصناع فيلم "مولانا" في مهرجان "الإسكندرية السينمائي" .. لهذا السبب حقق إيرادات أعلى من فيلم محمد رمضان ومصر الدولة الوحيدة التي عرضته دون حذف

هذا ما قاله الفنانون لحسين فهمي في ندوة تكريمه بـ"الأسكندرية السينمائي" .. إلهام شاهين تغازله