محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو، 2017 | آخر تحديث:
كريم عبد العزيز في "الزيبق"

انتشرت خلال الساعات الأخيرة حالة من الجدل حول مسلسل "الزيبق"، المعروض حاليا في شهر رمضان، بسبب تضمّنه لبعض الأخطاء التاريخية، والذي تدور أحداثه خلال عام 1998.

وعبر Facebook، شارك البعض اعتراضهم على أخطاء المسلسل التاريخية التي توضح وجهة نظرهم، وتثبت وقوع صناع العمل فيها.

ومن هذه الأخطاء ما يتعلق بفوز المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية في 1998، مثلما أشار هذا المتابع: "في الحلقة التانية من مسلسل الزيبق بتاع كريم عبد العزيز وشريف منير، مصر فازت بكأس الأمم الإفريقية ٩٨ والناس نزلت تحتفل في الشارع ... أومال إيه المشكلة ؟! المشكلة إن أي حد بيحب الكورة أو حتي فاكر البطولة طشاش هيعرف أن التيشيرتات اللي لابسها الناس في الشارع وهما بيحتفلوا مالهاش اي علاقه بلبس المنتخب ساعتها ، لا الفونت ولا الياقة ولا التصميم ولا أي حاجة خالص، ده لو اعتبرنا أن كله اصلا كان هينزل لابس أحمر" اللي لبسناه ماتش واحد" مع أن الأساسي بتاعنا ساعتها كان أخضر او تركواز "هو لون مش مفهوم لحد يومنا ده".

وأشار نفس المشاهد لخطأ آخر وقع فيه صناع "الزيبق"، والمتعلّق بوجود هواتف محمولة في سنة 1998: "طبعا ده غير أن في نفس الحلقة اتحبس كريم عبد العزيز ليلة في الحجز وكان جنبه متهم فخور بتخصصه في سرقة الموبايلات، اللي لو كان نزل منها مصر ساعتها فمش هيكون عددها أصلا يسمح بأن يكون في تخصص في سرقتها لسه".

أيضا لفت نفس المشاهد إلى خطأ تاريخي ثالث في الحلقة الثانية من "الزيبق": "وسبحان الله في نفس الحلقة اتكلموا عن وصلة الدش اللي ظهرت مع كأس القارات ٩٩، وماكانش في أي مشكلة في كأس الأمم لسه، واتفرجنا عليها علي القناه الثانية عادي جدا ساعتها أنا وأبويا بصوت شوبير "يا سلام يا حازم ... يا سلام يا حسام".

وانتشر نفس الجدل حول أخطأء مسسل "الزيبق" التاريخية على Twitter أيضا، وشارك البعض اعتراضهم على هذه الأخطاء:


وتجدر الإشارة إلى أن مسلسل "الزيبق" من تأليف وإخراج وائل عبد الله، ومن إنتاج شركة "أوسكار"، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وشريف منير، وطلعت زكريا، وريهام عبد الغفور، ومحمد شاهين، وسهر الصايغ، وهادي الجيار، ويُذاع على قنوات "ON E" و"OSN يا هلا!" المشفرة.

تعرف على مواعيد عرض مسلسل "الزيبق"

تنويه- شاهد جميع حلقات مسلسلات رمضان وبطريقة أفضل على "شاشة رمضان 2017".. اضغط هنا

طالع أيضا

7 ملامح تلخص الحلقة الثالثة والرابعة من "الزيبق"- شريف منير يسند مهمة سرية لكريم عبد العزيز

6 ملامح تلخص الحلقة الثانية من "الزيبق"- كريم عبد العزيز ممنوع من رؤية ابنه ويلتقي ضابط المخابرات شريف منير

6 ملامح تلخص الحلقة الأولى من "الزيبق"- مهنة كريم عبد العزيز وسر شجاره مع خطيب شقيقته

تعرف على مواعيد عرض مسلسل كريم عبد العزيز "الزيبق"

كريم عبد العزيز يكشف أوجه الاختلاف بين "الزيبق" وأعمال المخابرات الأخرى

مؤلف "الزيبق": المسلسل من جزأين .. والثاني في رمضان 2018