أمل مجدي
أمل مجدي تاريخ النشر: الجمعة، 26 مايو، 2017 | آخر تحديث:
جوني ديب

ينطلق اليوم 26 مايو، الجزء الخامس من سلسلة الأفلام الشهيرة Pirates Of The Caribbean بدور العرض السينمائية، الذي بلغت ميزانيته 230 مليون دولار.

تدور أحداث الفيلم بشكل عام حول مغامرة جديدة، يقوم بها الكابتن جاك سبارو، كي يحاول إيقاف الخطر الذي يهدده. وذلك عن طريق البحث عن رمح بوسيدون الذي سيسمح له بالسيطرة على كافة البحور، بحسب ما ذكر موقع IMDB.

الفيلم من إنتاج شركة Disney، وإخراج إيسبن ساندبرج، وجواشيم رونينج، وبطولة جوني ديب، وجولشفتي فرحاني، وجيفري راش، وخافيير بارديم، وكايا سكوديلاريو، وبرنتون ثوياتس.

وفي السطور التالية، نستعرض عدد من الآراء النقدية حول الفيلم، خاصة بعد حصوله على 30% في تقييمات موقع Rotten Tomatoes، و38% على موقع Metacritic.

The Guardian

يقول الناقد مايك مكاهيل إن الجزء الخامس كشف عن عيوب في السلسلة الشهيرة أصبح من الصعب تجاهلها؛ وهذا يدفع للتساؤل كيف استمرت هذا السلسلة إلى اليوم مع كل هذه الفجوات في البناء الدرامي والاستمرار في تقديم نفس القصص بمعالجات متشابهة.

وذكر أن مخرجي الفيلم فضلا أن يظل البحر دائمًا في تكوين مشاهد الفيلم على عكس أسلافهم في الأجزاء السابقة، وذلك للرد على أي مشاهد يتساءل ما علاقة هذه السلسلة حقًا بالقراصنة!. كما أنهما أثقلا الفيلم بالكثير من التفاصيل التي كان من السهل الاستغناء عنها.

ونوه إلى أحداث الجزء الخامس تعتمد على السرعة، فالسيناريو يكشف عن العقدة ويصل إلى ذروة الأحداث أسرع من أي جزء سابق. مشيرًا إلى أن جوني ديب يفعل ما يقدمه دائمًا في هذه السلسلة دون أي محاولات للتجديد أو الإضافة.

Entertainment Weekly

تؤكد الناقدة ليا جرينبلات أن الجزء الخامس لا يحمل الكثير من التجديد، فقد أخذ يستعرض الكثير من التفاصيل حول المغامرة الجديدة دون تقديم أحداث تجذب الانتباه، بل أن السيناريو اعتمد على الخلطة المعتادة التي قدمت على مدار 4 أجزاء سابقة؛ وهي سرد الأساطير ثم مشاهد رومانسية، بعدها كشف المشكلة وحلها، ويتخلل ذلك ظهور عدد من ضيوف الشرف دون داعي.

وأشارت إلى أن مخرجي الفيلم لم يحاولا ترك بصمة خاصة بهما، ولكنهما سارا على خطى الأجزاء السابقة، خوفًا من ابتكار شيء يقلل من حجم إيرادات السلسلة التي تجاوزت مليارات الدولارات.


Indie Wire

يختلف معهما الناقد مايكل نوردين، ويرى أنه على الرغم من عدم التجديد في القصة إلا أن هذا الجزء استطاع أن يعيد السلسة إلى بدايتها عندما كان السحر والجاذبية يطغيان على الأحداث. وأوضح أنه على أقل تقدير هذا الجزء أفضل وأكثر إقناعًا من الجز الرابع الذي حمل اسم On Stranger Tides.

واعتبر أن الجزء الخامس يتشابه مع أجواء فيلم Force Awakens الذي استطاع إحياء سلسلة Star Wars من جديد، ومع ذلك فإن أداء جوني ديب يحتاج إلى مراجعة، لأن الممثل الذي ترشح قبل ذلك إلى جائزة الأوسكار عن أول أجزاء السلسلة، لا يعد يرغب في إظهار قدراته التمثيلية.

اقرأ أيضًا:
أزمات جوني ديب الشخصية تؤثر على أفلامه.. الممثل يبيع ممتلكاته وقلق Disney على الجزء الخامس من Pirates Of The Caribbean

هؤلاء ترشحوا لدور "جاك سبارو" قبل جوني ديب.. روبرت دي نيرو رفض لهذا السبب!

أول صور من فيلم الإثارة والتشويق Labyrinth.. جوني ديب شرطي في شوارع لوس أنجلوس

دعوى قضائية ضد جوني ديب بسبب إسرافه.. وهذا ما ينفقه شهريًا